التخطي إلى المحتوى

إنهاء عقود الوافدين في الكويت، أعلن مجلس الأمن الكويتي موافقته على إقتراحات النائبة صفاء الهاشم والتي كانت قد تقدمت بها منذ فترة تقارب على الأسبوعين لإنهاء عقود الوافدين في الكويت وإخراجهم منها لتوفير فرص عمل للكويتيين بعد الأزمة الإقتصادية الكبرى التي تسبب بها الوافدين من تدهور في التركيبة السكانية بداخل الكويت.

إقتراحات صفاء الهاشم لإنهاء عقود الوافدين في الكويت

  • إقترحت صفاء الهاشم بتحديد مدة إقامة الوافد 10 سنوات ويتم تجديدها مرة واحدة فقط بإستثناء التخصصات الدقيقة النادرة.
  • أن لا يتم منح الإلتحاق بعائل إلا للوالدين فقط وفق شروط محددة لا يتم تجاوزها، وفي حالة إصدار أي إستثناء أي يتكفل الوافد أو الكفيل بكافة مصاريف وخدمات المستقدمين.
  • إصدار قرار بزيادة الرسوم التي تدفع عند الإستقدام بنسبة 100 % والتي يقوم بدفعها الكفيل، بإستثناء العمالة المنزلية.
  • ضرورة إلزام المقاولين في الكويت بإخراج العمالة الوافدة المتواجدة لديهم فورا بمجرد الإنتهاء من المشاريع.
  • لابد من تقوية دور الحكومة الإلكترونية في مراقبة نظام الإستقدام حسب حاجة الوظائف المتواجدة فعلا، وإيقاف الإعتماد عن التقديرات العشوائية.

تفعيل القوانين لإخراج الوافدين من الكويت

وأكدت النائبة صفاء الهاشم على دور الحكومة في تشديد القوانين على الوافدين فيما يخص عملية الإستقدام للعمالة الوافدة وإخراج العمالة الوافدة من الكويت، بالإضافة إلى التحكم في عمل الوافدين وعدم السماح للعامل الوافد بالعمل في أكثر من وظيفة كما هو الحال في عدم السماح للكويتي بالعمل بأكثر من وظيفة، وجاء ذلك بعد أن أثبتت النتائج أن أعداد الوافدين في الكويت أصبح الآن 3 أضعاف أعداد الكويتين ومن المتوقع زيادة أكبر وأكبر إذا لم يتم حسم هذا الأمر بقرارات حاسمة من الحكومة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.