موجة الغبار اليوم في السعودية وسبعة دول أخرى تعطل الحياة وأقصى ذروه للموجة وموعد انتهائها

موجة الغبار اليوم في السعودية وسبعة دول أخرى تعطل الحياة وأقصى ذروه للموجة وموعد انتهائها

موجة الغبار في السعودية هي أكثر ما يبحث عنه السعوديون في هذا الوقت، حيث تجتاح موجة من الطقس السيئ عدة مدن في السعودية، وتشهد هذه المدن وأبرزها الرياض رياح محملة بالأتربة وتؤدي إلى تعطل الحياة، كما علت بعض النداءات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر لتعليق الدراسة في السعودية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها البلاد، كما يتشارك المواطنون نصائح مختلفة تخص كيفية التعامل مع الأتربة دون التعرض لمتاعب صحية.

موجة الغبار
موجة الغبار في السعودية

موجة الغبار في السعودية اليوم

وقد بثت قناة الإخبارية السعودية فيديو يوضح موجات الغبار التي تغطي منطقة الرياض صباح اليوم الثلاثاء، وأدت إلى إعاقة الرؤية وصعوبة السير المروري في الشوارع، حيث وصلت الموجة الغبارية إلى ذروتها في مدينة الرياض، وقد نبه مركز الأرصاد الجوية في الرياض عن موجة الغبار ونشاط الرياح السطحية المحملة بالتراب، والتي أدت إلى انعدام الرؤية الأفقية، وكما قالت عن المناطق المتأثرة بها بشكل رئيسي، وهي كالتالي: 

  • منطقة الدوادمي 
  • منطقة الرين
  • منطقة عفيف
  • منطقة القويعية

ونبه مركز الأرصاد أن الموجة تصل ذروتها في الساعة الحادية عشر من صباح اليوم الثلاثاء، وقدر حذر كذلك من عواصف ترابية ورملية قادم قد تهب على مناطق متعددة في الرياض وما حولها وتمتد حتى الساعة الخامسة من صباح الغد، وقد أتى ذلك كإجابة على سؤال أحد المتابعين متى ينتهي الغبار في الرياض اليوم.

https://www.youtube.com/watch?v=2z2Qtp9vBAQ

الدول المتأثرة بالغبار العراق والكويت

وبخصوص الطقس الآن فقد ولدت العاصفة الغبارية في بدايتها في صحراء العراق، وقد أثرت على دولة الكويت بالتبعية، قبل أن تصل مساء يوم أمس لحفر الباطن والأرطاوية بالسعودية، حيث وصلت عاصفة التراب إلى العاصمة السعودية الرياض، وذلك في الساعات الأولى لليوم الثلاثاء وقد حملت بالأتربة والغبار التي أثرت على الحياة اليومية.

كما أثرت عاصفة الغبار على محافظات المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية في السعودية، وقد أثرت على مجال الرؤية، كما تؤثر على مَن يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي، لأن الرياح تمشي بشكل بطيء، وتنثر حبيبات التراب والغبار في الجو بسرعة.

موجة الغبار في السعودية
موجة الغبار في السعودية

أضرار الغبار وكيفية التعامل معه

وقد وجهت وزارة الصحة توجيهات بتوخي الحذر من موجات الغبار، وخاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية تتعلق بالجهاز التنفسي، خاصة مع إعلان مستشفى الرياض إنها اليوم استقبلت عدد 1285 حالة صحية بسبب الغبار. 

وتتمثل أضرار الغبار فيما يلي: 

  • تصل جزيئات الغبار بشكل سريع إلى مجرى التنفس والبلع في الفم والأنف والبلعوم، وتتراكم في هذه الأماكن مسببة مشاكل جسيمة، خاصة مع الذين لديهم مشكلة صحية سابقة تتعلق بالجهاز التنفسي أو إصابة سابقة بكورونا. 
  • يكوّن الجسم ردات فعل مقاومة للغبار بها أنواع من التحسس، مثل الكحة والعطس وحكة الجلد والتقشير والجفاف. 
  • يمكن للهواء المحمل بالغبار أن ينقل عدوى الأمراض الأخرى مثل الأنفلونزا والحمى الموسمية. 
  • يمكن للغبار أن يسبب الالتهاب في العين والأنف والجلد. 
  • كما أنه فضلا عن المخاطر الصحية، قد تتسبب الرياح الغبارية في إعاقة الرؤية وصعوبة السير، مما يؤدي إلى حدوث حوادث وخسائر في الأرواح والممتلكات. 

أما بخصوص طريقة التعامل مع رياح الغبار واحتياطات السلامة التي يوصي بها الأطباء ، فيجب على المواطنين ما يلي: 

  • يجب عدم الخروج من المنزل إلا للحالات الضرورية، مع مراعاة غلق الأبواب والنوافذ بإحكام، واستعمال فلاتر منقية للهواء داخل البيت. 
  • غسل اليدين والوجه والأنف بانتظام لعدم وصول الغبار إلى الرئتين 
  • يجب تجنب تناول الطعام خارج المنزل، لأنه قد يكون محملا بالأتربة الضارة، مع الحفاظ على شرب الماء بانتظام من أجل الحفاظ على سوائل الجسم والتخلص من السموم. 
  • يجب ارتداء الكمامة أو ماسك الوجه في حالة الخروج من المنزل لحماية الأنف، وارتداء نظارة شمسية إن أمكن لحماية العين. 
  • يجب تفادي الجلوس في الغبار وإغلاق نافذة السيارة، مع توخي الحذر بالنسبة للقيادة في هذا الطقس المتقلب، والتزام الطرق الداخلية وتجنب الطرق السريعة والخارجية، ومتابعة نشرات الطقس باستمرار لضمان السلامة. 
  • يجب على مرضى الربو الالتزام بالبخاخ وجرعاتهم الدوائية المقررة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *