“دواء آمن” تعرف على طرق التخلص من النمل وأسباب وجوده في البيت 4 طرق للقضاء عليه نهائيا 

“دواء آمن” تعرف على طرق التخلص من النمل وأسباب وجوده في البيت 4 طرق للقضاء عليه نهائيا 

مشكلة التخلص من النمل داخل البيوت من أكثر ما يؤرق ربات المنازل في الوطن العربي، حيث تشهد الأسر في هذا التوقيت من العام ومع حلول فصل الصيف هجوم أسراب النمل على المنازل والتي تظهر فجأة، حتى إنها تسبب اعتقادا لصاحب المنزل أنها بسبب الحسد أو أعمال السحر أو وجود طاقة شريرة في المنزل، وهي الاعتقادات التي يصل لشيوخ البرامج الفضائية ومواقع الإنترنت الكثير من الأسئلة يوميا بخصوص النمل وظهوره وطرق التخلص منه، وكذلك تنتشر الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأنه حيث أن المبيدات الحشرية السامة كثيرا ما تكون ضارة وتؤثر على الجهاز التنفسي، وخاصة في حال وجود أطفال أو حيوانات أليفة في المنزل، وفي هذا المقال سوف نتناول معا أهم طرق التخلص من النمل بوصفات طبيعية، وكذلك أسباب وجود النمل في البيت. 

سبب وجود النمل في البيوت
سبب وجود النمل في البيوت

أسباب وجود النمل في البيت

من خلال الوقوف على أسباب وجود النمل في المنزل يمكن تحاشيها من أجل تجنب وجوده، ومن أسباب وجود النمل ما يلي:

  • توفر بيئة رطبة في المنزل : حيث إنه كثيرا ما توجد أماكن ذات رطوبة عالية في البيت مثل المنطقة تحت الحوض، أو وراء مواسير المياه، فتكون هذه المناطق تربة خصبة لتكاثر الحشرات ومنها النمل بأنواعه إذا لم تجفف جيدا. 
  • عدوى أكياس البقالة : وهو السبب الغريب للغاية ولكنه يعتبر من أهم أسباب وجود الحشرات في المنزل، حيث ينتقل بيض الحشرات عبر أكياس البقالة من خارج المنزل إلى داخله، ومن ثم يفقس البيض وتنتشر الحشرات في الداخل. 
  • الأرضية المصنوعة من الخشب : يعتبر الخشب مادة تحتضن الحشرات بسهولة حيث أنها من السهل حدوث الشقوق والفتحات بها، وتوجد بها الحشرات بسهولة مثل السوس، لذلك من الواجب الاهتمام بالخشب في المنزل وتصليحه أو الاستعاضة عنه بخامات أقوى مثل السيراميك في الأرضيات أو الالوميتال في المطبخ 
  • فتات الطعام : انتشار فتات وبواقي الطعام على أرضية المطبخ يتسبب في انتشار الحشرات التي تتغذى على تلك البقايا، والحل في مواجهة ذلك هو كنس الأرضيات باستمرار، وكنس السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية يوميا خاصة عند وجود أطفال داخل البيت، وعدم ترك القمامة مكشوفة داخل الشقة. 

طرق التخلص من النمل داخل البيوت 

بالإضافة إلى المبيدات الحشرية والأدوية الكيماوية، فإن هناك الكثير من الوصفات الطبيعية الآمنة التي لا تسبب ضررا للموجودين في المنزل والتي تساهم في التخلص من النمل في البيت، وهي كالتالي:

  • تحضير خليط من الماء والخل والكلور ومنظف للأرضيات بنسب متساوية، ثم إضافة بهار القرفة إلى الخليط، واستخدامه في مسح الأرضيات والرش منه كبخاخ في الأركان وأماكن تجمع النمل ليساهم في طرده بشكل نهائي. 
  • يمكن كذلك استخدام دواء بشري مخصص لحشرات الجسم ويسمى اكتومثرين، بتخفيفه بالماء واستخدامه في مسح الأرضيات في الشقة والرش منه على تجمعات النمل ليأتي بنتيجة فورية، وهي نصيحة ذهبية انتشرت في العام الماضي بين ربات البيوت المصريات حتى أدت إلى نقص الدواء من السوق. 
  • استعمال الطباشير: حيث يحتوي الطباشير على مادة كربونات الكالسيوم التي تبعد النمل عن المكان، فيمكنك عمل خطوط بالطباشير على الأرض مع التأكد من بعد الخطوط عن متناول الأطفال، فتمنع دخول النمل نهائيا. 
  • استعمال بهارات القرفة والقرنفل: يتميز النمل بانزعاجه من الروائح النفاذة، لذلك مع وضع مسحوق القرفة مع القرنفل في الأدراج وأماكن تجمع النمل فإنك تضمن ابتعاده عن المكان تماما. 
  • خليط صودا الخبز مع السكر: وهو الخليط الذي يمتلك خواص طاردة للنمل تتشابه مع المواد الكيماوية المعروفة ولكن ليس لها أضرار أو أعراض تنفسية. 
التخلص من النمل
سبب وجود النمل في البيوت

علاقة النمل بالحسد وأعمال السحر 

ينتشر اعتقاد ارتباط ظهور النمل في البيت بالسحر والعين أو وجود أعمال السحر لصاحب البيت، ولكن مركز الفتوى بالأزهر تولى الإجابة عن هذا السؤال أنه لا علاقة لأمر النمل بالسحر أو الحسد، حيث لم ترد أي نصوص صريحة سواء قرآنية أو في السنة تنص بوجود ارتباط بين النمل والحسد، ولكنه أمر طارئ تتعرض له كل البيوت مع دخول فصل الصيف، ويكون حله في التزام الوقاية وتعليمات النظافة ومكافحة الحشرات بالعلاج اللازم لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *