عيد المولد النبوي 2022 المغرب. حيث أنه بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد 1444هـ، يبدأ العديد من الأشخاص بالبحث عن مواعيد المناسبات الدينية ومن أهم المناسبات الدينية التي ازداد البحث عنها في الوقت الحالي عيد المولد النبوي 2022 حيث يحتفل المسلمون في كل عام ابتهاجاً وفرحا بهذه المناسبة العظيمة التي ارتجّ لها إيوان كسرى، وسقطت منه أربعة عشر شرافة، وغاضت بحيرة ساوة، وانقطع وادي السماوة، ولم تجرِ بحيرة طبرية، وخمدت بيوت النار، كما قال ابن عباس رضي الله عنه. فكان مولده انتهاء لعهد الظلم والجهل الذي كان يسود البلاد والعباد وبداية لعهد العدالة والرحمة والتوحيد وعبادة إله واحد لا شريك له، ونقطة تحول في تاريخ العالم كله.

موعد عطلة المولد النبوي 2022 في المغرب

يهتم الشعب المغربي بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمة ويشعرون من خلالها بالفرحة والبهجة لأن الله هداهم الى الطريق المستقيم وساروا على خطى الإسلام وعلى خطى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن الجدير بالذكر أن المغاربة يعتبرون يوم عيد المولد النبوي عطلة رسمية يسعدون بها ويستفيد منها الموظفون والمستخدمون في جميع القطاعات العامة والخاصة وطلاب المدارس والجامعات في المغرب بموجب مرسوم ملكي منذ القدم بتخصيص ذلك اليوم للعبادة والصلاة والاحتفال بذكرى عيد المولد النبوي الشريف والتي ستحل يوم الجمعة 12 و 13 ربيع الأول 1444 هجريه، والذي يوافق ميلاديًا يوم 07 و 08 أكتوبر 2022، وَمِنْ خِلَالَ بلاغ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الاسلامية فَإِنَّهُ أَكَّدَ لِجَمِيعِ عموم المواطنين والمواطنات أن عطلة عيد المولد النبوي الشريف سيحل يوم السبت 8 اكتوبر 2022 .

ذكرى المولد النبوي

يعرف المولد النبوي الشريف في المغرب بمهرجان “ولادة النبي” ويعتبر حدثا متميزا، يتوارثه الأجيال رغم تطورات المجتمع، ويتم تخليده والاحتفال به في طقوس متعددة تختلف حسب الأقطار بل داخل البلد الواحد. ومن الجدير بالذكر أنه منذ حلول فاتح شهر ربيع الأول وإلى يوم الثاني عشر من نفس الشهر تنطلق الاحتفالات والطقوس التي دأب المغاربة على إحيائها تعظيما لمولد الرسول الكريم، فتقام يوميا بعد صلاة المغرب في المساجد دروس في السيرة النبوية وفضائل الرسول على المسلمين ترافقها المدائح النبوية والتواشيح الدينية وتستمر الى ليلة العيد، حيث يقام الحفل الكبير في المسجد الأعظم بكل مدينة برعاية العلماء ورجال الدين ورجال الطرق الصوفية وممثلي سلطات الدولة وعامة الناس.

ومما تجدر الإشارة اليه أن عيد المولد النبوي في المغرب العربي لا تقل أهميته ومكانته في مخيلة الشعب المغربي عن سائر الأعياد الدينية، ففي صبيحة يوم 12 ربيع الأول يستيقظ الأهالي فجرا، وبعد أداء صلاة الصبح، يبدأون في تجهيز الإفطار حيث تحف الموائد أطباق مغربية خاصة، وحلويات مغربية أصيلة، وتتبادل العائلات الزيارات والتهاني وتنشد الأناشيد الدينية التي تتحدث عن النبي وهجرته ودعوته.

مظاهر الاحتفال الشعبي بعيد المولد النبوي بالمغرب

يهتم المغاربة اهتماما كبيرا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيما وإجلالا لخير خلق الله نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم وتعلقا به وتفانيهم في حبه وحب آل بيته، وتمسكا منهم بدينهم الحنيف، وتشهد الأضرحة والزوايا نشاطا دينيا ملحوظا ومتميزا، حيث تجتمع الطوائف الصوفية بأعداد كثيرة لإقامة حفلاتهم، التي تبدأ جلساتها بالذكر المجرد، تتناوب خلاله الموسيقى والأغاني مع إلقاء القصائد في تمجيد الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
عروض بنده اليوم ولمدة ١٠ ايام خصومات تصل ل ٦٠% تسوق بسرعة الان