صرف مستحقات الدفعة الواحدة لدى التأمينات ضمن أنظمة التقاعد المدني والعسكري

صرف مستحقات الدفعة الواحدة لدى التأمينات ضمن أنظمة التقاعد المدني والعسكري

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أوضحت شروط صرف مستحقات الدفعة الواحدة لدي التأمينات وذلك ضمن أنظمة التقاعد المدني والعسكري عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في أثناء الرد على استفسارات أحد المواطنين وهو أنه في حال كان الالتحاق بعمل خاضع لأنظمة التقاعد المدني العسكري، وتوفر مدد اشترك في نظام التأمينات الاجتماعية أقل من شهر يمكن صرف مستحقات الدفعة الواحدة له، كما أوضحت أيضا الفرق بين المعاش ومستحقات الدفعة الواحدة.

صرف مستحقات الدفعة الواحدة
صرف مستحقات الدفعة الواحدة

شروط صرف مستحقات الدفعة الواحدة لدى التأمينات

كشفت مؤسسة التأمينات الاجتماعية عن أربع حالات يتم صرف الدفعة الواحدة وفقا لها، دون انتظار المشترك الوصول لسن الستين، كما ذكر أيضا حساب العناية بالعملاء أنه يحق للمشترك أو المشتركة الذي ترك العمل الخاضع لنظام التأمينات الاجتماعية، أن يتسلم تعويض الدفعة الواحدة دون انتظار بلوغ سن الستين أو حدوث عجز وذلك وفق عدد من الحالات وهي:

  1. المواطن الصدار تجاه حكم أو أمر من صاحب الصلاحية بالسجن لمدة خمس سنوات أو أكثر، وكانت مدة اشتراكه بالتأمينات تقل عن 120 شهر.
  2. المشترك الذي انتقل إلى للعمل في أحد الأعمال الخاضعة لأنظمة التقاعد المدني أو نظام التقاعد العسكري، وبلغت مدة اشتراكه في نظام التأمينات الاجتماعية العامة أقل من عام.
  3. من يعمل في أحد الأعمال الشاقة أو الضارة بالصحة وفقا للشروط المحددة لذلك.
  4. سقوط الجنسية السعودية عن المشترك.

الفرق بين المعاش وتعويض الدفعة الواحدة في حالات التقاعد

المعاش كما أوضحته المؤسسة العامة للتقاعد عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، والفرق بينه وبين تعويض الدفعة الواحدة، إليكم ما يعنيه كلا منهما:

 

المعاش وتعويض الدفعة الواحدة من المؤسسة العامة للتأمينات الاحتماعية والفرق بينهما
المعاش وتعويض الدفعة الواحدة من المؤسسة العامة للتأمينات الاحتماعية والفرق بينهما
  • المعاش: هو المبلغ الشهري المستحق للمشترك في حالات التقاعد أو العجز غير المهني أو لأفراد عائلته المستحقين عنه في حالة الوفاة حسب شروط وأحكام النظام الخاضع له.
  • تعويض الدفعة الواحدة: هو المبلغ الذي يستحق مرة واحدة للمشترك حالة عدم توافر شروط استحقاق المعاش.

كما أشارت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما سبق على أن استفادة مستحقي معاش التقاعد لا تتأثر حال التحاقهم بأحد الوظائف الخاضعة لنظام التأمينات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *