كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي وما هي النسبة الموزونة

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي وما هي النسبة الموزونة

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي ، الكثيرين من طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية يتردد في أذهانهم السؤال عن كيفية استخراج نسبة المعدل التراكمي للمواد، وذلك لان بعض الجامعات السعودية تنص شروط متعددة تختلف من جامعة إلي اخري، وذلك للقبول الطلاب والطالبات في السنوات التمهيدية التي تؤدي إلي القبول في التخصصات، كما يجب على الطالب تحقيق ذلك بما في ذلك الحصول على النسبة الموزونة، لذلك سوف نتعرف على اكثر الاستفسارات كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي.

النسبة الموزونة

من الجدير بالذكر أن النسبة الموزونة هي معدل النجاح الذي يحصل عليه طلاب الثانوية العامة، وبدورها تؤهله للقبول بالجامعة التي يرغب بها، وتعد نسبة الموازنة مجموع معدل نجاح الثانوية العامة بجانب اختبارات القدرات، الاختبار التحصيلي، ومن المشار ألية هو اختلاف نسب الموازنة للقبول من جامعة إلي اخري، بالإضافة إلي التخصصات العلمية والإنسانية والإدارية لكل جامعة ، حيث تتطلب كل جامعة نسبة مرجحة تختلف عن باقي الجامعات.

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي

كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي وما هي النسبة الموزونة

يستطيع الطالب متابعة الخوات التالية لاحتساب المعدل التراكمي للثانوية العامة:

  • يجب أن يحصل الطالب على الدرجة كاملة محسوبة من 100.
  • من الضرورة أيجاد عدد المواد الدراسية التي درسها الطالب/ة
  • قم بقسمة مجموع العلامات الحاصل عليها علي عدد المواد ( النسبة المئوية للمعدل = مجموع العلامات ÷ عدد المواد الدراسية).
  • إذا أكمل الطالب فصلين دراسيين في الدراسة، فيتوجب عليه أن يحسب الفصل الثاني بنفس الطريقة ، ثم يتم تعويضه بهذه العلاقة ( مجموع متوسط معدل ​​فصلين دراسيين ÷ عدد الفصول).

لذلك يجب على الطالب توفير كلاً من ( نوع التخصص سواء علمي، أدبي / معدل الثانوي التراكمي / نتيجة اختبار التحصيلي/ نتيجة اختبار القدرات).

طريقة حساب نسبة الموازنة

من الممكن احتساب نسبة الموازنة من غير التحصيلي، والتي تعرف بنسبة المعادلة للطلاب في الأقسام التي لا تحتاج إلى اختبار النجاح في التحصيلي، وذلك لأن معظم الجامعات في هذه التخصصات تعتمد 50٪ لشهادة الثانوية العامة و 50٪ للكفاءة، ويتم حسابها من خلال التالي:

  • اضرب المعدل التراكمي في المدرسة الثانوية × 50٪.
  • اضرب نتيجة اختبار القدرات العامة بنسبة 50٪.
  • اجمع حاصل ضرب النسبتين لإيجاد النسبة من غير تحصيلي.

من خلال ذلك وضحنا تفاصيل كيف اطلع نسبتي من المعدل التراكمي للثانوية العامة، كما وضحنا كيفية احتساب المعدل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *