مفاجأة.. التوقف عن تناول القهوة لمدة أسبوع يزيد الطاقة

مفاجأة.. التوقف عن تناول القهوة لمدة أسبوع يزيد الطاقة

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول قهوة في الصباح بشكل يومي، من أجل الشعور باليقظة والنشاط، وذلك لأن القهوة تحتوي على الكافيين الذي يعمل على مساعدة الغدد الصماء على إفراز نظام الغلوتامات، الذي يساعد على قدرة الشخص على التعلم والتذكر، ولكن بالرغم من ذلك يجب على كل شخص أن يتوقف عن تناول القهوة بشكل يومي لعدة أسباب مختلفة سنقوم بذكرها في هذا المقال.

أسباب تجعلك تتجنب تناول القهوة بكميات كبيرة أو بشكل مستمر؟

بالرغم من العديد من الدراسات أثبتت أن للقهوة فوائد صحية عديدة، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ومرض السكري، ومرض باركنسون، إلا أن تناولها بكميات كبيرة او بشكل مستمر قد يعرض الشخص للتعب والشعور بالإرهاق والنعس، وإليكم الأسباب:

  • أول سبب قد يمنعك من تناول القهوة باستمرار هي أن الناقل العصبي الأدينوزين المسؤول عن الشعور بالنعاس، يتراكم في الجسم طوال اليوم، والكميات المتبقية منه في الدماغ تؤدي إلى الشعور بالتعب والرغبة في مواصلة النوم.
  • وفي عام 2019 تم عمل دراسة استمرت لمدة 20 يوما كشفت أن المشاركين زادوا من قوتهم في ركوب الدراجات خلال أول 15 من تناول الكافيين.
  • وفي اليوم الأول جاءت أكبر دفعة ثم تضاءل تأثير القهوة بشكل مطرد، حتى وصل إلى مستويات ما قبل الدراسة.

نصائح لتجنب القهوة لمدة 7 أيام

  • ظهرت الأبحاث أن التوقف عن تناول الكافيين لمدة 7 أيام، تجعل التغيرات في مستويات مستقبلات الأدينوزين تتخذ اتجاها عكسيا.
  • لذلك ينصح الخبراء بتقليل تناول كميات القهوة لمدة أسبوع حتى تستعيد تأثير الكافيين مرة أخرى، وعند البدء في شرب القهوة مرة أخرى ستلاحظ زيادة قوة الدفعة.
  • وبذلك يمكنك التوقف عن تناول القهوة لمدة أسبوع كل شهر.

طريقة سهلة لتقليل القوة ولكنها أبطأ

إذا كان الامتناع عن تناول القهوة لمدة أسبوع شئ قاسي بالنسبة إليك، فيمكنك اللجوء إلى طريقة أخرى ولكنها أبطأ وهي:

  • أن تبدأ في تناول القهوة منزوعة الكافيين، وشرب أكواب من الماء بدلا من تناول القهوة بشكل تدريجي لتحقيق نتيجة متناقضة بشكل مطرد، وبذلك يساعدش على ضبط مستقبلات الأدينوزين في الجسم.
  • وبذلك سيمكن تعظيم تأثيرات فنجان القهوة الأول في الصباح أو بعد الظهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *