شروط باقات الدعم السكني الجديد للمواطنين 1444

شروط باقات الدعم السكني الجديد للمواطنين 1444

تعمل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية بجد واجتهاد لتقديم أفضل الخدمات والدعم للمواطنين للحصول على السكن المناسب، تسعى الوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030 فيما يتعلق بتحسين مستوى الإسكان وتوفير بيئة سكنية ملائمة ومستدامة لجميع المواطنين.

باقات الدعم السكني الجديد

برنامج “سكني” هو برنامج شامل يقدم حلولاً سكنية للمواطنين في المملكة العربية السعودية، يأتي برنامج “باقات الدعم السكني” كجزء من هذا البرنامج، وهو يهدف إلى تسهيل عملية امتلاك المسكن للمستفيدين، تعتبر الباقة السكنية واحدة من الحلول الاختيارية المتاحة في برنامج “سكني”، وتقوم الباقة بتقديم مبلغ 100 ألف ريال سعودي للمستفيد، وهذا المبلغ لا يحتاج للسداد، وذلك في نفس الوقت الذي يحصل فيه المستفيد على القرض العقاري من الجهة التمويلية. يتم تقديم هذا المبلغ من خلال الجهات التمويلية بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، تهدف هذه الباقة إلى تخفيف العبء المالي على المستفيدين وتقديم دعم مالي إضافي لمساعدتهم في تحقيق حلم الحصول على سكن مناسب، يتم توفير هذا الدعم المالي للمستفيدين الذين يستوفون الشروط المحددة وفقًا للبرنامج.

أنواع باقات الدعم السكني الجديد

تقدم وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية عدة باقات دعم سكني لتلبية احتياجات المواطنين، وتشمل:

  1. باقة دعم الأثاث: تهدف إلى توفير دعم مالي لشراء الأثاث المنزلي للمستفيدين، بهدف تجهيز منازلهم بالأثاث الضروري.
  2.  باقة دعم الإيجار: تقدم للمستفيدين الذين يعانون من صعوبة في سداد إيجار منازلهم، تساعد هذه الباقة في تخفيف العبء المالي على المستأجرين وتمكنهم من الاستمرار في السكن بشكل مستدام.
  3. باقة دعم تجديد السكن: تهدف إلى تقديم دعم مالي للمستفيدين لتجديد وتحسين منازلهم القائمة، يمكن استخدام هذا الدعم لإصلاح الأضرار أو إجراء تحديثات للمساكن بما يسهم في تحسين جودة السكن.
  4.  باقة دعم البناء الذاتي: تعمل على دعم المواطنين الذين يرغبون في بناء منازلهم الخاصة بطريقة البناء الذاتي، توفر هذه الباقة دعمًا ماليًا لشراء المواد اللازمة وتغطية تكاليف البناء لتحقيق حلم البناء الخاص.
  5. باقة الدعم المقدم: تتضمن مجموعة واسعة من الدعم المقدم للمواطنين، بما في ذلك تسهيلات تمويلية، وتخفيضات على الفوائد العقارية، ومبادرات تشجيعية أخرى لتمكين المواطنين من الحصول على السكن.

شروط باقات الدعم السكني الجديد للمواطنين 1444

حدَّد برنامج باقة الدعمِ السكني الجديدِ للمواطنين 1444 مجموعةً من الشروط الخاصة بباقاتِ الدَّعم السكني (باقة دعم الأثاث، باقة دعم الإيجار، باقة دعم تجديد السكن، باقة دعم البناء الذاتي، باقة الدعم المقدَّم) نوضحها فيما يلي:

شروط باقة دعم الأثاث

  • تتم تطبيق المنتج في نقاط محددة على العقود الجديدة التي تم إبرامها بعد إطلاق الباقة، ولا يمكن تطبيقه على العقود السابقة.
  • تُطبق معايير حوكمة صارمة على منتج الوحدات الجاهزة، بهدف ضمان جودة وسلامة الوحدات السكنية، يتم تحديد معايير لعملية التصنيع والتركيب وفحص الجودة، بهدف التأكد من تلبية المعايير الفنية والبنائية المطلوبة.
  • يمكن للمستفيد المؤهل الاستفادة من باقة واحدة فقط ولمرة واحدة، وبعد الاستفادة من إحدى الباقات، يسقط حقه في الاستفادة من أي دعم سكني آخر يقدمه برنامج “سكني”.
  • يتم حصر صرف مبلغ الباقة على فئة المتاجر المعتمدة التي يتم منها شراء قطع الأثاث، تكون هذه المتاجر هي نقاط البيع المحددة التي تعاقدت مع الوزارة لتوفير الأثاث المنزلي للمستفيدين.

شروط باقة دعم الإيجار

باقة دعم الإيجار ضمن باقات الدعم السكني الجديدة تتطلب الالتزام بالشروط التالية:

  • يحق للمستفيد المؤهل الاستفادة من باقة واحدة فقط من باقات الدعم السكني الجديدة للمواطنين ولمرة واحدة فقط، هذا يعني أنه بمجرد استفادته من باقة دعم الإيجار، يسقط حقه في الاستفادة من أي دعم سكني آخر مقدم.
  • يجب على المستفيد الالتزام بشروط وضوابط باقة دعم الإيجار المحددة من قبل وزارة الإسكان، وذلك لضمان استحقاقه للدعم والاستفادة المناسبة.

شروط باقة دعم تجديد السكن

شروط باقة دعم تجديد السكن من باقات الدعم السكني الجديدة للمواطنين تشمل ما يلي:

  • يجب أن لا يقل عمر العقار المراد تجديده عن 5 سنوات، وذلك لضمان أن الدعم يستهدف العقارات التي تحتاج إلى تجديد وصيانة.
  • يتم تطبيق المنتج للعقود الجديدة المبرمة لعملية تجديد السكن، ولا يمكن تطبيقه على العقود السابقة.
  • يتبع منتج الوحدات الجاهزة معايير حوكمة محددة لضمان جودة وسلامة الوحدات السكنية المجددة، يتم وضع معايير صارمة لعملية التصنيع والتركيب وفحص الجودة لضمان تلبية المعايير الفنية والبنائية المطلوبة.
  • يحق للمستفيد المؤهل الاستفادة من باقة واحدة فقط ولمرة واحدة، وبعد الاستفادة من إحدى الباقات، يسقط حقه في الاستفادة من أي دعم سكني آخر يتم تقديمه.
  • يتم حصر صرف مبلغ الباقة على فئة محلات البناء والمقاولات المعتمدة، وذلك لضمان استخدام المبلغ في تنفيذ عمليات تجديد السكن.

شروط باقة البناء الذاتي

شروط باقة البناء الذاتي من باقات الدعم السكني الجديدة للمواطنين تتضمن ما يلي:

  • يتم تطبيق المنتج للعقود الجديدة المبرمة لعملية البناء الذاتي، ولا يمكن تطبيقه على العقود السابقة.
  • يحق للمستفيد المؤهل الاستفادة من باقة واحدة فقط ولمرة واحدة، وبعد الاستفادة من الباقة، يسقط حقه في الاستفادة من أي دعم سكني آخر يتم تقديمه.
  • يتم تطبيق معايير حوكمة صارمة على عملية البناء الذاتي، بهدف ضمان الجودة والسلامة، يتم وضع معايير للتصميم والمواد وإجراءات البناء، وتنفيذ مراحل البناء وفحص الجودة لضمان التزامها بالمعايير الفنية والبنائية المطلوبة.
  • يتم حصر صرف مبلغ الباقة على فئة محلات البناء والمقاولات المعتمدة، وذلك لضمان استخدام المبلغ في شراء المواد اللازمة لعملية البناء الذاتي.

شروط باقة الدعم المقدم

شروط باقة الدعم المقدم من باقات الدعم السكني الجديدة للمواطنين تتضمن ما يلي:

  • يتم تطبيق المنتج للعقود الجديدة فقط بعد إطلاق الباقة، ولا يمكن تطبيقه على العقود السابقة.
  •  يتم تطبيق معايير حوكمة صارمة على منتج الوحدات الجاهزة وعملية البناء الذاتي، بهدف ضمان الجودة والسلامة، تشمل هذه المعايير متطلبات التصميم واستخدام المواد الصحيحة والإجراءات البنائية الصحيحة.
  • يحق للمستفيد المؤهل الاستفادة من باقة واحدة فقط ولمرة واحدة، وبعد الاستفادة من الباقة، يسقط حقه في الاستفادة من أي دعم سكني آخر يتم تقديمه.
  • يتم حصر صرف مبلغ الباقة على الدفعة المقدمة للوحدة السكنية، يتم صرف المبلغ لتغطية جزء من تكاليف الدفعة المقدمة للمستفيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *