7 خطوات سهلة لتنظيف تابلوه السيارة

7 خطوات سهلة لتنظيف تابلوه السيارة

تتعرض السيارة للغبار والأتربة بشكل كبير، وذلك لتواجدها باستمرار في الشارع، ويعد تنظيف تابلوه السيارة من الأجزاء التي تحتاج لمواد معينة للتنظيف، حتى لا تضر بالسطح الخارجي له، وتتسبب في تعرضه للهلاك مع مرور الوقت، مما يجعل مظهره غير مستحب لقائد المركبة، لذا لا بد من تنظيفه بخطوات وأدوات معينة.

أدوات تنظيف تابلوه السيارة

قبل البدء في عملية تنظيف تابلوه السيارة، لا بد من مراجعة الشروط والتحذيرات العامة، والحرص على استخدام المواد المنظفة والطرق الصحيحة في التنظيف، ووفقًا لتلك التعليمات، يلزم تحضير المكونات التالية:

  • قطعة قماش سريعة الامتصاص.
  • مزيج من سائل التنظيف والماء.
  • مكنسة كهربائية.
  • فرشاة ناعمة.
  • ملمع بخاخ.

خطوات تنظيف تابلوه السيارة

  1. في البداية يتم استخدام المكنسة للتخلص من الأتربة والشوائب العالقة في التابلوه، مع ضرورة التركيز على الأجزاء الدقيقة والحواف.
  2. يتم استخدام الفرشاة للتخلص من الأتربة العالقة في الأماكن التي من الصعب وصول المكنسة إليها.
  3. باستخدام قطعة القماش ومزيج الماء وسائل التنظيف، يتم مسح السطح الخارجي للتابلوه، مع مسح كل من عمود ناقل السرعات والأزرار البارزة والأسطح الخاصة بتحريك عجلة القيادة، مع مراعاة عدم امتلاء قطعة القماش بالماء، إذ يتم غمسها في الماء وعصرها جيدًا.
  4. يتم التخلص من الأتربة المتواجدة في أماكن دقيقة مثل فتحات التكييف، بواسطة الفرشاة الناعمة، التي تساعد على طرد الأتربة بعيدًا، كما يتم استخدامها في المناطق التي يكثر بها تواجد الأزرار الإلكترونية.
  5. يتم استخدام ملمع الأسطح في مسح التابلوه في الأخير، مع التركيز على الحواف البارزة، وعجلة القيادة، وأماكن وضع الأكواب.
  6. يتم استخدام معطر لتعطير الجو داخل السيارة، بعد عملية التنظيف.
  7. يمكن الاستعانة بقطعة القماش ذات ألياف عالية لمسح الأجزاء والأماكن التي ما زالت رطبة بعد انتهاء مرحلة التنظيف، لعدم التصاق الأتربة بها مرة أخرى.

نصائح يجب اتباعها أثناء عملية التنظيف

  • تجنب الأجزاء المعرضة بشكل مباشر لأشعة الشمس أثناء التنظيف، حيث تكون درجة حرارتها مرتفعة للغاية، فعند تنظيفها ستصبح رطبة وعندما تتعرض للشمس مباشرة يعمل ذلك مع مرور الوقت على تلف تلك الأجزاء، وتعرضها للتشققات.
  • ضرورة استخدام غطاء للسيارة بلون فاتح في حالة الاصطفاف لأوقات طويلة، كما يجب مراعاة تجنب الوقوف لساعات طويلة في ضوء الشمس المباشر.
  • القيام بتغليف الأسطح الخارجية الخاصة بالتابلوه بقطعة من الجلد أو القماش، بحيث لا تتفاعل مع الحرارة، مما يساعد في الحفاظ على التابلوه نظيفًا لأطول فترة ممكنة دون حاجة للتنظيف.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *