بالخطوات .. كيفية صلاة عيد الأضحى 2022 وأفضل دعاء في يوم عيد الأضحى مستجاب 

بالخطوات .. كيفية صلاة عيد الأضحى 2022 وأفضل دعاء في يوم عيد الأضحى مستجاب 

كيفية صلاة عيد الأضحى 2022 يستعد المسلمين في شتى بقاع العالم الأسلمي في هذا التوقيت لاستقبال عيد الأضحى المبارك 2022، وهي المناسبة الإسلامية الهامة التي يترقبها المسلمين على مدار العام في بقاع الأرض، حيث يحل أول أيام عيد الأضحى المبارك في العالم الإسلامي بشكل عام يوم السبت الموافق العاشر من شهر ذي الحجة الذي يوافق يوم التاسع من شهر يوليو 2022، وفي هذا التوقيت ينتظر المسلمين أداء شعائر عيد الأضحى المختلفة والتي تتمثل في الكثير من مظاهر العيد مثل أداء صلاة عيد الأضحى في الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى، وسوف نستعرض من خلال هذه السطور كيفية صلاة العيد ودعاء عيد الأضحى المبارك 2022.

كيفية صلاة عيد الأضحى 2022

ونجد أن عدد ركعات صلاة عيد الأضحى عبارة عن ركعتان، والتي يتم أداؤها من خلال الشروع في التكبير في البداية ثم بعد ذلك تتبع بخطبة، ويتم أداء الصلاة على خطوات تتمثل فيما يلي.

خطوات صلاة عيد الأضحى
  • في البداية يبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ومن ثم يتم تلاوة دعاء الاستفتاح.
  • ثم يتم التكبير 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، والتي من خلالهما يتم رفع يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل كافة المصلين مثله.
  • ومن ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وبعض الآيات من القرآن الكريم، ونجد انه من المستحب أن تكون آيات سورة الأعلى.
  • ومن ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ومن ثم يتم الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.
  • وفي في الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وذلك على صفة تكبير الركعة الأولى، ومن ثم يتم قراءة  الفاتحة، وبعض الآيات من القرآن.
  • ومن المستحب أن يتم تلاوة آيات سورة الغاشية.
  • ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.

دعاء يوم عيد الأضحى المبارك 2022

ونجد أن الدعاء مستحب بشكل كبير في يوم عيد الأضحى المبارك من كل عام، ونجد أن هناك الكثير  من الأدعية المستحبة في هذا اليوم المفضل أن يحافظ عليها المسلمين، ومن أهم الأدعية المستحبة في يوم عيد الأضحى المبارك ما يلي.

  • إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني ، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، وإن عذبتني فمن ذا الذي يعرض لك في عبدك، أو يسألك عن أمره، وقد علمت أ نه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج إلى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوا كبيرا.

  • اللهّم لا تجعلني للبلاء غرضا ولا لنقمّتك نصبًا وأمهلني وأقل العثرات عن طريقي، اللهم لا تبتليني ببلاء على أثر بلاء، فقد ترى ضعفي وقلة حيلتي وتضرعي لك، اللهم اجبرني جبرا يليق بك يا أكرم الأكرمين

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا»

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *