13 طريقة لزيادة معدل الذكاء في الشيخوخة

13 طريقة لزيادة معدل الذكاء في الشيخوخة

زيادة معدل الذكاء في الشيخوخة.. يعد امتلاك ذاكرة قوية ومعدل ذكاء مرتفع أحد اهتمامات الناس. من المثير للاهتمام معرفة أنه خلافًا للاعتقاد السائد، يتم إصلاح معدل الذكاء منذ الولادة، لكن الدماغ مرن جدًا ويمكن تقويته. الذكاء ليس موضوعًا محددًا مسبقًا، درجة الذكاء التي نولد بها ليست سوى نقطة انطلاق، وعلى الرغم من خصائصنا الجينية، لدينا القدرة على أن نصبح أكثر ذكاءً، ونزيد معدل الذكاء لدينا، بل ونصبح لانهائيًا. في هذه المقالة، سوف نقدم لك طرقًا لتقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء. ابقى معنا.

طرق زيادة معدل الذكاء في الشيخوخة

هناك بالتأكيد العديد من الطرق لزيادة معدل الذكاء، وهو ما يسمى بتعزيز الذكاء. لست بحاجة إلى القيام بعمل شاق وغريب لزيادة الذكاء. سيؤدي تطوير القدرة العقلية للناس إلى حياة وصحة أفضل ونوعية حياة أفضل. فيما يلي بعض الطرق البسيطة لتقوية عقلك:

1. العب ألعاب العقل

لمنع تلف الدماغ وتقوية ذاكرتك، تأكد من ممارسة الألعاب الذهنية بانتظام خلال اليوم. يمكنك تنزيل هذه الألعاب من هاتفك المحمول ولعب هذه الألعاب الذهنية في أوقات معينة خلال اليوم.

2. بالفرشاة باليد المعاكسة

أظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء أنه إذا استخدمت اليد المعاكسة، مثل اليد اليسرى لليد اليمنى عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، فإن أجزاء القشرة الخارجية التي تتلقى المعلومات اللمسية من اليد تتوسع بسرعة وبشكل كبير. يؤدي القيام بالأشياء إلى تنشيط الجزء المقابل من الدماغ.

3. اقرأ

بصرف النظر عن علم الوراثة، تعد الدراسة أحد أهم العوامل في زيادة معدل الذكاء ومعدل الذكاء. حاول قراءة الكتب في مختلف العلوم مثل الرياضيات والفيزياء وما إلى ذلك. ستعمل دراسة هذه العلوم، بالإضافة إلى زيادة فهمك للعالم من حولك، على تحسين إدراكك ومفرداتك وقوتك البصرية والحاسوبية.

4. تناول الإفطار

يمكن أن يؤدي تناول وجبة الإفطار إلى تحسين التركيز وحل المشكلات والوظيفة العقلية والذاكرة والمزاج. الإفطار هو وجبة مهمة للغاية – يمكن أن تجعل يومك أو ينهي يومك. الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة.

5. قم بعمل روتينك بطريقة مختلفة في كل مرة

تحدي عقلك عن طريق القيام بمهام متكررة. أبعد عقلك عن المسارات المتكررة واستخدم طرقًا مختلفة ومسارات جديدة للقيام بعملك. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم يدك اليمنى، فقم بتنظيف يدك اليسرى أحيانًا؛ تدرب على لغة أخرى مع أصدقائك أو مع نفسك وحاول التحدث بلغة أخرى.

6. تأمل

يقول علماء النفس العصبي أن التأمل يمكن أن يغير بنية الدماغ. أظهرت فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للأشخاص الذين كانوا يتأملون لفترة طويلة نشاطًا أكبر في دوائر الدماغ المسؤولة عن الانتباه. عندما تم تشغيل الأصوات المشتتة للانتباه لمجموعة من المتأملين في التصوير بالرنين المغناطيسي، أصبح من الواضح أن هذه الأصوات المزعجة كان لها تأثير ضئيل جدًا على مناطق الإثارة واتخاذ القرار في الدماغ.

7. قم بإجراء اتصالات جديدة مع أنفك

قد يتذكر البعض منا عندما ذكّرتنا رائحة الشاي أو القهوة ببداية يوم جديد، ولكن يمكنك إبقاء مسارات الأعصاب الجديدة في حالة تأهب من خلال ربط عطر جديد، مثل الحمضيات أو الفانيليا أو النعناع ، بنشاط ما.

8. احصل على كتاب حدث يومي

يمكنك النظر إلى دفتر ملاحظاتك على أنه مساحة كبيرة لعقلك. لا يسمح لك تدوين الملاحظات بتسجيل أفكارك فحسب، بل يساعدك أيضًا على مراجعتها وتنظيمها.

9. تجنب السكر

أي كربوهيدرات بسيطة مثل المعكرونة والخبز الأبيض ورقائق البطاطس يمكن أن تجعلك متعبًا ونعاسًا يسمى بلوز السكر، وهذا الشعور بالخمول ونقص الطاقة يجعل من الصعب التفكير. لأن الكثير من الأنسولين يدخل فجأة مجرى الدم لمواجهة ارتفاع السكر الذي يدخل.

10. اقرأ الكتاب بطريقة مختلفة تمامًا

عندما تقرأ الكتب بصوت عالٍ أو تستمع للآخرين يقرؤون، فإنك تستخدم دوائر دماغية مختلفة عن تلك التي تقرأها بصمت.

11. أسهل طريقة هي أن تأخذ نفسًا عميقًا

مستويات الأكسجين المنخفضة تضعف وظائف المخ. يمكن أن يؤدي التنفس بعمق من خلال أنفك إلى تعزيز وظائف عقلك على الفور. الأنفاس العميقة تجلب المزيد من الأكسجين إلى مجرى الدم وفي النهاية إلى الدماغ.

12. تناول المزيد من مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة تحمي جميع خلاياك، بما في ذلك خلايا الدماغ. تحتوي بعض الأطعمة على معظم مضادات الأكسدة، مثل العنب البري والخوخ والزبيب والتوت الأسود والثوم والملفوف والتوت البري والفراولة والسبانخ والتوت. يسمح لك تعزيز قوة الدماغ بتحسين نوعية حياتك.

13. تجنب الحرمان من النوم

تأكد من الراحة عندما يحتاج جسمك إلى النوم. كل شخص يكون أكثر كفاءة في أوقات معينة. قد يكون شخص واحد منتجًا في الصباح وقد يركز شخص واحد بسهولة أكبر في الساعات المتأخرة من الليل. كما يختلف طول الوقت الذي ينام فيه الناس. لذا حدد وقت نومك وفقًا لخصائصك البدنية وتأكد من الراحة كلما احتاج جسمك إلى النوم.

زيادة معدل الذكاء في الشيخوخة عن طريق الفم

هناك العديد من الأطعمة والمعادن والفيتامينات المفيدة لوظائف الدماغ والدماغ ، والتي نذكرها أدناه:

1. فيتامين د

بالإضافة إلى كونه مفيدًا للعظام، فإن فيتامين (د) هو أحد العوامل المحفزة في الدماغ التي تعمل على تشغيل وإيقاف نظام نمو الألياف العصبية وتوصيل النواقل العصبية (الناقلات العصبية).

2. شوكولاتة

الشوكولاتة مفيدة جدًا في زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال والبالغين. أظهرت الدراسات أنه عندما يستهلك كبار السن بعض مستخلصات الكاكاو الغنية بالفلانول، تتحسن وظائفهم المعرفية بشكل كبير.

3. سمك السلمون

تعمل الأطعمة الغنية بأوميغا 3 على زيادة كفاءة وظائف الدماغ المختلفة، بما في ذلك تحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين أ وفيتامين د والسيلينيوم في السلمون يحمي الجهاز العصبي من التلف الناتج عن الشيخوخة ويمكن أن يعمل كمضاد للاكتئاب.

4. البروبيوتيك لزيادة قوة الدماغ

البروبيوتيك ليس له علاقة بالدماغ ويؤثر على أجزاء أخرى من الجسم. عندما تكون أجزاء أخرى من الجسم صحية وسعيدة، يكون الدماغ بصحة جيدة وسعيد. يمكن أن تقلل البروبيوتيك من العديد من الآثار السلبية لاتباع نظام غذائي غير صحي.

5. الحديد لزيادة قوة الدماغ

الحديد مكمل لا ينبغي استهلاكه بإفراط. يمكن أن يؤدي تناول الحديد المفرط إلى تسريع الإصابة بالخرف وتلف الدماغ. ومع ذلك، فإن نقص الحديد يسبب أيضًا مشاكل في مستويات الطاقة البشرية. الحديد هو أحد المكونات الرئيسية لدم الإنسان وإذا نقص الحديد نعاني من فقر الدم والخدر والإرهاق.

6. شاي ماشا

أظهرت الأبحاث أن شرب شاي ماشا يوميًا يساعد على تعزيز وظائف المخ وزيادة الذكاء. من المثير للاهتمام معرفة أن الكافيين الموجود في هذا المشروب يساوي تقريبًا فنجان قهوة، مع اختلاف أنه يبقيك متيقظًا ومنتعشًا لفترة أطول من الوقت، كما أن الكافيين فيه لا يسبب الإدمان.

7. الدهون المشبعة

الدهون المشبعة، مثل مجموعة أوميغا، مهمة لنمو الدماغ. تشكل مجموعة أوميغا جزءًا كبيرًا من الطلاءات الواقية، بينما تتكون الدهون المشبعة من هرمونات وتشكل نصف هيكلنا الخلوي.

8. فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 حيوي لصحة الخلايا العصبية. بالإضافة إلى ذلك، ينتج فيتامين ب 12 غمدًا من المايلين يغلف الألياف العصبية ويعزل أيضًا عن الموجات الكهربائية في الدماغ.

9. فيتامين أ.

يحسن فيتامين أ التواصل بين الحُصين وخلايا الدماغ ، وبالتالي يحسن قدرات التعلم. يحتوي فيتامين أ أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الدماغ. بعض المصادر الجيدة لفيتامين أ هي السبانخ والخوخ والكبد والمشمش.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *