طريقه تنظيف اصابع بطارية السيارة وأسباب تأكلها

طريقه تنظيف اصابع بطارية السيارة وأسباب تأكلها

طريقه تنظيف اصابع بطارية السيارة، بعض الأشخاص يحاولون متابعة السيارة من الداخل من وقت إلى آخر وعند رفع غطاء السيارة يلاحظ وجود مادة لونها أبيض أو أخضر وفي بعض الأحيان تتحول إلى اللون الأزرق حول أصابع البطارية وهذا ما يعرف باسم تآكل أو تسريبات حول البطارية، يمكن حدوث هذا التآكل من خلال أطراف الكابل أو أصاب البطارية وهذا يتواجد فيه السيارات القديمة، لذا تراكم التاكل أو الترسبات تتسبب في إضعاف البطارية وبعد ذلك توقفها نهائياً ينبغي عليك أن تقوم بتنظيف هذا التآكل ويمكنك استخدام بعض الأدوات البسيطة للقيام بهذه المهمة.

أسباب تأكل أصابع بطارية السيارة

يجب أولا معرفة أسباب ظهور هذه التصنيفات أو التآكل على البطارية لتجنب حدوثها حيث يوجد ثلاث أنواع من تآكل البطاريات ويتضمن الآتي،

  • تآكل الهيدروجين، يحدث هذا بسبب حدوث تسرب من غاز الهيدروجين داخل البطارية أو وجود حمض داخل البطارية بعد وصوله إلى مرحلة التسخين يبرد مرة أخرى.
  • يوجد بعض الفتحات الصغيرة يخرج منها الغاز وهذا الغاز سوف يحدث لها عملية تفاعل مع الرصاص على أصابع البطارية ويتسبب في حدوث هذا التآكل.
  • تآكل الرطوبة، في حالة تشابك طرف نحاسية البطارية يحدث التآكل أو عند تعرض أعمدة البطارية للرطوبة.
  • وفي بعض الأحيان يحدث هذا التآكل ويتحول الى اللون الأخضر.
  • تآكل الكبريت، وهذا النوع الثالث من التآكل ينتج بسبب وجود مادة كيميائية في السيارة والتي تعرف بحمض الكبريتيك ويظهر عند قيادة السيارة لسنوات طويلة لذا يحدث لهذه المادة تبلور خاصة إذا لم يتم شحن البطارية.

أدوات تنظيف تآكل أصابع بطارية السيارة

إزالة كابلات البطارية

يجب عليك إزالة كابلات البطارية ثم إزالة الكابل السالب أولا ثم الموجب وفي حالة وجود مشكلة في إزالة الكابلات يجب عليك الاستعانة بشخص له خبرة.

تنظيف البطارية

إذا كنت تريد أن تقوم بتنظيف البطارية تقوم بتجهيز محلول مخصص للتنظيف أو تقوم بوضع قليل من صودا الخبز مع كوب من الماء وبعد أن تذوب يتم وضع هذا المحلول على أطراف أصابع البطارية ثم تبدأ بفركها بواسطة فرشاة الأسنان حتى تختفي علامات التآكل.

تقوم بتنظيف البطارية بواسطة قطعة من القماش ومسحها جيداً من جميع الجوانب.

اضافة مانع التآكل

هناك بعض المواد المضادة للتآكل يمكن استخدامها للمحافظة على البطارية مثل الفازلين بعد ذلك تبدأ بتركيب البطارية مرة أخرى ويجب أن تكون مشدودة.

طرق تجنب تآكل البطارية

  1. استخدام بخاخ يمنع تآكل البطارية أو يمكن استخدام الزيت أو صودا الخبز.
  2. متابعة أداء البطارية من وقت إلى آخر باستخدام وسادات مانعة للتآكل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *