تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 الجزائر .. “هٌـنا” متى موعد عطلة المولد النبوي 1444 في الجزائر

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 الجزائر .. “هٌـنا” متى موعد عطلة المولد النبوي 1444 في الجزائر

يُعدّ المولد النبويّ 2022 والبعثة النبوية من أكبر وأعظم النّعم على البشريّة، التي يجب على المُسلم أن يشُكر الله -تعالى- عليها لقوله -سبحانه : (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ* فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم قد سنَّ لنا جنسَ الشكرِ لله تعالى على ميلاده الشريف. فقد صحَّ أنه ﷺ كان يصوم يوم الاثنين، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه» وأن الله تعالى قد كرَّم أيامَ ميلادِ الأنبياء وجعلها أيامَ بركةٍ وسلامٍ، وحيث اقترب شهر ربيع الأول فإن عمليات البحث قد تزايدت بشكل ملحوظ عبر محركات البحث الشهيرة في الجزائر من أجل التعرف على تاريخ وموعد المولد النبوي الشريف، وفي هذا المقال نوضح لكم ذلك.

تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 الجزائر

يمثل تاريخ المولد النبوي في الجزائر 2022 مناسبة دينية هامة جدًا لدى المسلمين. لذا يحرص المسلمون في الجزائر على الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الهامة من خلال تزين المساجد بالأنوار وتقديم دروس السيرة النبوية فيها حتى تتعرف الأجيال الجديدة على شمائل وخلق النبي الكريم الذي أرسله الله لهداية البشر ونشر الدعوة الإسلامية.

ومما تجدر الإشارة اليه أنه من المتوقع فلكيًا أن يكون موعد تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 في الجزائر. وذلك في تاريخ يوم السبت الموافق بالهجري 12 ربيع الأول 1444، والذي يوافق بالميلادي تاريخ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، حيث يحتفل جموع العالم الإسلامي وبالأخص الشعب الجزائري الكريم في كل عام بالمولد النبوي الشريف في حين أنه يعد عطلة رسمية في الجزائر والعديد من الدول العربية المسلمة.

 موعد عطلة المولد النبوي 2022 في الجزائر

يحتفل الجزائريون بهذا اليوم العظيم وهو يوم المولد النبوي الشريف الذي يعد عطلة رسمية مدفوعة الأجر في جميع أنحاء الولايات الجزائرية لجميع الموظفين في القطاعين العام والخاص وكذلك الطلبة والطالبات. والتي من المتوقع فلكيا أن توافق هذه العطلة يوم السبت الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول 1444. والذي يوافق بالميلادي يوم الثامن من شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2022. حيث يحرص الشعب الجزائري على الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف بعادات وتقاليد وطرق تقليدية مميزة. والتي تختلف من ولاية لأخرى من الولايات الـ48 بالجزائر، أبرزها مأدبة عشاء ليلة المولد، وتبادل الزيارات للتهنئة، و حلقات الذكر والقرآن، وإطلاق البخور واشعال الشموع، والزي التقليدي الذي يحرص عليه الرجال والنساء والأطفال في هذه المناسبة.

مظاهر الاحتفال الشعبي بعيد المولد النبوي بالجزائر

يحتفل الشعب الجزائري بالمولد النبوي الشريف عبر كل ربوع الوطن بعادات وتقاليد وطرق تقليدية مميزة، حيث يجتمع أفراد العائلة في منزل العائلة لتناول الأطعمة التقليدية المحببة لديهم مثل “الرشتة والتريدة والشخشوخة والبركوكس” وتبادل التهاني مع الأقارب والأصدقاء مع تلاوة القرآن وتقديم الشاي والمكسرات للضيوف، بالإضافة إلى الحلويات التقليدية التي تصنع في المنزل، كما تقوم المساجد بإلقاء الخطب الدينية والمواعظ وإقامة جلسات الذكر والصلاة على النبي، وتلاوة القرآن.

المولد النبوي الشريف 1444 الجزائر

وتأخذ ذكرى المولد النبوي الشريف في دولة الجزائر طابع خاصًا بين الأسر والعائلات المسلمة. والتي تحرص مع حلول هذه المناسبة بصلة الرحم والتجمع العائلي الذي تظهر خلاله أطباق الحلوى والزينة التي تعبر عن المناسبة الدينية الجليلة. حيث تهتم العائلات الجزائرية بتحضير أطباق الشخشوخة والرشتة وحلوى الطمينة التي يفضل الكثير تناولها في مثل هذه التجمعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *