وزارة الصحة السعودية: لقاح الإنفلونزا الموسمية ضروري لهذه الفئات

وزارة الصحة السعودية: لقاح الإنفلونزا الموسمية ضروري لهذه الفئات

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، الفئات التي يجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا الموسمية 1444هـ، لحمايتها من مضاعفات المرض، مشددة إلى ضرورة المبادرة بالتطعيم ضد الإنفلونزا وحجز موعد عبر تطبيق “صحتي” لتلقي اللقاح.

وزارة الصحة السعودية تعلن الفئات المطلوب حصولها على لقاح الإنفلونزا الموسمية 1444

ونشرت وزارة الصحة السعودية، من خلال أنفو جرافيك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الفئات التي يجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا الموسمية 1444هـ، وهي أصحاب الأمراض المزمنة، والمصابين بالسمنة المفرطة، والأطفال من سن ستة أشهر حتى خمسة سنوات، والفئة العمرية أصحاب 65 سنة فأكثر.

وأوضحت الوزارة أن العاملين في القطاعات الصحية والأطفال من سن ستة أشهر إلى 18 سنة الذين يتناولون علاج الأسبرين لفترة طويلة ضمن الفئات الأكثر احتياجًا للقاح.

انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية في السعودية

وأطلقت وزارة الصحة السعودية، يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، الحملة الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية لموسم شتاء 1444هـ التي تستمر 4 أشهر، وأكد المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور سامي بن سليم الرحيلي، أهمية أخذ اللقاح واستهداف القيام بحملات توعوية وجولات تفقدية وإشرافية لمتابعة سير أعمال الحملة بالجهات المقدمة للتطعيم.

وتستهدف حملات التطعيم ضد هذه الإنفلونزا كل مَن بلغ 6 أشهر من العمر وأكبر، مع إعطاء الأولوية للفئات الأكثر عرضة ومنهم: أصحاب الأمراض المزمنة وضعيفي المناعة الوراثي أو المكتسب، والنساء الحوامل وكبار السن والممارسين الصحيين ومرضى الغسيل الكلوي، مع إمكانية تقديم اللقاح بمراكز لقاح كوفيد 19، إذ لا يوجد تعارض بأخذ اللقاحين في الوقت نفسه.

وتنحصر موانع إِعطاء الّلقاح لفئة الأطفال أقل من ستة أشهر، ومَن لديه حساسية من البيض، ومن حدثت لديه سابقاً حساسية شديدة من جرعة لقاح الإنفلونزا ومَن يعاني من مرض حاد مصحوب بحرارةٍ عاليةٍ، وكانت وزارة الصحة أكدت أن هذا التطعيم آمن ومجاني ولا توجد له آثار جانبية تُذكر، وأثبت نجاعته لسنين طويلة في جميع دول العالم، مشيرة إلى أن الوقاية من الإنفلونزا تكمن في أخذ اللقاح، واستخدام المناديل عند العطاس أو السُعال، والحرص على نظافة المكان، وتجنُّب الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين جيدا، وتجنُّب ملامسة العينين والفم مباشرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *