التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل ، نشرت الصحف السعودية صباح اليوم بيان عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، توضح من خلاله حظر عمل الوافدين في 60 مهنة سعودية من أهم وأشهر المهن التي يعمل فيها آلاف الوافدين من جنسيات مخلفة.

فقد اعلنت وزارة العمل رسميا حظر عمل الوافدين في 60 مهنة واقتصارهم على السعوديين فقط، وذلك بهدف تشجيع لجوء القطاع الخاص للموظفين السعوديين بدلاً من الوافدين وتقليل أعداد المقيمين في السعودية.

كما أوضحت المصادر أنه تم فرض رسوم على الوظائف في القطاع الخاص، تلك الرسوم العائدة لحساب صندوق الموادر البشرية الذي تم إنشائه بهدف المساهم في توطين الوظائف داخل السعودية.

وزارة العمل تعلن المهن المحظور عمل الوافدين فيها

– الصيدلة.
– مساعد صيدلي.
– مراجع مالي.
– كاتب إدارى.
– سكرتير طبي.
– موظف دعم.
– مدير موارد بشرية.
– موظف استقبال .
– أمين صندوق.
– حارس أمن.
– مساعد إدارى.
– مدير مشتريات.

فتلك تمثل جزء من 60 مهنة التي تم توطينها في السعودية بشكل نهائي، وسنرفق المستند الذي يوضح كافة المهن المحظور عمل الوافدين فيها، وأيضا الأنشطة التجارية التي تم توطينها واقتصار العمل فيها على المواطنين السعوديين فقط، وفقا لبيان وزارة العمل.

حظر 60 مهنة على الوافدين
حظر 60 مهنة على الوافدين

تحديث: أصدرت وزارة العمل مؤخراً تصريح جديد تشير من خلاله بحظر عمل الوافدين في أهم 41 مهنة في منطقة المدينة المنورة، تلك المهن القائمة على السياحة وموسم الحج والعمرة، فالكثير من الوافدين يعملون في مهن تندرج تحت مجال السياحة مما يشكل عبء على الدولة تستطيع التخلص منه وحل المواطن محل الوافد في تلك الوظائف.

تحديث : أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رسمياً استثناه مهنة من قرار التوطين، ممثلة في وظائف مديري المعارض، وأكدت أن قرار الاستثناء سيكون لمدة عام واحد فقط،موضحه ان السبب في التراجع عن قرار التوطين رغبتها في أخذ الكوادر البشرية الخبرة اللازمة للعمل في تلك المهنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.