“ولي العهد”.. يشارك في باريس حفل استقبال المملكة لترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030

“ولي العهد”.. يشارك في باريس حفل استقبال المملكة لترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030

بمناسبة حفل استقبال المملكة الرسمي لترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030، يشارك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، سيقام حفل الاستقبال الرسمي لممثلي 179 دولة من أعضاء المكتب الدولي للمعارض، وهي المنظمة المسؤولة عن معرض إكسبو الدولي، وذلك عشية انعقاد اجتماع الجمعية العمومية 172 للمكتب، سيُعقد هذا الاجتماع يوم الثلاثاء 20 يونيو 2023 في مدينة باريس.

ترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030

ويأتي هذا الحفل استكمالًا للجهود المبذولة لترشيح الرياض لاستضافة إكسبو 2030، حيث ستتم مناقشة العروض والفرص المتاحة في المدينة لاستضافة هذا الحدث الدولي الهام، ويُعَدُ ترشيح الرياض لاستضافة إكسبو 2030 خطوة هامة تعكس التطور والنمو الذي تشهده المملكة العربية السعودية في مجالات مختلفة، وتعزز مكانتها على الصعيد العالمي، وتأتي هذه الفعالية كجزء من إجراءات الترشيح لاستضافة معرض الرياض إكسبو 2030، والتي تهدف إلى عرض جاهزية العاصمة وخططها ومشاريعها لاستضافة هذا المعرض الكبير. يتم تنظيم هذا الحفل استعدادًا للتصويت على اختيار المدينة المضيفة للمعرض في الاجتماع العام التالي للمكتب الدولي للمعارض، والمقرر عقده في نوفمبر 2023.

وتشمل فعاليات حفل الاستقبال، الذي يُنظمه الهيئة الملكية لمدينة الرياض، معرضًا يعبر عن التراث الحضاري والثقافي للمملكة وعاصمتها، ويبرز قوتها السياسية والاقتصادية، ويسلط الضوء على موقعها الجغرافي المتميز، وبنيتها التحتية القوية التي تجعلها مستعدة لاستضافة أضخم الفعاليات والأحداث العالمية. ومع اكتمال المشاريع التطويرية الجارية التنفيذ، ستكون المدينة قادرة على استضافة المعرض بقدرات أكبر، والتي من المقرر أن تكون جاهزة قبل موعد انطلاق المعرض المحدد.

أبرز معالم العاصمة ومشاريعها الكبرى

وفي المعرض يتم نقل زواره عبر جولة افتراضية في مدينة الرياض عام 2030، تبدأ الرحلة بالوصول إلى “مطار الملك سلمان الدولي”، ثم يتم نقلهم بواسطة وسائل النقل الحديثة في جولة تشمل أبرز معالم العاصمة ومشاريعها الكبرى مثل المسار الرياضي، وحديقة الملك سلمان، وبوابة الدرعية، والقدية، وغيرها من المشاريع التنموية الضخمة التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي، ويشارك في حفل الاستقبال وفد سعودي رفيع المستوى، بمشاركة أصحاب السمو والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من الجانبين السعودي والفرنسي، بالإضافة إلى ممثلي كافة الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض وأعضاء المنظمات الدولية مثل اليونسكو وغيرها، وكذلك ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة في فرنسا، يجدر بالذكر أن معرض إكسبو 2030 يُعد واحدًا من أهم المنصات العالمية التي تتمتع بتأثير كبير، حيث يتنافس لاختيار المدينة المضيفة بجانب مدينة الرياض مع ثلاث مدن أخرى وهي روما في إيطاليا وبوسان في كوريا الجنوبية وأوديسا في أوكرانيا.

أين سيقام “الرياض إكسبو”؟

على مساحة تبلغ 6 ملايين متر مربع، وعلى بُعد خمس دقائق فقط من مطار الملك خالد الدولي، سيتم إقامة إكسبو الرياض، وهو حدث يتميز بتصميمه الفريد والذي يجسد رؤية المملكة لبناء مستقبل مستدام للمدن، حول وادٍ قديم تأتي الرياض بملف قوي لاستضافة إكسبو 2030، وتعبيرًا عن رغبتها الحقيقية في دعوة العالم للمشاركة في صناعة المستقبل. من المتوقع أن يتم تحقيق هذا الهدف من خلال استقبال حوالي 41 مليون زائر فعلي على الموقع، بالإضافة إلى أكثر من مليار زيارة عبر منصة ميتافيرس المبتكرة.

يجب الإشارة إلى أن موعد إكسبو 2030 سيتزامن مع جدول أعمال الأمم المتحدة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة. هذا سيمنح معرض الرياض إكسبو فرصة فريدة لدراسة تأثير التطورات العالمية ومساهمة المملكة في تحقيق هذه الأهداف الهامة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *