أطعمة يجب تجنبها من أجل حمل صحي وأهم طرق التغذية أثناء الحمل

أطعمة يجب تجنبها من أجل حمل صحي وأهم طرق التغذية أثناء الحمل

لا تؤثر التغذية الكافية والمتوازنة أثناء الحمل على جسم الأم وصحتها فحسب، بل تؤثر أيضًا بشكل مباشر على الطفل، ففي هذه الفترة يتم نقل العناصر الغذائية التي تتناولها الأم إلى الجنين عبر المشيمة ويلبي الجنين احتياجاته الغذائية من خلال هذه العناصر و لكي ينمو الطفل بشكل جيد، يجب على الأم اتباع نظام غذائي سليم وتناول جميع العناصر التي يحتاجها الجسم بالكميات الصحيحة.

أطعمة يجب تجنبها من أجل حمل صحي

  • الخضروات والفواكه غير المغسولة: يمكن للمرأة الحامل أن تصاب بالعديد من الالتهابات البكتيرية والطفيلية بسبب الخضار والفواكه غير المغسولة.، يجب نقع جميع الفواكه والخضروات في الماء مع إضافة الخل أو غسلها تحت الماء الجاري عدة مرات.
  • اللحوم والبيض غير غير المطهية: تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا يمكن أن يسبب “عدوى التوكسوبلازما” ويسبب تشوهات خلقية أو إجهاض أثناء الحمل أيضًا ، يجب عدم تناول الأطعمة المعلبة أثناء الحمل لأنها غالبًا ما يتم طهيها بشكل غير كامل، يرجي العلم أنه عند تناول البيض النيئ ، تزداد مخاطر “عدوى السالمونيلا” ، وقد تظهر على الأم علامات التسمم الغذائي أثناء الحمل مثل الغثيان والقيء والإسهال.
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: يجب تناول الأسماك مرتين أسبوعياً أثناء الحمل بسبب محتواها من أوميغا 3 ، لكن بعض الأسماك التي تحتوي على الزئبق تعتبر غير صحية ، حيث تحتوي التونة وسمك أبو سيف على مستويات عالية من الزئبق، يعد دخول كميات كبيرة من الزئبق للجسم سام للجهاز العصبي والجهاز المناعي والكلى.
  • الجبن المصنوع من حليب غير مبستر: هناك خطر الإصابة بعدوى “الليستريا” عند تناول الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر ، وقد يتسبب ذلك في الإجهاض أو التشوهات الخلقية أو الولادة المبكرة.
  • المأكولات البحرية: تعتبر المأكولات البحرية النيئة بيئة رطبة لنمو البكتيريا ويجب عدم تناولها أثناء الحمل بسبب خطر الإصابة بالعدوى.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر: تتعرض المرأة الحامل لخطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير ، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك غير المنضبط للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر إلى زيادة نسبة السكر في الدم ، إذا فيجب أن يقتصر استهلاك الفاكهة يوميًا على 2-3 فواكه أثناء الحمل.
أطعمة يجب تجنبها من أجل حمل صحي
أطعمة يجب تجنبها من أجل حمل صحي

كيف يجب أن تكون التغذية أثناء الحمل

عادات الأكل الصحية مهمة جدًا أثناء الحمل من أجل صحة الأم والطفل على حد سواء ، على الأم أن تعتاد التغذية السليمة والمنتظمة من الأشهر الأولى وتستمر طوال  حملها بهذه الطريقة فكيف يجب أن تكون التغذية أثناء الحمل؟

  • أهم فيتامين يجب استخدامه أثناء الحمل هو حمض الفوليك، يوصى أيضًا بتناول فيتامينات أخرى من خلال الأطعمة المتنوعة، ومن الأفضل البدء بتناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل بثلاثة أشهر والاستمرار حتى نهاية الحمل.
  • إذا كانت الأم لا تعاني من اضطرابات غذائية خطيرة أو نقص واضح في الفيتامينات ، فلا ينبغي تناول الفيتامينات كمكملات ، بل يجب تناولها عن طريق الطعام ، وعدم تناول المكملات الغذائية الطبية دون استشارة الطبيب ، حيث أن كثرة استخدامها يمكن أن تضر بالجنين ، على سبيل المثال: تناول الكثير من فيتامين (أ) يمكن أن يكون ضارًا لكل من الأم والطفل.
  • علي الرغم من أن فيتامين أ مهم جدا لصحة جيدة ، لكن يجب على المرأة الحامل تناولها بجرعات منخفضة على الرغم من أن فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان ، إلا أنه مهم لنمو الجنين ونمو الخلايا وتطور العين والقلب والأذن، كما أن جرعة فيتامين أ التي يتم إنتاجها للنساء غير الحوامل عالية جدًا لهذا السبب ليس من الضروري تناول أي فيتامين دون استشارة الطبيب.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *