دعاء آخر رمضان 2023 – 1444 مكتوب .. “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا”

دعاء آخر رمضان 2023 – 1444 مكتوب .. “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا”
دعاء آخر رمضان 2023 مكتوب

دعاء آخر رمضان 2023 – 1444 مكتوب، نتناوله معكم في السطور التالية، ففي شهر رمضان يُكثر المسلمون من الأدعية والاستغفار بقلوب صادقة وأرواح تشتاق إلى القرب من الله تعالى، وفي الأيام الأخيرة من الشهر الكريم، يزداد حرص المسلمين على الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، بطلب الغفران والتوبة والمغفرة، وفي هذا المقال سنتناول أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها في نهاية شهر رمضان المبارك.

وداع شهر رمضان 2023

وداع شهر رمضان يأتي كل عام بمشاعر متضاربة بين الفرح لتحقيق الركن الرابع من أركان الإسلام والحزن لرحيل الشهر الكريم الذي يجمع المسلمين في طاعة الله وفي مكارم الأخلاق، فعند وداع شهر رمضان يتزايد الإحساس بالتفاؤل والأمل، حيث يسعى المسلمون في هذه الأيام إلى استغلال الفرص الأخيرة لكسب الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، في هذا الوقت يكون الصائمون قد أتموا إحدى أعظم عبادات الإسلام، وهو الصيام، ويستعدون لاستقبال عيد الفطر المبارك.

دعاء آخر رمضان 2023

يعتبر دعاء الوداع من أكثر الأدعية شهرة وانتشارا بين المسلمين في الأيام الأخيرة من رمضان، حيث يتضمن الدعاء الطلب من الله تعالى أن يتقبل صيام وقيام المسلمين وأعمالهم الصالحة، وأن يعيده عليهم بالخير والبركة واليمن والرفعة. وفيما يلي نص الدعاء المأثور:

  • “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لا تجعل رمضان آخر العهد بينا وبينه، ولا تجعله آخر الصيام والقيام في عمرنا، اللهم زدنا من فضلك ولا تحرمنا من رحمتك وبركاتك، اللهم ارزقنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.”

  • ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به، اللهم أعده علينا بالخير أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ونحن ومن نحب بأتم الصحة والعافية.

  • اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب، وجزيل عطاء موهوب، وتقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

دعاء وداع رمضان مكتوب

يمكن للمسلمين أن يرددوا دعاء وداع رمضان في الأيام الأخيرة قبل انقضاء الشهر، وذلك  في صلواتهم الخمس وأثناء الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفي الأذكار المعتادة بعد الصلاة، ومن أبرز أدعية وداع شهر رمضان مايلي :

  • اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه منه تقبلاً، الله اختم لنا شهر رمضان بغفرانك، والعتق من نيرانك، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا، اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعواماً مديدة ونحن بأفضل صحة وأحسن حال.

دعاء نهاية شهر رمضان “اللهم لا تجعله اخر العهد”

تتميز أيام وداع رمضان بالكثير من الأعمال الخيرية والتكبيرات والأدعية التي يتضرع بها المسلمون إلى الله تعالى، سائلين إياه أن يتقبل صيامهم وقيامهم ويعيده عليهم وعلى المسلمين أجمعين بالخير والبركة والرفعة. ويكثرون من الاستغفار والتسبيح والتحميد لله، مستذكرين رحمته الواسعة وفضله العظيم، وقد كان الرسول ﷺ يودع رمضان بقوله : “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فأجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *