سعر الدولار مقابل الجنيه يتجاوز 23 لأول مرة في تاريخ البنوك المصرية

سعر الدولار مقابل الجنيه يتجاوز 23 لأول مرة في تاريخ البنوك المصرية

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 ليصل إلى مستوى غير مسبوق على مدى تاريخ البنوك المصري. وقد وصل سعر الدولار مقابل الجنيه إلى مستويات قياسية في سوق الصرافة الرسمية فيما تشير التوقعات إلى أن سعر الدولار في السوق السوداء سيواصل الصعود.  يأتي هذا في الوقت الذي تعهد فيه البنك المركزي المصري بالعمل على تعميق سوق الصرف لتوفير السيولة النقدية من العملة الأجنبية.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

وشهدت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري ارتفاعًا مستمرًا على مدى الشهور الخمسة الأخيرة. فقبل عامين تقريبًا استقر سعر الدولار عند 15.50 جنيه تقريبًا وظل على هذا النحو حتى شهر مايو الماضي. حيث قررت الحكومة رفع سعر الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس ليصعد الدولار إلى 17 جنيه وواصل رحلة الصعود حتى وصل إلى 19.70 جنيه.

تعويم الجنيه المصري

وسبق هذه التقلبات قرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه حيث كان سعر الدولار قبل التعويم في حدود 6.50 جنيه. لكن السوق السوداء كانت تلتهم الدولار بشكل كبير. وبعد تعويم الدولار وصل إلى 13 جنيه ثم ارتفع بشكل مضطرد حتى استقر عند سعر 15.50 في مايو 2022.

سعر الجنيه مقابل الدولار اليوم

الزيادة الكبيرة في أسعار صرف الدولار حدثت صبيحة يوم الأربعاء 27 أكتوبر. حيث وصل سعر الدولار إلى 22.70 في البنوك وشركات الصرافة المحلية.  لكن قبل نهاية التداولات وصل سعر الدولار إلى 23 جنيه. وفي صباح يوم الجمعة وصل إلى 23.14 جنيه. ويعود السبب في زيادة سعر الدولار بهذا الشكل الكبير إلى قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة. أيضا وبحسب القرار الأخير وصل تم رفع سعر الفائدة بواقع 200 نفطة أساس أي ما يعادل 2% وهي زيادة كبيرة جدًا مقارنة بالزيادة السابقة. وق ترتب على القرار ما يلي:

  • رفع سعر عائد الإيداع ليلة واحدة إلى 13.25%.
  • كما تقرر رفع سعر عائد الإقراض ليلة واحدة إلى 14.25%.
  • أما سعر العملية الرئيسية فقد ارتفع إلى 13.75% .

تأثير رفع سعر الفائدة

وعلى الفور ارتفع سعر الدولار إلى 22.10 جنيه ثم ما لبث أن صعد إلى 22.50 جنيه وفي نهاية التداولات كان قد وصل إلى 23 جنيه. ومن المتوقع استمرار ارتفاع سعر الصرف لحين استقرار الأسواق عند سعر توازني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *