التخطي إلى المحتوى

سابرامانين تشاندر اسخار ، يحتفل محرك بحث جوجل، هذه الأيام بعالم الفيزياء سابرامانين تشاندر الذي يحمل الجنسية الأمريكية، من أصل هندي، والذي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1983، والتي شاركه فيها العالم وليام فولر، وهى عبارة عن نظرية تتحدث عن تطور النجوم والفلك.

نشأة عالم الفيزياء سابرامانين تشاندر اسخار

ولد العالم الأمريكي سابرامانين تشاندر اسخار ذو الأصول الهندية  في مدينة لاهور الهندية  في 19 أكتوبر 1910 ميلادية، وهو عالم أمريكي من أصل هندي قدم للإنسانية خدمات عظيمة، ووضح من خلال الأبحاث التي تقدمها حياة النجوم التي تتلألأ بها السماء ليلاً، وقدم نظرية تطور وبناء النجم منذ ولادته وحتى نهايته، والعالم الهندي  سابرامانين تشاندر اسخار هو ابن العالم الهندي تشاندراسيخارا رامان، والذي عمل بجامعة شيكاغو الأمريكية مدرساً لعلوم الفلك والنجوم.

وكتب ومؤلفات العالم سابرامانين تشاندر اسخار

من أهم وأشهر مؤلفات العالم سابرامانين هي The Mathematical Theory of Black Holes وهذا الكتاب يتحدث عن نظريات علم الفيزياء والنجوم والفلك.

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بمنح العالم سابرامانين تشاندر الجنسية الأمريكية في سنة 1953، وذلك تكريماً له على ما قدمه من جهد في علوم الفيزياء والفلك.

الجوائز التي حصل عليها العالم سابرامانين تشاندر اسخار ووفاة

من أهم الجوائز التي حصل عليها، هي جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1983 ميلادية، وذلك بسبب عمله مع وليام فولر في نظرية بناء النجوم وتطورها، كما حصل على جائزة وسام كوبلي سنة 1984 م، وحصل سنة 1971 ميلادية على جائزة وسام هنري درابر، والعديد من الجوائز الأخرى.

توفي العالم الأمريكي الكبير سابرامانين تشاندر في 31 -08-1995 في مدينة شيكاغو الأمريكية، عن عمر يناهز الـ 85 عاماً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.