التخطي إلى المحتوى

تفعل الحاسبة التقديرية حساب المواطن مع إيداع أول بدل نقدي للمستفيدين، حيث يتم احتساب مقدار مبلغ استحقاق الفرد في دعم حساب مواطن السعودي، وفق نتائج الأهلية والاستحقاق التي حددت بشكل رسمي يوم 12 ديسمبر، بعد الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن للدعم النقدي، لمواجهة أثار الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين في المملكة العربية السعودية والتي تم على إثرها تحريك أسعار الكهرباء والبنزين، والطاقة بصفة عامة.

صرف أول بدل نقدي من برنامج حساب المواطن صاحبة اطلاق حاسبة حساب مواطن، خلال شهر ديسمبر 2017، وتم التنويه عن المعايير والضوابط العامة لتحديد شرائح المستفيدين من الأسر السعودية، وطريقة حساب مقدار البدل النقدي لكل رب أسرة، والتي أصبح من السهل التعرف عليها بعد تفعيل رابط الحاسبة التقديرية حساب المواطن ” حاسبة حساب المواطن” على البوابة الإلكترونية لتسجيل الدخول لبرنامج الدعم المادي الحكومي.

موعد تفعيل الحاسبة التقديرية حساب المواطن وصرف أول بدل

أكد مدير برنامج حساب المواطن أن إيداع البدلات سيكون قبل إقرار الإصلاحات الاقتصادية وتطبيقها فعلياً، حيث تحدد يوم 21 ديسمبر 2017، لصرف أول بدل من بدلات الدعم المادي للأسر المستحقة، وسيصاحب ذلك إطلاق الحاسبة التقديرية حساب المواطن وتحديد ألية حساب مقدار استحقاق الفرد ضمن الأسرة من قيمة البدلات، على حسب المعايير .

دخول موقع حساب المواطن حاسبة الدعم

الحاسبة التقديرية حساب المواطن
الحاسبة التقديرية حساب المواطن

وزير العمل نوه من ناحية عن أعداد الأسر المسجلة في حساب الموطن وكذلك عدد التابعين، وأوضح حجم الدراسات التي أجريت قبل الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن ونشر معايير الأهلية والاستحقاق، وفق البيان التالي، لتوضيح أعداد المستفيد كرب أسرة والتابيعن.

الحاسبة التقديرية حساب المواطن
الحاسبة التقديرية حساب المواطن

العوامل المؤثرة على مقدار الدعم في حساب المواطن : نتائج الاهلية

المهندس على الراجحي المدير العام لبرنامج حساب المواطن،  أوضح العوامل التي تؤثر على حساب مبلغ استحقاق الفرض والأسرة في حساب المواطن، والتي على رأسها مقدار الدخل لرب الأسرة، وعدد التبعين وأعمارهم، وسيتم حساب مبلغ الدعم او قيمة الاستحقاق لكل أسرة على حسب معايير شكل تركيب الأسرة السعودية وقيمة الدخل الشهري وأعداد وعمر الأفراد.

طريقة تقديم اعتراض عدم الشمول

طريقة تقديم شكوى قيمة استحقاق

البيانات التالية حسابات تقديرية وليست الرسمية:

الحاسبة التقديرية حساب المواطن
الحاسبة التقديرية حساب المواطن

حساب مواطن سيغطي الفروق السعرية التي ستنتج جراء تطبيق قانون ضريبة القيمة المضاف العام المقبل، وكذلك الفروق السعرية لرفع أسعار فواتير وشرائح استهلاك الكهرباء، وسيتم صرف مبلغ للمستفيدين من برامج الضمان الاجتماعي نتيجة تلك الزيادة، وليس هناك تأثير من حساب المواطن على برامج الدعم الأخرى، وجميع التفاصيل ستوضح مع تفعيل رابط الحاسبة التقديرية حساب المواطن .

تحديث : تزامنا مع الإعلان عن نتائج الأهلية والاستحقاق نشر برنامج حساب المواطن رابط الحاسبة التقديرية حساب المواطن وطريقة الاعتراض على عدم الشمول بنتائج الأهلية وكذلك طريقة تقديم شكوى اعتراض قيمة استحقاق لمقدار البدل ومواعيد التقديم.

تحديث : الدخول إلى موقع حساب المواطن من حساب المستفيد ثم التواجه إلى أيقونة حساب الدعم ومنها إدخال البيانات المطلوبة وفق الألية المشار إليها بعالية، وستعرض الحاسبة التقديرية حساب المواطن قيم استحقاق الفرد المستعلم عته، وتم الإعلان عن الحد الأدنى لبدل الأسرة عند قيمة 300 ريال .

تحديث : حساب قيمة الاستحقاق ستتغير من دفعة لأخرى وفق المتغيرات التي قد تستجد على بيانات حاب المواطن، وبالتالي فان عملية تحديث البيانات على البوابة الإلكترونية ستكون من الضروريات لسلامة مخرجات الحاسبة التقديرية حساب المواطن 1439 .

نتائج الأهلية الدفعة التاسعة وحساب الاستحقاق

تتواصل عمليات الاستعلام الخاصة بكيفية حساب قيمة الدعم في برنامج حساب المواطن عبر خدمة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، والتي توفر الألية التقريبية لحاب ما يستحقه الفرد .

اعلن حساب المواطن اليوم الأربعاء الموافق 3-1-2018، إتاحة الاستعلام عن نتائج الأهلية لمستحقي بدلات الدفعة الثانية، ومن سيتخطى نتائج اختبار أهلية حساب مواطن، سيتاح له الاستعلام من الحاسبة التقديرية حساب المواطن عن قيمة الاستحقاق.

تحديث : اليوم وعبر رابط الحاسبة التقديرية لحساب المواطن يتم الاستعلام عن قيمة الدعم ومقارنتها بمن تم إيداعه من مبالغ نقدية في حسابات المستفيدين سواء رب الأسرة أو التابعين أو الفرد المستقل، وتقديم شكوى الاعتراض على قيمة البدل إن كانت تخالف التقدير.

تحديث: صدرت منذ قليل نتائج الأهلية والاستحقاق لبدلات الدفعة الثالثة عشر من برنامج حساب المواطن عبر البوابة الرسمية، ويمكن استخدام الحاسبة التقديرية لحساب قيمة البدل المستحق لمقارنته لما سيوضح في الحساب بشكل رسمي، كما يمكنكم تقديم الاعتراضات من الآن على نتائج الاستحقاق.

تحديث: دعا موقع حساب المواطن المستفيدين والمستفيدات للدخول إلى بوابة القبول والتسجيل ومقارنة المبلغ الرسمي للدعم بما ينتج عنت استخدام حسابة حساب المواطن التقديرية.

التعليقات

    1. الدخول إلى بوابة حساب المواطن ومنها التوجه إلى آلة الحاسبة التقديرية حساب المواطن ثم إدخال إجمالي دخل الأسرة الشهري وعدد الأفراد ما فوف سن 18 عام ومادون سن 18 عام والاستعلام عن قيمة البدلات المستحقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.