تقويم التعليم تُحدث معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا

تقويم التعليم تُحدث معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن التحديثات الجديدة التي تخص معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا وذلك من أجل تحقيق العديد من الأهداف، ومن بينها تعزيز مستوى نمو القدرات البشرية في الدولة وتحسين الكفاءة والفاعلية والمشاركة في رفع جودتها أيضًا مما يؤكد على الدور المميز الذي تقوم به الهيئة في مواكبة الحداثة والتطور.

وأشارت أيضًا، أن التحديثات الجديدة من شأنها أن تساعد في الوصول إلى أهم المتطلبات الأساسية لسوق العمل المحلي والعالمي، ومواجهة التحديات ووضع حلول ابتكارية قادرة على التغيير ومواكبة أبرز المستجدات على المستوى الوطني والعالمي في آن واحد، لافتةً إلى إمكانية الاطلاع على النسخة المحدثة من المعايير من خلال موقعها الرسمي.

معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا

تُركز معايير الاعتماد الأكاديمي لبرامج الدراسات العليا المحدثة مؤخرًا على العديد من الملامح من بينها العمل على دمج عدد من المحكات التي تتشابه مع بعضها البعض، وإلغاء البعض الآخر نظرًا لأنها متوفرة في الاعتماد المؤسسي، وأشارت هيئة تقويم التعليم والتدريب أيضًا على أن من أهم ملامح التحديث ما اشتملت عليه البحوث العلمية والمشاريع وإعادة صياغة العديد من المعايير بحيث يمكن قياسها.

ويستفيد من معايير الاعتماد الجديدة العديد من الفئات من بينها الطلاب والطالبات في المملكة الذين استطاعوا الالتحاق بالدراسات العليا، والكثير من البرامج إلى جانب أعضاء هيئة التدريس في الدراسات العليا بمختلف الجامعات في السعودية.

وقد أشار المركز الوطني للتقويم، إلى أنه حريص دائمًا على تدشين كل ما هو جديد، لهذا تم تحديث المعايير من أجل المشاركة في تعزيز كفاءة وجودة برامج الدراسات العليا، والقدرة على تحسين المخرجات، وتوفير نماذج تتسم بالمرونة، لافتً إلى أن النسخة الجديدة جاءت بناءً على المنهجيات العلمية الواضحة بعد الاستعانة بالمتخصصين من الكوادر البشرية المتميزة بالكفاءة والخبرة، واشتراك الجهات المعنية.

الاعتماد الأكاديمي من مركز اعتماد

يقدم مركز اعتماد في المملكة إمكانية الحصول على الاعتماد الأكاديمي ولكن توجد بعض المتطلبات الأساسية من بينها أن المؤسسات التعليمية لا بد أن تكون حاصلة على الاعتماد ثم إعداد البرامج لجميع الأنشطة الإدارية أو الخدمة من أجل الوقوف على مستوى الجودة لديها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *