تفاصيل ضريبة القيمة المضافة بعد تطبيقها والسلع المعفاة من الضريبة المضافة من الهيئة العامة للزكاة

تفاصيل ضريبة القيمة المضافة بعد تطبيقها والسلع المعفاة من الضريبة المضافة من الهيئة العامة للزكاة

الضريبة المضافة 1439، ننشر لكم الأنشطة المعفاة من ضريبة القيمة المضافة كما حددتها اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة في قطاع الخدمات المالية أو القطاع المالي، حيث يشمل هذا القطاع العديد من أنواع المعاملات المالية وكذلك الخدمات المالية، ومن خلال الموضوع نوفر لكم تفاصيل ضريبة القيمة المضافة وقائمة الإعفاءات الواردة بموجب اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة، ورابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمنشآت عبر موقع الهيئة العامة للزكاة بالمملكة، وننشر لكم أسعار البنزين الجديدة في نهاية الموضوع بالإضافة إلي المستجدات حول هذا النوع من الضريبة.

ضريبة القيمة المضافة

الضريبة المضافة هي ضريبة غير مباشرة يتم فرضها علي كافة السلع والخدمات التي تقوم المنشآت بشرائها وبيعها مع وجود بعض الاستثناءات الواردة عليها، وتلعب ضريبة القيمة المضافة دوراً هاماً في تعزيز ميزانيات الدول، فهي مصدراً رئيساً للدخل، وتقوم أكثر من 160 دولة حول العالم بتطبيق هذه الضريبة.

ويقوم المستهلك بدفع تكلفة الضريبة المضافة على السلع والخدمات التي يقوم بشرائها، أما عن المنشآت فتقوم بدفع هذه الضريبة للحكومة والتي يتم تحصيلها من قبل المستهلكين من خلال عمليات الشراء، وتقوم المنشآت باسترداد ضريبة القيمة المضافة التي دفعتها لموردين المنشآت، ويتم فرضها في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، وذلك ابتداءً من الإنتاج ثم التوزيع ثم المرحلة النهائية وهي البيع النهائي للسلعة أو الخدمة، كما هو موضح بالصورة.

قائمة الإعفاءات الضريبية بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة
قائمة الإعفاءات الضريبية بلائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية مع رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة

وقد تمت موافقة دول مجلس التعاون الخليجي في شهر يونيو من عام 2016 علي اعتماد الضريبة المضافة بكافة دول المجلس وقامت المملكة العربية السعودية بمصادقة الاتفاقية الموحدة لهذا النوع من الضريبة في شهر فبراير من العام الجاري 2017، وقد التزمت المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بدءاً من مطلع يناير 2018 الموافق 14 ربيع ثان 1439، وتتولي الهيئة العامة للزكاة إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

قائمة الإعفاءات بلائحة الضريبة المضافة التنفيذية

قامت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة بتحديد الأنشطة المعفاة منها في القطاع المالي، ويشتمل قطاع الخدمات المالية علي الأنواع التالية التي تم ورودها ضمن قائمة الإعفاءات الضريبية، وهي؛

  • الفائدة على القروض أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني، بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان، والرهن، والتمويل التأجيري، وتعاملات الأوراق النقدية أو السندات المالية، إضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.
  • إعفاء عقود التأمين على الحياة أو إعادة التأمين على الحياة من الضريبة المضافة 1439، ويقصد بها بحسب اللائحة التنفيذية أي عقد تأمين تقليدي أو تكافلي أو أي تأمين إسلامي يقدم من موفِّر مرخص له في المملكة، ينتج عنه سداد مبلغ مشروطا حالة الوفاة أو حالة حدوث واقعة مؤثرة على الحياة، أو أي عقد مشابه يقدمه مورد غير مقيم.
  • وبخصوص تحويل الأموال، أوضحت لائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية أن المبلغ المحوّل لا يخضع لضريبة القيمة المضافة، وإنما يحتسب على رسوم تحويل الأموال بنسبة 5%، ويدفعها الشخص الذي يقوم بتحويل الأموال.
  • وبحسب المادة 29 من اللائحة التنفيذية، يستثنى من إعفاءات الضريبة المضافة الحالات التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة المالية قد سدد صراحة كرسم أو عمولة أو خصم تجاري.

متابعة لائحة ضريبة القيمة المضافة التنفيذية

حيث أوضحت اللائحة الحالات التي تخضع للضريبة بنسبة 5%، وكذلك الخاضعة بنسبة 0% أو الحالات المعفاة من الضريبة المضافة أو الواقعة خارج النطاق الخاص بالضريبة، حيث يكون من حق المنشآت التي تقوم بمزاولة نشاطاً اقتصادياً يخضع للضريبة القيام باسترداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة المسدد علي مدخلات المنشأة الخاضعة لنظام الضريبة والتي ترتبط فقط بالأنشطة التي تخضع لنظام الضريب بنسبة 5% أو 0%.

أما عن المنشآت التي تقوم بمزاولة نشاطاً اقتصادياً معفي من ضريبة القيمة المضافة، فلا يحق لها استرداد المبالغ الخاصة بضريبة القيمة المضافة الذي قامت بتسديده علي المدخلات الخاصة بها التي تخضع لنظام الضريبة المضافة بالمملكة، ومن خلال الرابط التالي يمكنكم دخول موقع الهيئة العامة للزكاة المختصة والمسؤولة عن إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة بالمملكة متعاونةً مع كافة الجهات والقطاعات المعنية.

رابط تسجيل ضريبة القيمة المضافة عبر موقع الهيئة العامة للزكاة الرسمي.

وتدعو الهيئة العامة للزكاة كافة المنشآت بالقيام بعملية تسجيل ضريبة القيمة المضافة عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني، ويمتلك الموقع مرجعاً داعماً للمنشآت من أجل تحقيق جاهزيتها، بالإضافة إلي المواد الإرشادية والمرئية، والمعلومات والأسئلة الشائعة التي تحيط بكافة جوانب هذا النوع من ضريبة القيمة المضافة، ومن خلال الموضوع يمكنكم التعرف علي قائمة الإعفاءات الضريبية باللائحة التنفيذية لنظام الضريبة المضافة 1439.

السلع والخدمات التي لن يتم تحصيل الضريبة عليها

  • النقل الدولي بما في ذلك النقل بين دول مجلس التعاون الخليجي.
  • تصدير السلع إلي خارج دول مجلس التعاون.
  • الخدمات الموردة لغير مقيمي دول المجلس.
  • خدمات نقل السلع والركاب من المملكة والخدمات التي لها صلة بالنقل.
  • وسائل النقل الدولي المؤهلة سواء كانت الطائرة والسفينة والمركبة ذات مواصفات خاصة.
  • قطع الغيار والمواد القابلة للاستهلاك وخدمات الصيانة والإصلاح الخاصة بوسائل النقل المؤهلة ولكن بشروط خاصة ضمن الخدمات والسلع المعفاة من الضريبة المضافة .
  • قائمة الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • بيع العقار السكني الخاص الذي يستخدمه مالك العقار أو شخص ذو قرابه وثيقة.
  • الرعاية الصحية في المراكز الصحية العامة.
  • الخدمات العامة المقدمة من الجهات الحكومية وليست بغرض ممارسة النشاط الاقتصادي مثل تجديد جواز السفر ورخصة القيادة وغيرها.
  • التوريدات التي تتم بين أعضاء المجموعة الضريبية الواحدة.
  • توريدات استثمارات الذهب والبلاتين والفضة إذا مستوي نقائها لا يقل عن 99% وقابل للتداول في سوق السبائك العالمية.
  • النشاط الذي يمارسه الموظفون بقدر ما يكونوا مرتبطين ارتباطاً تعاقدياً مع رب العمل “المرتبات الخاصة بالموظفين التابعين لرب العمل”.
  • المنتجات المالية القائمة علي هوامش الربح.
  • تشغيل الحسابات الجارية والإيداع والتوفير.
  • خدمات التأمين وإعادة التأمين علي الحياة.
  • الفائدة أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني علي أي شكل من أشكال الإقراض بما في ذلك البطاقات الائتمانية.
  • إصدار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية.
  • تأجير العقار السكني.
  • التوريدات التي تتم من قبل شخص غير خاضع للضريبة كفرد يبيع سيارته الخاصة لفرد أخر.

أسعار البنزين 2018

تم الإعلان من قبل الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر في ردٍ منها علي أحد المستفسرين عن تطبيق الضريبة المضافة علي أسعار البنزين، وتم الرد بالتأكيد علي ذلك اعتباراً من 1 يناير 2018 بنسبة 5%، وكذلك الحال للسجائر فسوف يتم زيادة أسعار السجائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بتطبيق نفس الضريبة علي هذه السلع.

تحديث: دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المنشآت التي تتخطي إيراداتها السنوية 1.000.000 ريال سعودي سنوياً التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017 من خلال الرابط الرسمي المرفق،  أما عن قطاع السيارات فإن ضريبة السيارة الجديدة تحسب بإضافة 5% من إجمال قيمة السيارة، وعن ضريبة التأمين أو قطاع التأمين وفي حال شراء بوليصة تأمين شامل بإجمالي فاتورة 3000 ريال فسوف يضاف إليها 5% 150 ريال ليصبح الإجمالي 3150 ريال بعد تطبيق الضريبة.

تحديث: تم فرض ضريبة القيمة المضافة علي أنواع معينة بقطاع التأمين وإعفاء البعض الأخر، حيث يخضع التأمين الطبي وتأمين السيارات والتأمين ضد السرقة أو الحريق، وكافة أنواع التأمين الأخري، في حين تم إعفاء التأمين علي الحياة وإعادة التأمين علي الحياة من الضريبة، وفي حال وجود استفسار أو ملاحظة حول الضريبة المضافة فيمكنكم الاتصال علي الهاتف المجاني 19993 أو من خلال الحساب  الرسمي علي تويتر SAUDIVAT@ .

ضريبة القيمة المضافة اليوم

صرحت الهيئة العامة للدخل والزكاة عن أنه لا يحق للمنشآت أن تقوم بتحصيل أي مبالغ مالية تحت اسم ضريبة القيمة المضافة، أو إصدار فواتير من أجل تحصيلها قبل موعد تطبيق الضريبة الرسمي المحدد بيوم 1 يناير 2018، وفي حال تم تحصيل أي مبلغ يتعلق بضريبة القيمة المضافة قبل حلول موعد التطبيق، فيجب عليه القيام برد هذه المبالغ وإعادتها لتلاشي فرض عقوبات أو غرامات قد يتم فرضها من قبل الجهات المختصة.

وعلي سياق متصل وضمن أخر أخبار الهيئة العامة للزكاة والدخل، فقد أعلنت الهيئة اليوم عن وجود وظائف شاغرة، ومن خلال ثقفني يمكنكم التعرف علي تفاصيل تقديم وظائف الهيئة العامة للزكاة والدخل، وتجدد الهيئة الدعوة لأصحاب المنشآت القيام بالتسجيل في الضريبة المضافة الآن وقبل انتهاء موعد التسجيل المقرر بيوم 20 ديسمبر 2017.

تحديث: أعلن الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة عن الوقت المتبقي علي انتهاء تسجيل المنشآت التي تتجاوز إيراداتها مليون ريال سنوياً، وفي حال عدم تسجيل المنشأة في ضريبة القيمة المضافة، فسوف يتم تطبيق غرامات مالية إلي جانب إيقاف الخدمات الإلكترونية.

الأسعار بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورابط تسجيل الضريبة المضافة
الأسعار بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة ورابط تسجيل الضريبة والسلع المعفاة منها

تحديث: في المقابل للعقوبات التي سيتم توقيعها علي المنشآت التي لم تسجل في ضريبة القيمة المضافة، فقد أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن فوائد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة السعودية حيث يمنح التسجيل الفوائد التالية:

  1. حق خصم ضريبة المدخلات مما يؤدي إلي تقليل تكاليف المشتريات.
  2. يمنحنها أفضلية في التعامل مع الشركات والمؤسسات المسجلة في الضريبة المضافة
  3. التحسين من سمعة المنشأة ومصداقيتها في قطاع الأعمال.

تابع الأسعار بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

أعلن الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن تطبيق الضريبة علي المكالمات الهاتفية الإنترنت بنسبة 5% اعتباراً من 1 يناير 2018، بحيث إن كان إجمالي الفاتورة التي سيقوم الشخص بدفعها 400 ريال سعودي، فسوف يضاف إليها 20 ريال 5% الضريبة المضافة ليصبح المبلغ 420 بعد تطبيق الضريبة.

تحديث: تم الإعلان عن عقوبة التهرب الضريبي وعدم التسجيل في الضريبة في الوقت المحدد، هي غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد عن ثلاثة أضعاف قيمة السلع أو الخدمات المهربة، وفي حال إصدار فاتورة ضريبية من جانب منشأة غير مسجلة هي 100.000 ريال كحد أقصى دون الإخلال بعقوبة أشد تم النص عليها في أي قانون أخر.

وعقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبي في المواعيد المحددة هي غرامة مالية قدرها 5% إلي 25 من قيمة الضريبة المضافة المستحقة بالإقرار الذي لم يتم تقديمه في موعده المحدد، وعقوبة عدم سداد الضريبة في موعدها هي غرامة مالية تقدر بـ 5% من قيمة الضريبة غير المسددة عن كل شهر أو جزء منه لم يتم تسديد الضريبة عنه.

ضريبة القيمة المضافة السعودية

أعلن مدير إدارة مركز العمليات في ضريبة القيمة المضافة بالهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي، بأن برنامج حساب المواطن سيعمل علي تغطية الأثر المباشر بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة السعودية، حيث أن البرنامج سوف يغطي أثر ارتفاع الأسعار علي السلع الأساسية والضرورية، مما سيؤدي إلي إزالة الأثر الاقتصادي بعد تنفيذها.

تحديث: في حال وجود تلاعب في تطبيق الضريبة المضافة بالنسبة للتعلم الأهلي في رسوم المدارس الخاصة بعد تطبيق الضريبة، فيمكنكم التواصل مع وزارة التعليم السعودية من خلال الحساب الرسمي للوزارة أو الموقع الرسمي للوزارة، أو الاتصال علي الرقم التالي 19996.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *