حساب المواطن تسجيل جديد وطريقة الاستعلام وتقديم اعتراض على عدم الأهلية

حساب المواطن تسجيل جديد وطريقة الاستعلام وتقديم اعتراض على عدم الأهلية

حساب المواطن، يعد واحد من أهم برامج الدعم في المملكة، حيث يقدم البرنامج دعم مالي للأسر السعودية بهدف تخفيف الأثر المباشر وغير المباشر الناتج عن الإصلاحات الاقتصادية المختلفة والتي قامت بها حكومة المملكة في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ما شهده العالم من ظروف بيئية وصحية وسياسية أثرت بشكل كبير على الحالة الاقتصادية ليس على مستوى المملكة وحدها بل على مستوى العالم ككل، ولهذا فيقدم برنامج حساب المواطنين للأسر مبالغ مالية تعينهم على تحمل على أعباء الحياة المتزايدة.

حساب المواطن  خطوات تسجيل جديد:-

مع بدء شهر أغسطس الماضي أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن فتح باب التسجيل مرة أخرى في برنامج حساب المواطن، وذلك بعدما صدر الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بعد أن تم تخصيص  دعم مالي إضافي بقيمة 8 مليار ريال سعودي، حتي يمكن للوزارة استقبال طلبات جديدة للتسجيل في البرنامج.

حيث تعد عودة التسجيل من جديد في البرنامج خطوة هامة لصالح الأسر السعودية، وذلك بعد توقف تسجيل جديد في البرنامج أو حتى فتح إعادة التسجيل لمن تم حذفهم من قبل منذ ما يقرب من عامين وبالتحديد اعتباراً من دفعة مارس 2020، هذا ويمكن للمواطنين إتباع الخطوات الآتية للتسجيل من جديد في البرنامج وذلك كما يلي:-

  • يتم الدخول على البوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن.
  • يتم الضغط على إنشاء حساب جديد في البرنامج وذلك من خلال إدخال البيانات المطلوبة من رقم الهوية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية على الرقم الجوال الخاص بالمتقدم تتضمن كلمة السر المؤقتة لكي يتمكن من إتمام عملية التسجيل.
  • بعد أن يتمكن المتقدم من الدخول على حسابه، فإن البرنامج يتيح له تغيير كلمة المرور المؤقتة.
  • بعد ذلك يتم إدخال البيانات المطلوبة وذلك حتي يتم إكمال عملية التسجيل حيث تنقسم هذه البيانات إلى (البيانات العامة، بيانات العنوان، بيانات الحساب البنكي، بيانات التابعين، بيانات الدخل، بيانات العقارات).
  • يقوم بعد ذلك برفع الوثائق المطلوبة والتي ستؤيد صحة بياناته المسجلة.
  • يقوم بالتأشير على الإقرار بصحة البيانات المقدمة ثم الضغط على تقديم طلب التسجيل.

طريقة تقديم اعتراض على عدم الأهلية:-

أتاح برنامج حساب المواطن الذين صدرت لهم الأهلية بالاستعلام عن نتائج الأهلية سواء كانت بالمؤهل أو بالغير مؤهل (بالرفض)، وفي هذه الحالة يجب القيام بتقديم اعتراض على عدم الأهلية خلال مدة 3 أشهر، وذلك من خلال إتباع الخطوات الآتية:-

  • الدخول على حسابك في برنامج حساب المواطن.
  • الضغط على قائمة دراسة الأهلية لمعرفة سبب عدم الأهلية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *