قرش على قرش.. توفير مصروف البيت بطرق ذكية ومبتكرة لأي ميزانية للستات الناصحة ودبري أمورك في الغلاء

قرش على قرش.. توفير مصروف البيت بطرق ذكية ومبتكرة لأي ميزانية للستات الناصحة ودبري أمورك في الغلاء

توفير مصروف البيت هو إحدى أبرز العناوين التي تزايد البحث عنها خلال الآونة الأخيرة نظرًا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم كله حيث يعجز الكثيرون عن تحقيق المعادلة الصعبة بين حجم الإيرادات والدخل الشهري وبين أوجه النفقات لذا وجب التنويه عن بعض البنود الأساسية التي تضمن التوفير وهذا ما سنقوم بتوضيحه في السطور القادمة.

توفير مصروف البيت

أصبحت ميزانية البيت وإدارة المنزل من الأمور المرهقة المزعجة للجميع في ظل غلاء الأسعار والظروف الاقتصادية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن لذا أشار الخبراء إلى ضرورة إتباع خطة منظمة تضمن النجاح في التوفير من المصروف فيما يلي توضيح ذلك:

  • تحديد الأساسيات: هي أول خطوة من خطوات التوفير حيث تقوم ربة المنزل بعمل قائمة بالأشياء الأساسية الضرورية التي لا غنى عنها مثل دفع الفواتير والايجار وغيرها.
  • توفير الكهرباء: من خلال إتباع بعض العادات والسلوكيات البسيطة التي تضمن التوفير في ميزانية الكهرباء الشهرية مثل إطفاء الأنوار في الغرف الغير مستخدمة واستبدال المصابيح العادية بالمصابيح الموفرة للكهرباء، يمكن تطبيق هذا البند أيضًا على فواتير الغاز والمياه.
  • تقليل تكلفة الوجبات: وهو إحدى البنود الهامة في خطة التوفير ولتحقيق ذلك ينبغي تخطيط وجبات الأسبوع مع ضرورة الالتزام بهذا المخطط كاملًا مع الاستفادة من العروض والتخفيضات الهائلة التي تقدمها المتاجر الكبيرة وشراء الخضار والفاكهة والاحتياجات الأساسية من الأسواق.
  • التوفير في الخروجات: وهو من البنود التي تتطلب المزيد من النفقات لذا ينبغي تقنين هذه العملية من خلال الامتناع عن تناول الطعام خارج المنزل والاكتفاء بالتمشية وتناول إحدى الحلويات الخفيفة أو السهر في المنزل برفقة العائلة.
  • مشاركة الأطفال في الميزانية: خطوة هامة قد يجهلها البعض حيث تكمن أهميتها في تعليم الأطفال مبادئ إدارة الأموال والتوفير مع مراعاة عدم اطلاعهم على التفاصيل الدقيقة المتعلقة بدخل الأسرة والإنفاق.

في نهاية مقال توفير مصروف البيت حيث تم التعرف على بعض الإجراءات والبنود الأساسية التي ينبغي إتباعها والتي تضمن إدارة الميزانية المالية للمنزل على الوجه الأمثل مع عرض بعض الحيل والأفكار لضمان التوفير من المصروف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *