طريقة عمل المورتة على أصولها بكل أسرارها وتكاتها وبخطوات سهلة وسريعة

طريقة عمل المورتة على أصولها بكل أسرارها وتكاتها وبخطوات سهلة وسريعة

يوجد العديد من الناس يقبلون على تناول المورتة اللذيذة التى تتميز بطعمها المملح، والتى يوجد بها نكهة السمنة البلدي فتشتهر معظم البيوت في الأرياف والقرى المصرية بصناعة المورتة فعند تسخين المورتة فإن كل الأملاح الزائدة والدهون تتبخر ويتم تخفيفها، وعند عملها ممكن إضافة القليل من الزبادي لنخفف من ملوحتها، والمورتة لها قيمة غذائية كبيرة جدا لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون فتزيد من وزن الجسم للأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة عن طريق تخزين الدهون والسعرات الحرارية التى لا يستطيع الجسم حرقها فيخزنها، وبالتالي يزيد وزن الجسم بشكل طبيعي فلا ينصح بتناول المورتة للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، والذين يعانون من حصوات فى الكلى لأنها تحتوى على نسبة أملاح عالية جيدا يصعب على الجسم التخلص منه، والأشخاص الذين يعانون من أمراض في القلب لأنها تسبب فى إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فيسبب فى الإصابة بتصلب فى الشرايين والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والجلطات القلبية، والأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة فى وزن الجسم لأن المورتة تحتوى على نسبة عالية من الدهون التى تتراكم فى الجسم والعضلات فالمورتة ناتجة من تسيح الزبدة، وسوف نقدم إليكي طريقة عمل المورتة فى المنزل بطريقة سهلة وسريعة.

مكونات عمل المورتة

  • أربعة كيلو من الحليب الطازج
  • ملعقة واحدة كبيرة الحجم من الملح

طريقة عمل المورتة

  • فى البداية نقوم بتحضير إناء ونضع به أربعة كيلو من الحليب ثم نرفعه على نار متوسطة ثم نتركه لمدة عشرة دقائق حتى الغليان لنتخلص من الميكروبات والبكتريا الموجودة فى اللبن ثم نتركه جانبا فى مكان جاف حتى يبرد.
    وبعد أن يبرد نقوم بوضع إناء اللبن في الثلاجة لمدة يوم كامل.
  • وبعد إنتهاء اليوم سوف نلاحظ تكون وجه ثقيل على اللبن وهي القشطة، وبعد ذلك نقوم بتجميع القشطة في علبة مناسبة ونحفظها فى فريزر الثلاجة حتى تتكون كمية كبيرة من القشطة.
  • وبعد ذلك نقوم بتحضير الكبة أو الخلاط الكهربائي ثم نضع كل كمية القشطة ونقوم بخلطها حتى تصبح مثل شكل الكريمة وتعطينا زبدة.
  • وبعد ذلك نقوم بتحضير وعاء مناسب ونضع به الزبدة وملعقة واحدة كبيرة الحجم من الملح ثم نرفعه على نار هادئة لنقوم بذوبان وتسييح الزبدة مع التقليب المستمر جيدا حتى لا تتكتل الزبدة وتلتصق بقعر الإناء.
  • وبعد ذلك نلاحظ علي الوجه يتكون سائل أبيض.
  • وسوف نلاحظ بعد التقليب لمدة ساعتين تكونت السمنة وفي الأسفل تتكون المورتة بلونها الذهبي ثم نصفيها ونأخذ المورتة المرملة فى طبق التقديم وبالهنا والشفا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *