متى رأس السنة الهجرية 2022 ؟.. تعرف على موعد تاريخ أول أيام العام الهجري الجديد 1444 لجميع الدول العربية

متى رأس السنة الهجرية 2022 ؟.. تعرف على موعد تاريخ أول أيام العام الهجري الجديد 1444 لجميع الدول العربية

متى رأس السنة الهجرية 2022؟ حيث يتساءل المسلمون عن موعد رأس السنة الهجرية 1444 بالتزامن مع قرب انتهاء شهر ذي الحجة. حيث يعتبر رأس السنة الهجرية هو بداية تأسيس الدولة الإسلامية حيث هاجر المسلمون من مكة الى المدينة بسبب الأذى الذي تعرضوا له من جانب المشركين. فقد قرر رسول الله الانتقال من مكة لبلد أخرى تتمتع بالأمن والاستقرار وكانت المدينة هي المقصد الأول. وفيما يلي نستعرض معكم تاريخ رأس السنة الهجرية الجديد.

رأس السنة الهجرية 2022

استطاع النبي الكريم نشر رسالته إلى العالم أثناء تواجده بالمدينة. وقد تم اتخاذ الهجرة النبوية بداية للتقويم الهجري. وذلك بأمر من الخليفة العادل عمر بن الخطاب في زمن خلافته في عام 17 هـ بعد جمع الصحابة للأخذ  الهجري. وبعد أن تعددت الآراء قرر الخليفة عمر ابن الخطاب أن تبدأ السنة الهجرية بشهر المحرم لأنه كان بداية العزم على الهجرة وتنتهي بشهر ذي الحجة لأنه منصرف الناس من حجهم. وبناءًا على ذلك وافقوه وأقروه وبهذا بدأ التقويم الهجري وبدأت السنة الهجرية من هجرة الرسول والتي كانت توافق 622 للميلاد لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري. ومن هنا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم نسبة إلى الهجرة النبوية للرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. حتى أصبحت مناسبة من المناسبات الإسلامية العظيمة التي يحتفل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها.

متى رأس السنة الهجرية ؟

سيكون موعد رأس السنة الهجرية  في أنحاء العالم هو بداية التقويم الإسلامي في اليوم الأول من شهر المحرم. حيث يحتفل المسلمون في كل دول العالم بحلول العام الهجري 1444 الذي يوافق يوم السبت 30 يوليو 2022. والتي تعتبر إجازة رسمية في عدد من البلدان الإسلامية.

كم باقي على رأس السنة الهجرية

نقدم لكم في الآتي العد التنازلي لموعد رأس السنة الهجرية 2022 – 1444 :

موعد رأس السنة الهجرية 2022

تجدر الإشارة إلى أن موعد رأس السنة الهجرية 2022 وموعد غرة شهر محرم 2022. التي تم اعتمادها من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في عام 17 للهجرة حيث يبدأ شهر محرم من العام الهجري يوم السبت والذي يوافق يوم الثلاثون من شهر يوليو الجاري لعام 2022. حيث ستكون بداية رأس السنة الهجرية الجديدة في 1 محرم 1444 لكونه أول الشهور الهجرية. ويمكنك التعرف أيضًا على موعد يوم عاشوراء لهذا العام.

دعاء استقبال السنة الهجرية الجديدة 

مع قرب قدوم عام هجري جديد. يحرص البعض على استقبال ساعات أول أيام السنة الهجرية الجديدة بالدعاء والعبادة. وفيما يلي نرصد لكم أحد أبرز الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم مع حلول هذه المناسبة.

  • اَللَّهُمَّ مَا عَمِلْتُ فِيْ هَذِهِ السَّنَةِ مِمَّا نَهَيْتَنِيْ عَنْهُ فَلَمْ أَتُبْ مِنْهُ وَلَمْ تَرْضَهُ وَلَمْ تَنْسَهُ وَحَلُمْتَ عَلَيَّ بَعْدَ قُدْرَتِكَ عَلَى عُقُوْبَتِيْ. وَدَعَوْتَنِيْ إِلَى التَّوْبَةِ مِنْهُ بَعْدَ جَرَاءَتِيْ عَلَى مَعْصِيَتِكَ،
  • اللهم أحيني على سنة نبيك وتوفني على ملته، وأعذني من مضلات الفتن يا رب العالمين.
  • اللهم في عامنا الهجري الجديد حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وأبغض لنا الكفر والعصيان، واجعلنا صالحين.

     

  • دعاء السنة الهجرية الجديدة : يا رب في السنة الهجرية الجديدة لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا معطي لما منعت، اللهم أعطنا من بركاتك، وأنزل علينا من فضلك.
  • في عامنا الهجري الجديد يا ربنا نسألك أن تعيذنا من سنة السوء، ومن شهر السوء ومن يوم السوء، ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء.

احتفال رأس السنة الهجرية

تتنوع احتفالات رأس السنة الهجرية في معكم بلدان العالم الإسلامي. حيث تحيي العديد من الدول الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الطيبة بالذكر وقرآن القرآن والمعايدة. بهدف إحياء ذكرى الهجرة النبوية التي خاضها الرسول – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *