طريقة الحمام المغربي بالبيت، هل يفضل إزالة الشعر قبل أو بعد الاستحمام؟

طريقة الحمام المغربي بالبيت، هل يفضل إزالة الشعر قبل أو بعد الاستحمام؟

“الحمام المغربي” هو طقس تقليدي للاستحمام نشأ في المغرب، ويمارس على نطاق واسع في العديد من البلدان الأخرى، في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وهي تجربة تطهير واسترخاء تجمع بين عناصر البخار والتقشير والتدليك. ويتم إجراء الحمام المغربي عادةً، في غرفة بخار أو منطقة استحمام مصممة خصيصًا. ففي طريقة الحمام المغربي بالبيت أو بمركز تجميلي، يتم تدفئة غرفة البخار، مما يخلق بيئة دافئة ورطبة، تساعد على فتح المسام وتنظيف البشرة. وتقليديا يتم توليد البخار، عن طريق سكب الماء على الأحجار الساخنة. ولا تتعلق تجربة الحمام المغربي بالتطهير الجسدي فحسب، بل تعتبر أيضًا نشاطًا علاجيًا واجتماعيًا. ويجد الكثير من الناس أنه علاج سبا فاخر ومهدئ للغاية، خاصة في فترة الاستعداد للاحتفال بالأعياد، أو حتى قبل حفلات الزفاف.

خطوات ما قبل الحمام المغربي؟
خطوات ما قبل الحمام المغربي؟

كيف أسوي حمام مغربي؟

من خلال تجربتي مع الحمام المغربي في البيت. يمكنني شرح خطوات عمل الحمام المغربي في المنزل كما يلي:

  1. تبدأ عملية الحمام المغربي، بقضاء الوقت في غرفة البخار. مما يسمح للبخار بتنعيم البشرة وإرخائها. ويساعد ذلك على تفكيك خلايا الجلد الميتة، وتهيئة الجسم للتقشير. وبعد وقت كافٍ في البخار، يُنقل المستحم إلى منطقة أكثر برودة، أو غرفة منفصلة لعملية التقشير.
  2. أثناء التقشير، يستخدم المعالج أو المساعد قفاز تقشير تقليدي يسمى “kessa” “كيسة”، لتنظيف الجسم بالكامل بقوة. ويُصنع قفاز kessa عادةً من قماش خشن، ويستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب، مما يترك البشرة ناعمة ومنتعشة. في بعض الأحيان، يستخدم الصابون الأسود المصنوع من زيت الزيتون والأعشاب، لتعزيز عملية التقشير.
  3. وبعد التقشير، قد يتم شطف المستحضر لإزالة بقايا المقشر. ولكن في بعض الحالات، يمكن وضع قناع الطين على الجسم، والذي يترك ليجف قبل شطفه. ويمكن لهذه الخطوة أن تزيل سموم البشرة وتغذيها.
  4. وعقب التطهير والتقشير، قد يكون لدى المستحم، خيار الحصول على تدليك مريح باستخدام الزيوت، أو المنتجات التقليدية الأخرى. ويساعد هذا التدليك على إرخاء العضلات، وتحسين الدورة الدموية.

طريقة عمل الحمام المغربي بدون بخار

واستكمالا لما سبق، يمكن القول إن تجربة الحمام المغربي، تتضمن وجود البخار. ولكن في حال تطبيق طريقة الحمام المغربي بالبيت، يمكنك عمل الحمام المغربي بدون بخار. وذلك كما يلي:

  1. تحضير حمام دافئ: املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ. ويجب أن يكون الماء دافئًا بشكل مريح، ولكن ليس ساخنًا جدًا لتجنب الشعور بعدم الراحة.
  2. التقشير: قبل الدخول في الحمام، نفذي خطوة التقشير. حيث يمكنك استخدام قفاز كيسا مغربي تقليدي، أو مقشر للجسم مصنوع من مكونات طبيعية. وافركي جسمك برفق باستخدام حركات دائرية. مع التركيز على المناطق المعرضة للجفاف أو الخشونة، مثل المرفقين والركبتين والكعب. ثم اشطفي المقشر.
  3. ضعي قناع الطين: بعد التقشير، ضعي قناع الطين المغربي على جسمك. حيث يمكن أن تساعد هذه الأقنعة، في استخلاص الشوائب وتغذية البشرة. واتركي القناع في الوقت الموصي به وفقًا لتعليمات المنتج، وعادة ما تكون ربع ساعة ثم اشطفيه.
  4. الاسترخاء والتدليك: بمجرد شطف القناع، يمكنك الانتقال إلى حوض الاستحمام والغطس في الماء الدافئ. خذي وقتك في الاسترخاء والغطس في الحمام، مما يسمح للماء الدافئ بتخفيف التوتر في عضلاتك.
  5. وضع الزيوت العطرية: وبعد النقع لفترة من الوقت، يمكنك تدليك جسمك بالزيوت العطرية مثل؛ زيت الأرجان أو زيت الورد، أو زيت الزيتون. وتستخدم هذه الزيوت بشكل شائع، في طقوس الجمال المغربية. ويمكن أن تساعد في ترطيب وتغذية البشرة.
  6. اختياري: عزز التجربة بعناصر مستوحاة من الطراز المغربي. حيث يمكنك إضافة بتلات الورد أو الأعشاب المجففة مثل؛ اللافندر أو النعناع، إلى ماء الاستحمام لإضفاء لمسة عطرية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك التفكير في استخدام منتجات الحمام، المستوحاة من المغرب مثل؛ الصابون المعطر أو أملاح الاستحمام، لزيادة تعزيز الأجواء.

تذكر أن تأخذ وقتك واستمتع بتجربة الاسترخاء. وبمجرد الانتهاء من حمامك، يمكنك لف نفسك بمنشفة ناعمة أو رداء، ثم الانغماس في أنشطة إضافية للرعاية الذاتية مثل؛ وضع مرطب أو شرب كوب من الشاي المغربي بالنعناع لإكمال التجربة.

ما هي المواد التي تستخدم في الحمام المغربي؟
ما هي المواد التي تستخدم في الحمام المغربي؟

متى أشيل الشعر قبل أو بعد الحمام المغربي؟

يمكن أن يختلف تفضيل إزالة الشعر قبل الاستحمام، أو بعده من شخص لآخر. لا توجد إجابة نهائية صحيحة أو خاطئة، حيث تعتمد على التفضيل الشخصي والراحة، وطريقة إزالة الشعر. فيما يلي بعض العوامل التي يجب مراعاتها:

  • تنعيم الشعر: الحمام المغربي قبل إزالة الشعر، يمكن أن يساعد في تنعيم الشعر، مما يسهل إزالته. حيث يمكن أن يساعد الماء الدافئ والبخار الناتج عن الدش، في فتح بصيلات الشعر، مما يسمح بتجربة إزالة شعر أكثر سلاسة وراحة.
  • التقشير: يمكن أن يوفر الحمام المغربي قبل إزالة الشعر أيضًا، فرصة لتقشير الجلد. حيث يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة. ويمكن أن يجعل عملية إزالة الشعر أكثر فعالية، خاصةً في طرق مثل؛ الحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع.
  • تجنب حساسية الجلد: قد يفضل بعض الأفراد إزالة الشعر، بعد الحمام المغربي لتقليل حساسية الجلد. حيث يمكن أن يؤدي الماء الساخن والبخار الناتج عن الدش، إلى جعل البشرة أكثر حساسية بشكل مؤقت. وهو ما قد لا يكون مثاليًا لبعض طرق إزالة الشعر مثل؛ إزالة الشعر بالشمع أو الحلاقة. في مثل هذه الحالات، يمكن أن يؤدي الانتظار إلى ما بعد الاستحمام، إلى السماح للجلد بالبرودة وتقليل الحساسية.
  • طريقة إزالة الشعر: يمكن أن يؤثر اختيار طريقة إزالة الشعر أيضًا، على إزالة الشعر قبل الحمام المغربي أو بعده. على سبيل المثال، عادة ما تتم الحلاقة أثناء الاستحمام أو بعده، لأن الماء الدافئ يمكن أن ينعم الشعر، ويجعل الحلاقة أسهل. ومن ناحية أخرى، قد يكون استخدام الشمع أو استخدام كريمات إزالة الشعر، أكثر فاعلية على البشرة الجافة. لذا يفضل إزالة الشعر قبل الاستحمام في تلك الحالات.

في النهاية هي مسألة تفضيل شخصي، وما هو الأفضل بالنسبة لك. ويمكنك تجربة كلتا الطريقتين ومعرفة أيهما يحقق النتائج المرجوة، ويجعلك تشعرين براحة أكبر، لروتين إزالة الشعر المحدد. وذلك قبل تطبيق طريقة الحمام المغربي بالبيت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *