الأرصاد السعودية تتوقع درجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج 1443

الأرصاد السعودية تتوقع درجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج 1443

توقّع المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، درجات الحرارة في مكة والمدينة المنورة خلال موسم الحج للعام 1443 هـ، الذي يأتي في شهر يوليو المعروف بارتفاع درجات الحرارة فيه، وهو ما يهم كثير من الحجاج الذي يتوجهون إلى أداء شعائر هذه العبادة في الأماكن المقدسة بالمملكة.

توقعات درجات الحرارة في مكة والمدينة خلال موسم الحج 1443

وعبر حسابه على موقع “تويتر”، أوضح المركز الوطني للأرصاد في المملكة أن درجات الحرارة في مكة المكرمة خلال موسم الحج للعام 1443هـ، ستكون أعلى من المعدل الطبيعي بزيادة تصل إلى ربع درجة، فيما سيكون معدل الحرارة السطحية خلال شهر ذي الحجة 1443هـ، على المدينة المنورة أعلى من المعدل بزيادة تصل إلى نصف درجة.

توقعات الطقس في موسم الحج 1443

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد في المملكة، أن تكون الأمطار في موسم الحج 1443 حول المعدل مع نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة أحيانًا، كما تبلغ درجة الحرارة العظمى في شهر ذي الحجة 43.2 درجة مئوية، ويميل الطقس ليلًا إلى الاعتدال نسبيا ليصل معدل درجة الحرارة الصغرى إلى 28.8 درجة مئوية.

أمّا أعلى رطوبة نسبية سجلتها مكة المكرمة خلال هذا الشهر فكانت 93% بينما أقل رطوبة نسبية 6%، وبالنسبة للبيانات المناخية للمدينة المنورة فتشير إلى أنّ أعلى رطوبة نسبية سجّلت خلال هذا الشهر كانت 92% وأقل رطوبة 1%.

المناطق الأعلى في درجات الحرارة بالمملكة

وأعلن المركز الوطني للأرصاد، عن المناطق التي سجّلت أعلى درجات حرارة خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن بعض المناطق سجلت ارتفاعا كبيرا في الحرارة وصل إلى 51 درجة مئوية، ووصلت الدرجات في “القيصومة” إلى 47 درجة مئوية.

وقال متحدث المركز الوطني للأرصاد حسين القحطان، إن المملكة دخلت فصل الصيف إرصاديا، ومن المتوقع أن تدخل الثلاثاء 21 يونيو 2022 فلكيا، مشيرًا إلى أن أعلى درجة حرارة سُجّلت حتى الآن في منطقة وادي الفرا بالمدينة المنورة وكان ذلك في الظل، وسجلت النعيرية 49 درجة.

وتشهد المرتفعات من الطائف وحتى جازان معدلات حرارة مرتفعة، إضافة إلى الأمطار والرياح المثيرة للأتربة على بعض المناطق خاصة الوسطى، فيما تشير التقارير الدولية إلى ظواهر متطرفة يمر بها العالم في درجات الحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة والأتربة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *