بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1444

بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس بالسعودية 1444

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء التنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في المملكة العربية السعودية، من أجل بدء بتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، ويتم الحظر علي كافة منشآت العمل المتعلقة بالقطاع الخاص، بداية من الساعة 12 ظهرًا حتي تمام الساعة 3 مساءً، ويتم التنفيذ اعتبارًا من يوم الخميس الذي يوافق يوم 26 ذو القعدة 1444هـ الموافق 15 من شهر يونيو 2023م، حتى يوم الجمعة الموافق 30 صفر 1445هـ وما هو ما يوافق يوم ‎15‏ سبتمبر 2023م، وقد أوضحت الوزارة أن القرار سوف يتم العمل به وعلي الجميع التنفيذ والالتزام.

قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس 1444

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هذا القرار يعمل بشكل كبير علي الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في جميع منشآت القطاع الخاص، وتجنب أي مخاطر صحية قد يتعرضون لها، مع العمل علي توفير بيئة عمل مناسبة صحية وآمنة للجميع، وفق المعايير العالمية التي تخص السلامة والصحة المهنية.

قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس 1444
قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس 1444

نداء من وزارة الموارد البشرية

دعت الوزارة جميع أصحاب العمل في المملكة العربية السعودية، إلى ضرورة أن يتم تنظيم ساعات العمل وضرورة مراعاة ما نص عليه هذا القرار، حتي يتم المساهمة في توفير بيئة عمل تكون آمنة وخالية من المخاطر المتنوعة، والعمل علي رفع مستوى كفاءة العمل وتوفير كافة وسائل الوقاية بغرض الحد من الإصابات أو التعرض إلى الأمراض المهنية، والعمل علي حماية العاملين من كافة الحوادث، بما ينعكس بدوره إلى تحسين وزيادة الإنتاجية.

وقد أشارت الوزارة بأنه يجب علي كل صاحب عمل أن يتعرف علي تفاصيل (الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية من أجل الحماية من آثار التعرض لأشعة الشمس أو الإجهاد الحراري) ويتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة.

الإبلاغ عن مخالفات العمل تحت أشعة الشمس

يستطيع أي شخص أو أي عامل بأي جهة عمل أن يقوم بالإبلاغ الفوري عن المخالفات التي تخص قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، علي أن يتم الإبلاغ والتواصل من خلال رقم الوزارة الموحد التالي (19911)، أو تقديم بلاغ عن طريق تطبيق الوزارة من خلال أجهزة الهواتف الذكية.

الغرامات المقررة علي صاحب العمل

على من يخالف هذا القرار، حيث تتم عقوبة صاحب العمل الذي يقوم بتشغيل العامل تحت أشعة الشمس المكشوفة، أو بالظروف المناخية السيئة دون وضع الاحتياطات اللازمة خلال الفترات المحددة، حيث تتعدد قيمة الغرامة المالية بتعدد العمال وتصل قيمتها على كل عامل بدفع مبلغ 3000 ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *