أنظمة الصيام المتقطع لإنزال الوزن كيف تعمل ومتى تظهر نتائجه

أنظمة الصيام المتقطع لإنزال الوزن كيف تعمل ومتى تظهر نتائجه

أنظمة الصيام المتقطع لإنزال الوزن كيف تعمل ومتى تظهر نتائجه. تساعد أنظمة الصيام المتقطع على خسارة الوزن وتنظيف الجسم من السموم. كما يساهم في تقليل المشاكل الصحية إلى جانب تخفيف الوزن بسريعة وبطريقة فعالة. ما يميزه عن غيره من الأنظمة، أنه لا يغير نمط الوجبات المفضلة مطلقاً، لكن يعتمد على وقت تناول الطعام على فترات متفاوتة على مدار اليوم. وتتعدد طرق رجيم الصيام المتقطع على حسب عدد ساعات محددة يجب الالتزام بها، تصل إلى 12 ساعة أو 16 ساعة. ويتم الالتزام به لمدة يومين في الأسبوع أو أكثر، وذلك حسب الخطة التي يختارها بجانب نظام غذائي آخر يتم الاعتماد عليه باقي أيام الأسبوع.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع

نتائج نظام الصيام المتقطع تعتمد على حسب مدى الالتزام به. وفي حال جدية الالتزام به بشكل صحيح، تتضح نتائجه بعد 10 أيام. ويتم خسارة من 2 إلى 5 كيلو جرام خلال الشهر الواحد. تعتمد خسارة الوزن على عدد الأيام التي تم اختيارها للالتزام بها وعدد الساعات، وأيضاً على الأنظمة الأخرى التي يتم اتباعها باقي أيام الأسبوع.

كيف يعمل الصيام المتقطع

تعمل أنظمة الصيام المتقطع على خسارة الوزن وبناء العضلات. وبذلك هي تساعد الرياضيين على بناء العضلات وخسارة الدهون الضارة في الجسم. وتوجد أنواع متعددة للصيام المتقطع يمكن الاختيار من بينها والاعتماد عليها دائماً. فعندما تشعر بالجوع، يبدأ الجسم في استهلاك الدهون للحفاظ على الطاقة واستكمال روتين الحياة الطبيعية، وبذلك يتم إنقاص الوزن. يمكنك حساب عدد ساعات النوم ضمن ساعات الصيام المتقطع. وتتنوع طرق الصيام المتقطع باختيار عدد ساعات متنوعة كمنا نوضح أدناه.

الصيام من 10 إلى 12 ساعة

اتباع اختيار هذا العدد من الساعات يساعد في زيادة الكتلة العضلية إضافة إلى خسارة الدهون في الجسم. كما تعمل هذه الطريقة على تحمل الرياضيين للتمارين الرياضية الشاقة مثل الجري لمدة طويلة. ويتم تناول الوجبات في هذا النظام لمدة 4 ساعات.

الصيام 16 ساعة

هذه الطريقة تعتمد على تخطي وجبة الإفطار، ثم تناولها بعد 8 ساعات، وبعد ذلك يتم الصيام لمدة 16 ساعة. وكما ذكرنا بالأعلى يمكنك حساب عدد ساعات النوم ضمن ساعات الصيام المتقطع.

نظام 24 ساعة

يعتبر هذا النظام من الأنظمة الصعبة في بدايتها إلا أنه يتعود عليها بمرور الوقت. طريقة هذا النظام تكون بنمط أكل – صيام – أكل. حيث يكون الصيام خلال هذه الفترة لمدة 24 ساعة لمدة يوم أو يومين في الأسبوع مع إتاحة المشروبات وتخفيف السكر فيها.

حمية المحارب

حمية المحارب The Warrior Diet، هو النظام الذي أظهر فعالية اكبر لخسارة الوزن. تعتمد النظام على عدد ساعات صيام 20 ساعة. يمكنك تناول الفواكه والخضار أو سناك خفيف خلال الساعات الأربعة الباقية، مع تناول وجبات غنية بالبروتين والدهون الصحية في الوجبات الكبيرة، وذلك لضمان عدم حرمان الجسم من الفيتامينات والحفاظ على طاقة الجسم. وفي الفيديو أدناه جدول للوجبات التي يمكن تناولها أثناء عمل الصيام المتقطع لإنزال الوزن وبدائل الأرز والخبز.

 الممنوعون من اتباع الصيام المتقطع لإنزال الوزن

يجب الانتباه على الحالة الصحية في حال اتباع أي نظام مثل نظام الصيام المتقطع وغيره. ويجب توخي الحذر إذا كان هناك تاريخ مرضي في حال اتباع أحد هذه الأنظمة. أدناه هم الممنوعين من اتباع نظام الصيام المتقطع:

  • مرضى السكري المتقدم.
  • من يعانون من اضطرابات في الأكل.
  • الحوامل والمرضعات.
  • الأطفال وكبار السن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *