هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء.. وموعد أول أيام عيد الأضحى

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء.. وموعد أول أيام عيد الأضحى

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء سؤال يشغل الحجاج هذه الفترة خاصة أن وقفة عرفات اقتربت كثيرًا لعام 2022 – 1443 هجريًا. ولهذا السبب يبحث الكثيرون عن هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء وما الحكم في ذلك وفضله. وهل يجوز الجمع بين صياح عرفة وصيام القضاء. هذا ما نرصده من خلال هذا الموضوع. حيث أن يوم عرفة من الأيام التي ينتظرها المسلمين خلال كل سنة. ولهذا يبحثون عن فضل صيام يوم عرفة وحكمه و هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء.

هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء

توجد الكثير من الإجابات على سؤال هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء بين العلماء فنجد أن الحنفية والإمام أحمد ذُكر أنهما اجازو صوم عرفة قبل القضاء. بينما كان رأيي الشافعية هو تعويض المسلم ما فاته في رمضان ثم يتطوع.

"هل

صوم عرفة قبل القضاء

فيما أجابت السنة على سؤال هل يجوز صوم عرفة قبل القضاء وكان الرد أن يقضي المسلم ما فاته من صيام رمضان أولاً ثم يصوم المسلم ما يريد من صيام التطوع لكن اجازوا للمسلم أن يصوم تطوعا قبل القضاء خاصًة إن كان صيام التطوع كي لا يخسر أجر صيام يوم عرفة.

جواز صيام القضاء

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن جواز صيام القضاء: “كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أسْتَطِيعُ أنْ أقْضِيَ إلَّا في شَعْبَانَ”. كما قال الله عز وجل: “فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ”.

فضل صيام يوم عرفة

يسأل بعض المسلمين عن فضل صيام يوم عرفة 2022 – 1443 هجريًا. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل من قبل عن فضل صيام يوم عرفة. ليقول: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”. كما قال: “يُكَفِّرُ السَّنةَ الماضيةَ والباقيةَ”.

وحكم صيام يوم عرفة يفضل للمسلمين غير الحاج لأن له أجرًا عظيمًا. فيما لا يُفضل أن يصوم الحاج. إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- وخلفائه الراشدين. عن ميمونة -رضي الله عنها- قالت: أنَّ النَّاسَ شَكُّوا في صِيَامِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ عَرَفَةَ فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بحِلَابٍ وهو واقِفٌ في المَوْقِفِ فَشَرِبَ منه والنَّاسُ يَنْظُرُونَ”.

صيام القضاء

يوجد وقتًا كبيرًا لقضاء الأيام التي ضاعت في شهر رمضان. ويقول العلماء أنه على من كان عليه أيام قضاء من شهر رمضان الماضي مستحب أن يقوم بصيامها قبل صيام التطوع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *