الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل وشروط التقديم في السعودية

الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل وشروط التقديم في السعودية

الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل وشروط التقديم في السعودية، صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن معايير الاستفادة من الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل، جاء ذلك نتيجة إلى أن خدمة عملاء البرنامج قد تلقت العديد من الأسئلة حول وضع المطلقات في نظام الضمان الاجتماعي، وبينت الوزارة أنه من حق المرأة المطلقة وكذلك الأرملة أن تستفيد من دعم الضمان الاجتماعي الجديد، ويتم ذلك في حالة التأكد من أن المرأة تعيش في سكن بمفردها أي مستقلة.

الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل:

الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل
الاستفادة من الضمان الاجتماعي للمطلقات والأرامل

أنشأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة برنامج الضمان المطور وكانت تهدف إلى توصيل أن المطلقات والأرامل أحد أهم الفئات الأساسية من المستحقين للدعم، وذلك لأن الحكومة تحرص على عيش هؤلاء الفئات حياة كريمة في ظل ظروف البلاد الغير معتادة وغلاء الأسعار على مستوى العالم وكذلك مواجهة مصاعب الحياة، ولكن تم تحديد وضع أساسي بالنسبة للمطلقة والأرملة للحصول على الدعم وهو إثبات أن المرأة مستقلة عن طريق أنها تعيش في مسكن بمفردها، وليست تابع لأي أسرة أخرى في المملكة.

شروط التقديم وقيمة الضمان للمطلقة:

بينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد من المعايير التي يتم عليها قبول أو رفض المتقدمين في الاستفادة من دعم الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية، وجاءت المعايير كالتالي:

  • بادئ ذي بدء شرط أساي أن تكون المستفيدة متمتعة بالجنسية السعودية. ويتم استثناء المطلقات من رجال سعوديين ولديهم أطفال سعوديين الجنسية.
  • كما يجب أن تكون المتقدمة مقيمة داخل حدود المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة على الأقل.
  • أيضا يشترط تقديم ما يثبت استقلالية المرأة بالمسكن المنفرد دون أن تكون تابع لأي فرد.
  • كذلك يجب أن تكون المستفيدة لديها حساب جاري داخل أحد البنوك في المملكة.
  • ويشترط على المرأة أن يكون دخلها الشهري لا يتعدى الحد المحدد من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والمانع للضمان الاجتماعي.
  • في النهاية وعند التأكد من استقلالية المرأة فيتم منحها 1000 ريال سعودي شهريا لها. ويتم إعطاء كل فرد تابع لها 500 ريال سعودي وذلك باعتبارها فرد مستقل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *