عقوبة المخالفة في موسم الحج الجوازات 2022

عقوبة المخالفة في موسم الحج الجوازات 2022

صرحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن فرض عقوبة المخالفة في موسم الحج الجوازات، وذلك بهدف تنظيم الحج لعام 2022م وهذا تخوفًا من عدم التزام الحجاج أثناء أداء مناسك الحج  وحدوث فوضى، حيث ألزمت وزارة الحج والعمرة الحجاج أن يكونوا مسجلين داخل الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الحج والعمرة الذي تم طرحه بداخله العديد من الشروط الواجب استيفاؤها لقبول الطلب.

عقوبة المخالفة في موسم الحج الجوازات

أفصحت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية عن فرض عقوبة مشددة على جميع المخالفين للتعليمات التي تم إقرارها من قبل الوزارة، وذلك بهدف الحفاظ على تنظيم الحج للعام الحالي 2022م، وتكمن عقوبة المخالفة في موسم الحج في النقاط التالية:

  • في حال تم القبض على صاحب حافلة نقل حجاج دون أن يكون معهم تصريح للحج رسمي تم استخراجه من قبل الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الحج العمرة سوف يتم مصادرة الحافلة الخاصة به.
  • كما أنه سوف يتم ترحيل المخالفين الوافدين ذلك بعد تلقيهم العقوبة التي تقرها الحكومة داخل المملكة العربية السعودية، جانب منعهم من دخول المملكة لمدة عشر سنوات.
  • جانب انه يتم فرض غرامة تصل لنحو 50 ألف ريال سعودي على كل من يتم القبض عليه ينقل حجاج بدون تصاريح حج، جانب السجن لمدة ست أشهر والتشهير بالمخالفة في كافة وسائل الإعلام.
  • علاوة على منع الوافدين المخالفين من أداء الحج والعمرة بعد ترحيلهم خارج المملكة العربية السعودية.

نظام الحج بالمملكة العربية السعودية للعام 1443

تمكنت المملكة العربية السعودية من فرض نظام معين على الحجاج هذا العام لكي يتم الحفاظ على تنظيم موسم الحج لعام 2022م، حيث يكمن ذلك النظام فيما يلي:

  • الحج هذا العام مسموح للمواطنين السعوديين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية فقط.
  • كما أنه قد تم السماح هذا العام بحج 60 ألف حاج فقط .
  • يشترط أن يكون الحجاج تلقوا جرعات لقاح كورونا.
  • تقديم شهادة تفيد بأن المتقدم خالي من فيروس كورونا المستجد.
  • يتطلب أن يكون الحاج خالي من جميع الأمراض المزمنة والأمراض المعدية.
  • كما يتطلب من الحجاج الالتزام بكافة التعليمات التي تم طرحها من قبل وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.

موعد تسجيل الحج 2022

يجدر الإشارة إلى أن الإقرار بموعد الحج لهذا العام يأتي فور استطلاع هلال شهر ذي الحجة، حيث أن الشهور الهجرية يتم تحديد بدايتها وفق رؤية الهلال لأن رؤية هلال شهر ذي الحجة يعتمد عليه تحديد أكثر من شيء مثل تحديد موعد أداء فريضة الحج ويوم عرفة وبداية عيد الأضحى فيتم رؤيته في يوم التاسع والعشرون من ذي القعدة 1443 هجري.

وقد تمكنت وزارة الحج والعمرة من تحديد موعد بدء التسجيل في الحج لعام 1443 هجري في يوم الجمعة 4/ذي القعدة/1443 هجري الموافق 3/يونيو/2022م، وقد يمتد التسجيل في الحج حتى يوم السبت 12/ذي القعدة/1443 هجري الموافق 11/يونيو/2022م، وقد أعلنت وزارة الحج والعمرة أن كافة الطلبات يجب إرسالها إلكترونيًا عبر الموقع الذي تم طرحه من قبل الوزارة ذاتها.

باقات الحج للمسلمين 1443

في الواقع أن الجهات المسؤولة عن الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية يسعوا جاهدين طوال الوقت لتوفير كافة سبل الراحة للحجاج، من خلال طرح العديد من الخدمات والتي من بينها تقديم مجموعة من الباقات للحجاج يمكن من خلالهم أن يقوم كل حاج اختيار الباقة الأنسب له وتكمن تلك الباقات الثلاثة فيما يلي:

  • باقة الضيافة للحجاج 1443 مخصصة للمواطنين السعوديين من الداخل والتي يبلغ سعرها حوالي 12113 ريال سعودي.
  • باقة الضيافة في أبراج الحج 2022 مقدمة للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية وهي تبلغ حوالي 13560 ريال سعودي.
  • باقة مخيمات الحج 1443 هجري وهي احد حملات الحج لعام 2022م مقدمة للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية وهي تبلغ حوالي 14381 ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *