دعاء ذي الحجة و دعاء رابع أيام ذي الحجة والعشر الأوائل من هذا الشهر الكريم. هو ما نستعرضه معكم في هذا المقال. حيث يستحب الدعاء والتقرب إلى الله في كل وقت وحين. ولكن من حكمة الله تعالى في خلقه أنه قد جعل لبعض العبادات مواسم هذه المواسم يستحب فيها الإكثار فيها من الدعاء. حيث تكثر بها فرص الإجابة. بل ربما يكون لها أدعية خاصة بها. وفيما يلي نقدم لكم دعاء ذي الحجة والعديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في العشر الأوائل من ذي الحجة.

دعاء ذي الحجة

ممالا شك فيه أن جميع الأعمال الصالحة مطلوبةٌ ومرغّبٌ فيها في الأيام العشر الأولى من ذي الحجة. إلا أن الذكر له أهمية خاصة عند المولى عز وجل. وذلك بدليل ما ورد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ: أَيَّامُ العَشْرِ، وَالأَيَّامُ المَعْدُودَاتُ: أَيَّامُ التَّشْرِيقِ”. وفي غضون ذلك نرصد لكم في الآتي دعاء العشر من ذي الحجة وأدعية أول يوم ذي الحجة مكتوبة.

دعاء العشر من ذي الحجة

دعاء العشر من ذي الحجة. يمكن أن يردده المسلم خلال هذه الأيام المباركة. وذلك اقتداءًا بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم. والذي حثنا على استغلال شهر ذي الحجة. لكونه من أحب الشهور إلى الله تعالى. وفيما يلي نتعرف على دعاء ذي الحجة 2022.

  • «اللهمّ ارحمني برحمتك، ومدّني بقوّتك، وارزقني من فضلك، يا كريم يا رحيم، اللهمّ اغفر لي وارضَ عنّي، وعافني واعفُ عنّي، اللهمّ أصلح شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهمّ ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون، إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم».
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله ما علمنا منه وما لم نعلم اللهم أجب دعاءنا وأعطنا سؤلنا وحقق آمالنا ورجاءنا وإجعل الخير فيما دعوناه يا رب العالمين وإجعل أعمالنا صالحة خالصة لوجهك الكريم يا الله وتقبلها منا ومن جميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

كما يمكن ترديد صيغة دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، كيفما تشاء وترغب ومن هذه الأدعية أيضًا: 

  • «اللهمّ فرّج عنّي ما أهمّني وما أغمّني، وفرّج عن الأمّة الإسلاميّة جمعاء، اللهمّ ارفع عنّا الغلاء والوباء والبلاء، ويسّر أمورنا، وارزقنا من فضلك يا كريم، يا ذو المنّة والغنى، اللهمّ لا تدع فينا شقيّاً، ولا تدع بيننا محروماً، ولا تدع بيننا عاصياً»
  • «يا ربّ ارزقني فرحةً لا أحزن بعدها أبداً، وارزقني سعادةً لا همّ بعدها أبداً، وارزقني راحةً لا تعب بعدها، اللهمّ أنت على كلّ شيءٍ قدير».
  • «اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا ».

دعاء رابع ذي الحجة 2022 – 1443

يستحب للمسلم أن يقضي العشر الأوائل من ذي الحجة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالعبادة وأداء الطاعات. وذلك لأن هذه الأيام لها قدسية خاصة عند المولى سبحانه وتعالى. وإليكم دعاء رابع يوم من ذي الحجة 2022 – 1443 مكتوب :

  • اللهم اجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • دعاء ذي الحجة، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا.
  • اللهم أصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • كذلك، من دعاء اول ليلة من ذي الحجة مكتوب الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا.
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب. إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا.

فضل شهر ذي الحجة

فضل شهر ذي الحجة والذي يأتي في الترتيب الثاني عشر في التّقويم الهجريّ. فهو أحد الأشهر الحُرم التي أمر الله فيها عباده بالإبتعاد عن الظلم كما أنه  شهر أداء فريضة الحج التي تعد أحد أركان الإسلام. إضافة إلى ذلك ففيه العشر الأوائل من ذي الحجة التي فضّلها الله تعالى عن باقي الأيام  وقد أقسم الله بها في كتابه العزيز مبينًا لنا مدى عظمتها في الإسلام. وقد جعل الله يوم عرفة في هذا الشهر وهو يوم العتق من النيران ومغفرة الذنوب. وأيضًا من فضائل شهر ذي الحجة يوم النحر أحد أعظم الأيام عند الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.