كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات 2023 وماهي نسبة الاستقطاع

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات 2023 وماهي نسبة الاستقطاع

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات 2023  تهتم المؤسسة العامة للتأمينات بحساب النسب والخصومات والمقطوعات الشهرية، كما ان نسب الخصم التي يتم اقتطاعها من الرواتب تختلف من موظف لآخر وكذلك من مؤسسة إلى أخرى، فضلاً عن أن الراتب الشهري هو الذي يحدد نسبة الخصم، ومن ثم فإن نسبة الخصم بين المواطنين السعوديين تختلف عن غير السعوديين، ويمكن الاستعلام عن المستحقات التأمينية من خلال الدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات.

كيفية حساب الراتب بعد خصم التأمينات 2023

يتم استقطاع نسبة من الرواتب الشهرية الخاصة بالموظفين لسداد قيمة التأمينات الاجتماعية، ويتم حساب المتبقي بعد الخصم بواسطة حاسبة الراتب.

  • مبلغ التأمينات الاجتماعية المخصوم= (الدخل الشهري × نسبة الخصم).
  • الراتب بعد الخصم= (الدخل الشهري – ناتج القاعدة الحسابية السابقة).

نسبة الاستقطاع التأمينات الاجتماعية

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتوضيح كافة نسب الاستقطاع المالي من إجمالي الراتب الشهري التي يتحملها الموظف، ويصل إجمالي نسبة الحسم من راتب الموظف السعودي الشهري 22%.

  1. يتم خصم نسبة 1% من الشخص ذاته.
  2. يتم خصم نسبة 1% من تطبيق (ساند) التابع للمؤسسة.
  3. كما يتم خصم نسبة 2% من التأمين ضد المخاطر وإصابات العمل.
  4. خصم نسبة 9% من إجمالي راتب الموظف.
  5. يتم خصم نسبة 2% من الراتب الشهري للموظف غير السعودي، بالإضافة إلى خصم من الشركة التي يعمل بها غير السعودي نسبة 2% حيث يتم دفع ذلك تحت بند (فروع الأخطار المهنية).

أما نسبة خصم التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين فهي للمشترك الغير سعودي 2%، حسبما أوضحت التأمينات الاجتماعية، جميعها يتم تحصيلها من قبل صاحب العمل.

كم دعم التأمينات للموظف السعودي

يتم توفير الدعم على حسب الأجر الذي تم الاشتراك به في التأمينات الاجتماعية الأساسي بالإضافة إلى بدل السكن، وتجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى م ذلك الراتب هو 15 ألف ريال سعودي أما الحد الأدنى فيبلغ 4000 ريال سعودي.

ما هو تطبيق تأميناتي

هو التطبيق الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى تسهيل إجراءات التأمينات الاجتماعية، حيث يتيح للمستخدمين الوصول إلى معلومات حول حساباتهم والمساهمات المالية المدفوعة والمستحقة، بالإضافة إلى تقديم طلبات للحصول على خدمات التأمينات الاجتماعية مثل التقاعد والعجز والوفاة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *