كل ما تريد معرفتة عن الضمان الاجتماعي وموعد صرف معاش التضامن الاجتماعي

كل ما تريد معرفتة عن الضمان الاجتماعي وموعد صرف معاش التضامن الاجتماعي

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام الضمان الاجتماعي، وهو الذي من خلاله يتم منح راتب شهري للأسر المحتاجة والتي تعاني من الفقر وعدم القدرة على سد الاحتياجات اللازم، وهذا النظام يهدف لتحقيق حياة كريمة لهذا الأسر، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والان سوف نتعرف على كل مايتعلق بهذا الموضوع يمكنكم متابعتنا الان.

ما أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور

تم إصدار نظام الضمان الاجتماعي المطور الجديد وفق تشريعات بهدف تحقيق العديد من الأهداف الخاص بالحماية الاجتماعية للمواطنين، ويشكل هذا النظام العديد من الخدمات ومنها الدعم النقدي وخدمات التوظيف والتأهيل التدريب، وضمان وصول أموال الزكاة لمن يستحقها، وتعزيز مهارات المستحقين، كل ذلك بهدف تعزيز حياة المواطنين الاجتماعية والاقتصادية.

وقد بدأت دراسة هذا النظام من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في شهر ديسمبر العام الماضي، و تم وضع اول معاش لكل من المستحقين له في شهر يناير من العام الجاري.

متى يتوقف صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور

هناك بعض الحالات التي إذا تحققت سوف يتم توقف المعاش عن المواطن الذي توافرت به حالة أو أكثر وهي كالآتي:

  • اذا سقط عن المواطن أي شرط من شروط الاستحقاق.
  • اذا تبينت الوزارة أن هناك شرط من الشروط الخاصة بالاستحقاق غير صحيح.
  • اذا لم يقم المواطن بعمل تحديث البيانات الشخصية التي تحتاجها الوزارة خلال مدة ثلاثين يومًا من الموعد الذي تم تجده وإبلاغ المواطن به.
  • إذا كان المواطن المستحق للتأهيل غير قابل لبرنامج التأهيل.
  • إذا تنازل المستحق عن المعاش.
  • إذا توفي المواطن المستحق.
  • اتضح أن المستحق قادر على العمل ولم يقم بالتسجيل في منصات العمل التي تقدمها الحكومة السعودية.

موعد صرف معاش التضامن الاجتماعي المطور

من المقرر أنه يتم صرف راتب المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي المطور في أول كل شهر ميلادي، و ذلك إلا إذا كان هذا اليوم يوافق عطلة رسمية أو إجازة في هذه الحالة يتم تأجيل يوم او حسب مدة العطلة.

مفهوم التضامن الاجتماعي في الدين الإسلامي

يعتقد الكثيرون أن الضمان الاجتماعي هو شكل من أشكال الاشتراكية. ولكنه في الحقيقة أحد المفاهيم الإسلامية الضرورية لتشكيل مجتمع إسلامي. كما يحث الدين الإسلامي  بشكل صريح وواضح على الضمان الاجتماعي. هناك الكثير فى الدين الاسلامي بالإضافة إلى آيات عديدة من أحاديث الرسول الكريم. ودعا إلى التكافل بين أفراد المجتمع. وشدد على أهميتها وأهمية التعاون في الدين الإسلامي. وأن التكافل الاجتماعي قيمة شاملة في المجتمع فى حياة المسلمين وتشمل المجالات الاجتماعية والروحية والمادية والسياسية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *