كيف احسب الضريبه 15 ضريبة القيمة المضافة

كيف احسب الضريبه 15 ضريبة القيمة المضافة

يرغب كثير من المواطنين والميمين في المملكة في معرفة كيف احسب الضريبة 15 الخاصة ضريبة القيمة المضافة الجديدة. والتي تم فرضها في شهر يوليو وذلك لمواجهة الأزمة الاقتصادية جراء جائحة كورونا وما تبعها من أمور أضررت بالاقتصاد. تم تطبيق الضريبة من مطلع شهر يناير 2018 بنسبة 5% على السلع والخدمات التي يتم شراءها من المنشآت وبيعها للجماهير، بحيث تشمل كل مراحل سلسلة الإمداد اعتبارًا من الإنتاج.

كيف احسب الضريبه 15 ضريبة القيمة المضافة

اتخذت الحكومة السعودية من قبل قرارًا برفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% وتم تطبيقه في يوليو وقد وافق السيد وزير المالية محمد الجدعان على ذلك بأن السبب وراء ذلك القرار هو محاولة الحد من الآثار الناتجة عن الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعاني منها المملكة وكثير من دول العالم بعد جائحة كورونا   ويتم احتساب الضريبة بالطريقة الآتية:

  • إجمالي الفاتورة ضرب 15% ريال ضريبة القيمة المضافة مثال 1000 في 15% = 150 ريال ، نضيف إجمالي الفاتورة 1000 ريال + 150 ريال = 1150 ريالًا إجمالي الفاتورة بعد إضافة الضريبة.

حساب ضريبة القيمة المضافة المتضمنة لقيمة المنتج أو الخدمة

هي الحالة الرائجة عند تجار التجزئة الذين يقدمون المنتجات والخدمات بشكل مباشر للمستهلكين. فتكون قيمة المنتج متضمنة لقيمة الضريبة في العادة، أي أنه بفرض بيع المنتج بقيمة 1000 ريال كما في المثال السابق في تلك المرة تكون قيمة 1000 ريال هي قيمة المنتج الأساسية + قيمة الضريبة لنوضح المعادلة بشكل صحيح  تكون (قيمة السلعة الأساسية × نسبة الضريبة)،  نفترض أن الضريبة هي ضريبة القيمة المضافة، فسوف تكون قيمة الضريبة عبارة عن: (قيمة السلعة الأساسية × 15%) ثم نعود للمعادلة الأساسية ونعوض لتكون قيمة السلعة الأساسية + (قيمة السلعة الأساسية × 15%) = 1000 ريال.

لو قمنا بحل المعادلة سوف ينتهي الأمر بتحديد قيمة السلعة الأساسية وهي 869.57 ريال فنضرب القيمة المضافة لتلك السلعة طبقًا للقيمة الأساسية التي حصلنا عليها  لتكون بالشكل الآتي : ضريبة القيمة المضافة = 869.57 × 15% = 130.43 ريال تقريبًا وبجمع المبلغين تكون قيمة السلعة هي 1000 ريال بعد إضافة قيمة ضريبة القيمة المضافة إليها.

بذلك نكون قد انتهينا من مقالنا حول كيف احسب الضريبة 15 ضريبة القيمة المضافة  بالنسبة للشركات والأفراد أو المتاجر الصغيرة داخل المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *