أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب طويل وهل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا

أفضل دعاء يوم عاشوراء مكتوب طويل وهل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا

يحظى دعاء يوم عاشور مكتوب وحكم صيام يوم عاشوراء فقط منفردا باهتمام كبير من المسلمين حول العالم في نهاية الأيام العشر الأول من شهر المحرم من كل عام في ذكرى نجاة سيدنا موسى وبني إسرائيل من فرعون وجنوده بعد عبور البحث وغرق فرعون وجنوده، وحديث النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم حينما قدم إلى المدينة ووجد اليهود يصومون يوم عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى قال صلى الله عليه وسلم نحن أولى بموسى منهم، فقال النبي عليه الصلاة والسلام «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ”.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا؟

أجابت دار الإفتاء المصرية عن السؤال الذي يشغل بال الكثيرين هل يجوز صيام يوم عاشوراء منفردًا؟.

وقال الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء مستحب كونه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. لما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه صام يوم عاشوراء.. وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» أخرجه مسلم.

وأوضحت الدار في فتواها أنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردًا. ولا حَرَج في ذلك شرعًا لكن يستحب صيام يوم 9 محرم مع يوم عاشوراء.

وأشارت الإفتاء إلى أنه يكره صيام يوم عاشوراء منفردًا إذا وافق صيام يوم عاشوراء السبت.

ولا يُستباح إلا إذا كان لسبب؛ مثل أن يوافق قدومه عادةً للشخص كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1444

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ.. قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ» (النسائي:5539).

اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار.

دعاء وصيام يوم عاشوراء 1444 دعاء وصيام يوم عاشوراء 1444
دعاء وصيام يوم عاشوراء 1444
فضل صيام يوم عاشوراء 1444
فضل صيام يوم عاشوراء 1444

ربِّي إنَّه يوم عاشوراء، يوم مبارك فاللهم في يوم عاشوراء، اجعلني ممّن رضيت عنه وقبلت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت.

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي.

أسألك اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ.. ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَس.. وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.. اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *