متى إجازة يوم التأسيس 2023 – 1444 للقطاع الحكومي والقطاع الخاص

متى إجازة يوم التأسيس 2023 – 1444 للقطاع الحكومي والقطاع الخاص

متى إجازة يوم التأسيس أحد أبرز المناسبات الوطنية الهامة بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم انتظارها من جهة السعوديين للاحتفال بهذا اليوم الوطني الذي شهد ميلاد الدولة الأولى على يد الإمام محمد بن سعود خلال عام 1727 ميلادياً 1139 هجرياً، فمنذ ذلك الوقت بدأ بناء اقتصاد الدولة حتى يصل لأعلى مستوى له وعلى قمة الدول العربية خلال الفترة الحالية، لذا الموعد الخاص بهذا اليوم هو إجازة رسمية داخل القطاع الحكومي والقطاع الخاص للبلاد.

متى إجازة يوم التأسيس 1444/ 2023؟

تحديداً في يوم 27 من شهر يناير (كانون الثاني) الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين قام بإصدار أمر ملكي باعتبار يوم 22 من شهر فبراير الخاص بيوم التأسيس إجازة رسمية مدفوعة الأجر، باعتبار هذا اليوم المناسب لذكرى تأسيس السعودية خلال شهر فبراير عام 1727م.

كم يبلغ عدد أيام اجازة يوم التأسيس؟

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة بالكشف عن المدة الزمنية المحددة لتكون إجازة يوم التأسيس وذلك للعامل في القطاع العام والقطاع الخاص وهو يومان فقط تبدأ في يوم 22 فبراير 2023م ويوم 23 فبراير 2023م ، ومن المقرر أن تكون تلك الأجازة وفقاً لنظام العمل السعودي مدفوعة الأجر.

من الجدير بالذكر أن هناك فرق واحد ما بين اليوم الوطني ويوم التأسيس، فيوم التأسيس يوم تأسيس الدولة على يد الأمام محمد آل سعودي ويحتفل السعوديين به في 22 من شهر فبراير بشكل سنوي. أما اليوم الوطني فهو اليوم التي توحدت فيه البلاد على يد الملك عبد العزيز آل سعود.

شعار يوم التأسيس السعودي

مع اقتراب اليوم الرسمي المحدد للاحتفال بيوم التأسيس. تم الكشف عن شعار هذا اليوم الوطني الهام حيث يشير الشعار إلى هوية المملكة. حيث من المقرر أن يكون الشعار ( يوم بدينا). ووسط هذا الشعار رجل حامل راية محاطة بأربع رموز كل رمز يشير إلى معنى معين وهو كما يلي:

  • الرمز الأول وهو رمز التمر وهو خاص بالكرم والنماء والحياة.
  • أما الرمز الثاني وهو رمز العلم وهو خاص بالوحدة والتناغم الثقافي والاجتماعي.
  • والرمز الثالث وهو رمز الخيل الذي يشير إلى الفروسية والبطولة التي اشتهر بها أمراء المملكة.
  • بينما الرمز الرابع وهو السوق ويدل الحراك والانفتاح الاقتصادي المتنوع.
  • أيضا الرمز الخامس الصقر لما اشتهرت بة الجزيرة العربية من الصيد بالصقور. حيث كانت من الهديا القيمة بين شيوخ القبائل لذلك تم وضع رمز الصقر ليشير للصلح بالخلافات

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *