اعفاءات ضريبة القيمة المضافة .. أسماء السلع والخدمات المعفاة من تطبيق الضريبة

اعفاءات ضريبة القيمة المضافة .. أسماء السلع والخدمات المعفاة من تطبيق الضريبة

نستعرض اعفاءات ضريبة القيمة المضافة المقرر تطبيقها مطلع 2018، وسنوضع أسماء السلع والخدمات المعفاة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي تم اقررها في دول مجلس التعاون الخليجي، وستطبق بنسبة 5% في المملكة العربية السعودية، ووفق ما جاء في لائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية، سنوافيكم بتفاصيل اعفاءات القيمة المضافة في المملكة وفق توضيحات الهيئة العامة للزكاة والدخل .

ضريبة القيمة المضافة عرفت على أنها ضريبة غير مباشرة ستفرض على السلع والخدمات مع وجود بعض الاستثناءات، سنوضحها تحت عنوان اعفاءات الضريبة القيمة المضافة 1439، والتي سنسعى لتحديثها وفق القرارات الحكومية للمملكة بما يتوافق مع اللوائح والقوانين، وستفرض الضريبة في جميع مراحل والإمداد والتي تمر بمرحلة إنتاج ثم توزيع ثم بيع أو تقديم لخدمة ما.

ما هي اعفاءات ضريبة القيمة المضافة

حددت الجهات المختصة قائمة اعفاءات ضريبة القيمة المضافة، والتي شملت بعض السلع والخدمات لمعفاة من تطبيق اللائحة التنفيذية للقانون، حيث تم الإشارة للأنشطة المعفاة في القطاع المالي.

  • الفائدة التي تفرض على رسوم الإقراض أوالقروض  وتكون محملة بقيمة هامش الربح الضمني.
  • الحسابات الجارية وحسابات التوفير و الإيداع، وبطاقة الائتمان.
  • تعاملات السندات المالية و الأوراق النقدية، والتمويل التأجيري، والرهن .
  • عقود التأمين على الحياة، والقيمة المعادة منه، وتعرف على النحو التالي:

أي عقد تأمين تقليدي أو تكافلي أو أي تأمين إسلامي يقدم من موفِّر مرخص له في المملكة، ينتج عنه سداد مبلغ مشروطا حالة الوفاة أو  حالة حدوث واقعة مؤثرة على الحياة، أو أي عقد مشابه يقدمه مورد غير مقيم.

يستثنى من الإعفاء الحالات التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة المالية قد سدد صراحة كرسم أو عمولة أو خصم تجاري.

  • تحويل الأموال، وتفرض 5% على رسوم التحويل فقط يتحملها المحول.

تسجيل ضريبة القيمة المضافة

ناشدات الجهات المختصة والمتمثلة في الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المنشآت التجارية التي يتخطى إيراداتها مليون ريال، بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل حلول تاريخ 20-12-2017، وحذرت جميع الجهات والمنشآت من توقيع عقوبات كبيرة، لمن يتخلف عن التسجيل، وخصصت الهيئة عدة روابط إلكترونية لفحص جاهزية المنشآت للتسجيل، وأخر للتسجيل بطريقة مبسطة.

استعرض التفاصيل نحو التسجيل وكيفية التعرف على خضوع المنشأة لمراحل التسجيل الإلزامية أو التسجيل الاختياري يمكنكم التعرف عليها من خلال شرح تسجيل ضريبة القيمة المضافة وفحص جاهزي المنشأة للتسجيل وضحنها لكم بالتفاصيل على الرابط التالي.

السلع المطبق عليها القيمة المضافة

فحص وتسجيل ضريبة القيمة المضافة

السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة

ننشر لكم بالصور التعريف بما هي السلع والخدمات التي أكدت هيئة الزكاة والدخل إعفاءها من تطبيق ضريبة القيمة المضافة وبيانها وفق ما سيرفق أدناة.

ايجار العقارات السكنية

الايجارات
الايجارات

الخدمات الحكومية مثل تجديد جواز السفر ورخص القيادة وبطاقات الهوية وغيرها.

سنوالي نشر ما يستجد من اعفاءات ضريبة القيمة المضافة وفق ما سيتاح من الجعات الرسمية الحكومية السعودية والتي تتمثل في الهيئة العامة للزكاة والدخل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *