تعرف على العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية

تعرف على العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية

تعرف على العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، العملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية تستخدم في الدفع الإلكتروني أو الاستثمار بصفة عامة وهو ما يعرف بالمداولة بدلا من العملات الحقيقية. ومن الملاحظ تسارع انتشار العملات الرقمية في السعودية حيث تشهد إقبالاً واسعاً عن ذي قبل. ولا يتم التعامل معها على شكل مادي ولكن على هيئة بيانات.

في عام 2009 تم طرح عملة عملة البت كوين والتي اعتبرت بداية النهضة لتداول العملات الرقمية، وقد تم طرحها لمحاولة معالجة انهيار سوق الأسهم. وأصبحت أحد الأصول الرقمية اللامركزية (أو ما يُعرف بالبلوك تشين) وهي الآن أحد الأدوات المالية المنتشرة في العالم.

كيفية أتعامل مع عملات رقمية بالمملكة

من خلال مشاركة إماراتية مع المملكة العربية السعودية، يتم العمل على ما يسمى بـ “مشروع عابر” وهو عبارة عن عملة رقمية بمشاركة البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

يتم  التعامل مع العملات الرقمية إلكترونياً فقط فلا تواجد للعملات الورقية أو النقدية، ولا بد من أخذ بعض الأمور في الاعتبار والتي يجب مراعاتها عند التداول مثل:

  • لا بد من التأكد من أن الشركة التي ستتداول  عليها مرخصة (تكون وثيقة الترخيص وموجودة على الموقع الرسمي).
  • تأكد من معرفة إذا كانت الشركة تفرض رسوماً خفية أو غير معلنة (ذلك عن طريق التواصل مع الجهات المانحة للترخيص ويجب أن تسأل إذا كانت فعلاً معتمدة من الشركة أم لا).
  • عليك معرفة أنواع وكمية العملات الرقمية المتاحة للبيع والشراء.
  • لا بد أن تعرف إذا كانت منصات تجارة العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة، حيثُ ظهرت منصات احتيالية في الآونة الأخيرة يجب أن تختار منصات عالمية معروفة.
  • قم بسؤال وسيط معتمد للتأكد من المنصات الموثوقة أو عن طريق قراءة التوصيات الخاصة بالمتداولين. يمكنك التأكد من مصداقية الوسيط عبر التأكد من امتلاكه لترخيص من إحدى الجهات التالية:
  1. السلوك المالي البريطاني (FCA).
  2. هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID).
  3. هيئة الأوراق المالية الأسترالية (ASIC).

أنواع العملات المتداولة

ظهرت عملات عديدة ومنافسة لعملة البت كوين بعد انتشارها بشكل هائل عام 2009. لاقت هذه العملات ترحيباً وإقبالاً التجار والمستثمرين بالدولة، وبالتالي حصدت إقبالاً واسعاً. وسنذكر لكم بعض من هذه العملات وهي كالتالي:

البت كوين (Bitcoin)
لينك (Chainlink)
الريبل (Ripple)
الايثريوم (Ethereum)
لايت كوين (Litecoin)
كاردانو (Cardano)

العملة الرقمية بت كوين

يعتبر الكثيرون أن عملة البت كوين هي أساس العملات الرقمية. ويوجد أنواع  متعددة للبت كوين مثل “بت كوين كاش” و “بت كوين جولد” و “، بت كوين دياموند” و “بت كوين برايفت”.

لا يوجد وسيط للتعامل بالبت كوين، فالتعامل بها مباشر وجود أطراف أخرى. وتتم المعاملة بين التجار بواسطة المعالجات البرمجية الخاصة بينهم، ويتم إرسال المدفوعات خلال ثواني.

و كأي عملة يتفاوت ارتفاع وانخفاض قيمة البت كوين بطريقة مستمرة، فعلى سبيل المثال، تراجعت قيمة البت كوين عالمياً في مايو عام 2021، والذي نتج عنه بالطبع تراجعاً في قيمتها بالمملكة. وقد وصلت قيمة الانخفاض إلى 8.25%، وذلك بقيمة 166 ألفا و551 ريالا.

العملات الرقمية أخرى

عملة لينك

أعلن عن عملة لينك  لأول مرة في سبتمبر عام 2017، وقد تم إطلاقها رسميا عام 2019. وتسهل عملة لينك نقل البيانات خارج الشبكة وهي عبارة عن أنظمة مغلقة، ومن مميزاتها أنها تقوم تعزيز اللامركزية، كما تربط بين سلاسل البلوك تشين ( هي السلسلة التي يتم من خلالها تداول العملات الرقمية وتسمح بنقل البيانات داخل شبكتها) وأيضاً المصادر الخارجية.

عملة الريبل

في البداية كانت تسمي عملة الربيل بالأوبن كوين( open coin ). إن أهم ما يميز عملة الريبل هي السرعة مقارنة بالعملات الأخرى. فقد تستغرق تلك العملات 10 دقائق ليتم تأكيد المعاملات في حين أن الريبل تستغرق فقد 5 ثوان لإتمام المعاملة كاملةً. وقد وتم إنشاءها بواسطة ثلاثة مبرمجين وهم Jed McCaleb و Arthur Britto و Ripple CTO David Schwartz .

عملة الايثريوم

من المتوقع أن يمون لعملة  الايتريوم مستقبل على المدى البعيد حتى في أوقات التقلبات الحادة للعملات الرقمية. وكلما زادت الجهات التي تعترف بها زادت قيمتها وكلما زاد أيضا عدد التطبيقات التي تعتمد عليها. وتمتلك الايثريوم قوة نظام اللامركزية، وبذلك تضمن الأمان وعدم القدرة على اختراقها أو السيطرة عليها أثناء التداول.

عملة اللايت كوين

نمت عملة لايت كوين بشكل ملحوظ بنسبة 140٪ عام 2021، والتي قد شهدت قبل ذلك انخفاضاً في مايو بنسبة 63.26٪. وكان ذلك تبعاً لانخفاض عملة البت كوين في ذلك الوقت حيث أنها من العملات المرتبطة بالبت كوين.

تم إنشاؤها بواسطة عالم الحاسوب( الموظف السابق في شركة جوجل ) تشارلي عام 2011، .وتعتبر عملة اللايت كوين من العملات الأكثر انتشاراً في وقتنا الحالي.

العملة الرقمية كاردانو

وهي من أحدث وأفضل العملات الرقمية، وأكثرها سعراً. ويطلق على عملة كاردانو بمشروع ADA، حيث أن نظامها متطور وغير مركزي ومرتبط مع البلاك تشين. وقد عمل على هذا المشروع مجموعة من أمهر المطورين بهدف أن تحتل مركزاً متقدماً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن تعرف على العملات الرقمية بالمملكة العربية السعودية. تعرفنا إلى تعريفها وكيفية التعامل بها، بالإضافة إلى ذكر بعض من أنواع العملات الرقمية التي يتم تداولها بالسعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *