الملك سلمان يعلن عن صلاة الاستسقاء للرجال يوم الخميس القادم 1444

الملك سلمان يعلن عن صلاة الاستسقاء للرجال يوم الخميس القادم 1444

بناء علي ما جاء في سنة نبيا محمد (ص) من إقامة صلاة الاستسقاء للرجال، دعي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى ضرروه اقامة الصلاة وذلك يوم الخميس القادم الموافق السابع عشر من نوفمبر الجاري 2022م.

مناسك صلاة الاستسقاء للرجال

عند إقامة صلاة الاستسقاء للرجال بين مواطني المملكة يحرصون علي الأكثر من الدعوات والتوبة والاستغفار من الخلق سبحانه وتعالي، واكتساب دعوات مستجابة وانتهاز هذه الصلاة العظيمة لفضلها الكبير عليهم، مع كثرة النوافل والطاعات بأنواعها المختلفة من صدقة وإحسان واذكار وصلوات  والدعاء بإزالة الهم والكرب والتيسير علي أمور الحياة المختلفة.

 

صلاة الاستسقاء في القرآن

جاء ت في السنة النبوية الشريفة الدعوة لهذه الصلاة عند حدوث مشكلة ندرة المياه وقلة نزول الأمطار في وقتها، للدعوات والابتهال إلى الله سبحانه وتعالي بإكثار نزول الأمطار، لما لها من خير وبركة علي جميع المخلوقات، وعن معني الاستسقاء أوضح الكثير من العلماء بناء علي ما ورد في الكثير من الآيات القرآنية ومنها قول الله تعالى «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء

معني الاستسقاء في السنة النبوية الشريفة في قوله قول عبدالله بن عاصم أنه خرج النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي، فتَوَجَّه إلى القبلة يدْعو، وحَوَّل رِدَاءه، ثم صلَّى ركعتين، جَهَرَ فيهما بالقِراءة”.

 

كيفية أداء صلاة الاستسقاء للرجال

تؤدي الصلاة لكل شخص قادر صحيا علي أداءها لفوائدها الكبيرة عليه في وقتها المحدد لإظهار اللجوء إلى الله سبحانه وتعالي، في التيسروالشدة مع كثرة الدعوات والإلحاح عليها عند أداء الصلاة.

تؤدي صلاة  بإقامة ركعتين بدون أذان  مع الحرص علي ارتداء ثياب نظيفة واللجوء إلى الله وتصلي الركعتين جهر،  وتبدأ باستغفار الإمام قبل البدء فيها، ففي الركعة الأولى تقرأ الفاتحة وسورة الأعلى أما في الركعة الثانية الفاتحة وسورة الشمس، بعد الانتهاء من أداءها يقف الأمام علي الأرض ويترك المنبر  ليستكمل الجزء الأخير منها، وهو توجيه خطبة لجموع الحاضرين من المصليين  ويتم الاستغفار علي عدة مرات الأولى يكرر تسع مرات والثانية يكرر سبع مرات.

صلاة الاستسقاء 1444
صلاة الاستسقاء 1444

الوقت المحدد لصلاة الاستسقاء

محدد وقتها من بزوغ الشمس حتي أذان الظهر  كما ورد عن الكثير من العلماء، إمكانيه أداؤها يوم الجمعة بعد الانتهاء من صلاة الجمعة،  وهذه السنة سوف يحدد موعدا وموعد أداءها بناء علي ما يأتي من قبل وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *