أفضل دعاء في شهر رمضان لتحقيق الأماني دعاء مستجاب أن شاء الله

أفضل دعاء في شهر رمضان لتحقيق الأماني دعاء مستجاب أن شاء الله

أفضل دعاء في شهر رمضان أن كل المسلمين يكثرون من الدعاء خاصة في شهر رمضان الكريم فأن للصائم دعوة لا ترد يمكن أن تدعو أي دعاء وتقول كل ما تتمنى إلى الله عز وجل ولكن في هذه المقالة سوف نقدم إليكم أفضل أدعية شهر رمضان ليوم الثامن من رمضان 1444 .

أفضل دعاء في شهر رمضان

يبحث الكثير من المسلمين في هذه الأيام المتفرجة على أدعية شهر رمضان ليوم الثامن علي محرك البحث جوجل الشهير علي افضل أدعية خلال شهر رمضان الكريم، حيث يتوسل جميع المسلمين بعد الانتهاء من الصلاة بالدعا خلال شهر رمضان الكريم،لإنه شهر الرحمة والغفران. ولكل مسلم دعوة لا ترد .

«أشهدك يا الله أنك سبحانك أكرمتني وسترتني وأعطيتني من فضلك الواسع، وأنعمت عليّ بكرمك وجودك».

«اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليك بإحسانك يا غايَةَ الطّالبينَ.»

«اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ».

«اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.»

 

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقَنَا حِفْظَ حُدُودِكَ وَتَقْدِيسَ حُرُمَاتِكَ، وَتَعْظِيمَ شَعَائِرِكَ وَشُكْرَ آلاَئِكَ، وَامْنُنْ عَلَيْنَا بِمَغْفِرَتِكَ وَفُيُوضِ نَفَحَاتِكَ وَبَرَكَاتِكَ وَرَحَمَاتِكَ»، «اللَّهُمَّ طَهِّرْ قُلُوبَنَا مِنَ النِّفَاقِ، وَأَعْمَالَنَا مِنَ الرِّيَاءِ، وَأَلْسِنَتَنَا مِنَ الكَذِبِ، وَأَعْيُنَنَا مِنَ الخِيَانَةِ، إَنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ».

« اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني هباتك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين. ».

كيف أكون مجاب الدعوة في شهر رمضان

فإن للدعاء آدابا، الأخذ بها عند الدعاء من أهم أسباب الاستجابة. قال ابن القيم في الداء والدواء: وإذا جمع مع الدعاء حضور القلب ويجب ان تلح في الدعاء وتطلب في خشوع وتذلل وتوسل إليه بأسماء الله الحسنى ، وجمعيته بكليته على المطلوب، وصادف وقتا من أوقات الإجابة الستة، وهي:

  • الثلث الأخير من الليل.
  • وعند الأذان.
  • وبين الأذان والإقامة.
  • وأدبار الصلوات المكتوبات.
  • وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم
  •  وآخر ساعة بعد العصر.

أدعية خلال شهر  الكريم

يمكن إن تدعي الله فالله عالم ما في القلوب فاليكم أفضل دعاء في شهر رمضان حيث يقول الله تعالى :

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر: 60 }

 

  • “اللّهم إنّي أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدَّيْن وغلبة الرجال.” رواه البخاري عن أنس بن مالك.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفة عيْن.” رواه المنذري عن أنس بن مالك.
  • “اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي.” رواه الألباني عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.
  • “اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت” رواه الألباني عن نفيع بن الحارث الثقفي.
  • “اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم.” رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.
  • “اللّهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنّ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.” رواه أحمد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • “اللّهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.” رواه السيوطي عن عبد الله بن عمر.
  • “اللّهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا.” رواه الألباني عن عائشة رضي الله عنها.
  • “اللّهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك.” رواه الألباني عن أنس بن مالك
  • “اللّهم رب السّماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر.” رواه مسلم عن أبي هريرة.
  • “اللّهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا.” رواه مسلم عن عبد الله بن عباس.
  • “يا مُقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك” رواه الألباني في صحيح الترمذي عن شهر بن حوشب.
  • “اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر” أخرجه مسلم (كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار)

ما هي الأوقات والأماكن والأحوال التي يستجاب فيها الدعا

  •  ليلة القدر فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما قالت له : أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال : قولي ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني “.
  •  الدعاء في جوف الليل وهو وقت السحر ووقت النزول الإلهي فإنه سبحانه يتفضل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرج كرباتهم فيقول : ” من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له” رواه البخاري (1145)
  •  دبر الصلوات المكتوبات وفي حديث أبي أمامة ” قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال جوف الليل الآخر ، ودبر الصلوات المكتوبات” رواه الترمذي (3499) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي .

الأسئلة الشائعة

كيف أكون مجاب الدعوة ؟
فإن للدعاء آدابا، الأخذ بها عند الدعاء من أهم أسباب الاستجابة
أفضل أوقات للدعاء؟
الثلث الأخير من الليل، وعند الأذان، وبين الأذان والإقامة، وأدبار الصلوات المكتوبات، وعند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة من ذلك اليوم، وآخر ساعة بعد العصر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *