توصف هافال H9 بأنها ملكة القيمة في سوق سيارات الدفع الرباعي. وعندما تلقي نظرة عملية عليها على أرض الواقع ، تجد أنه ليس من الصعب معرفة السبب. لقد تم تصميمها لتحمل مثلها مثل تويوتا لاند كروزر Toyota LandCruiser Prado. وكلما نظرت إليها عن كثب من الداخل والخارج ، ستجد المزيد من أوجه التشابه. وإن كانت تويوتا برادو هي النموذج المثالي في فئتها لسيارات الدفع الرباعي ذات السبعة مقاعد ذات الكفاءة على الطرق الوعرة . فإن هافال H9 تضع هذا الأمر نصب عينيها للتخلص من المنافس الشرس.

مقارنة هافال مع تويوتا برادو

تعتبر تويوتا برادو Toyota Land Cruiser Prado ، واحدة من أشهر سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم والأكثر شهرة. التنافس مع سيارة بهده المواصفات يشبه مقارنة الفضة بالبلاتين. بمعرفة هذه الظروف ، جاءت هافال، بأمل كبير وإرادة قوية، مع سيارة هافال H9، المنافس المباشر لتويوتا برادو، بنصف السعر تقريبًا. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل هي منافس جدير بالثقة أم يجب أن تثق في تويوتا؟ والسؤال الأهم كيف يمكن للمنتج الصيني أن يقنع عشاق التقنية اليابانية؟ وكيف يمكن إقناع مقتني السيارات اليابانية بالتخلي عنها لتجربة منتج صيني؟.

نقاط الالتقاء بين H9 و Prado 

تقدم هافال الكثير من المزايا التي تجعلك تظن أن سيارة هافال h9 متطابقة تقريبًا مع برادو. ولكن بلا شك فإن لكل من السيارتين بعض المزايا التي أرادت التفرد بها. كلاهما من سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم ذات سبعة مقاعد ، ونظام الدفع الرباعي ، وقفل دفرنس خلفي. لكن في الداخل ستجد أن الاختلافات شديدة. تحتوي كلتا السيارتين على أنظمة تحكم في المناخ ثلاثي المناطق. المقاعد مكسوة بالجلد بزخارفها المميزة في المقاعد الأمامية والخلفية الجلدية. كما أن المقاعد الأمامية بنفس القوة في كلتا السيارتين. وعجلة القيادة مكسوة بالجلد وحاملات الأكواب في أماكنها المعتادة.

نقاط الاختلاف بين هافال h9 وتويوتا برادو

على الرغم من أن هافال لديها مساحة أفضل للرأس من برادو، إلا أن المنضدة الخلفية في تويوتا برادو أجمل. لكن بشكل عام ، فإن مقصورة هافال أفضل من برادو حيث يرجع ذلك في الغالب إلى المقاعد الجلدية اللطيفة. يكاد يشعر بأنه ممتاز مقارنة مع برادو. هذا الأمر إضافة إلى تفاصيل أخرى متعلق بالمحرك وناقل السرعة. بالإضافة إلى فارق السعر الكبير بطبيعة الحال.

سعر هافال h9 في السعودية وعروض التقسيط

يصل متوسط سعر هافال h9 في السعودية إلى 100 ألف ريال موديل 2022 . هذا السعر غير شامل الضريبة المضافة . بعد الضريبة يصل سعر سيارة هافال h9 إلى 115 ألف ريال. هناك العديد من عروض تقسيط السيارات الجديدة. يمكن الحصول على سيارة هافال تقسيط بقسط يبدأ من 600 ريال شهريًا. يجب للتمتع بمزايا هذا العرض أن يكون القسط الشهري يمثل 40 % من الدخل. يجب أيضا سداد نصف الثمن دفعة مقدمة.

المحرك كلمة السر

المحرك هو الملك. تأتي برادو بمحرك توربو ديزل سعة 2.8 لتر بقوة 130 كيلو واط . يولد 450 نيوتن متر من عزم الدوران. المحرك مزود بناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي بست سرعات. يتميز بإزاحة أكبر من H9 ؛ التي تأتي مع محرك توربو سعة 2 لتر بقوة 180 كيلو واط  و 350 نيوتن متر. المحرك مزود بناقل حركة من ثماني سرعات وهو أكثر بكثير مقارنة ببرادو.

مواصفات h9 موديل 2022

ترتكز سيارة هافال H9 الطراز المبدئي على مجموعة من العجلات مقاس 18 بوصة. أما المصابيح الأمامية فهي زينون. سيارة هافال مزودة بنظام تثبيت السرعة التكيفي ، ومساحات أوتوماتيكية ، ومقاعد من القماش. مع خاصية الدخول بدون مفتاح مع تشغيل بضغطة زر، وفتحة سقف. ونظام معلومات ترفيهي مقاس 8.0 بوصة. مع نظام ملاحة عبر الأقمار الصناعية مقترن بنظام صوتي مكون من سبع سماعات. وإضاءة داخلية محيطة ، وكاميرا عكسية مع مستشعرات وقوف أمامية وخلفية. وعجلة قيادة مغلفة بالجلد، ودواسات قدم من الألومنيوم.

الأداء في المدن والطرق الوعرة

عند تجربة القيادة في المدن فإن سيارة هافال H9 في الواقع سيارة دفع رباعي راقية تمامًا. تتلقى نظام توجيه خفيف بوزن الريشة، ما يجعل عملية الانعطاف وسط زحام المدن مهمة بسيطة. ولكن هذا يصبح مشكلة إلى حد ما عندما تزيد السرعة أو عند الانطلاق على الطرق السريعة.

هافال H9 ديزل

كما هو معروف فإن هافال H9 تستلهم الكثير من Toyota LandCruiser Prado. وهذا ينطبق بشكل كبير على كيفية أدائها أثناء القيادة على الطرق الوعرة. الانتقادات الرئيسية لسيارة H9 على الطرق الوعرة موجهة بشكل رئيسي إلى طراز يعمل بالديزل. باستثناء ذلك فإن محرك H9 رباعي الأسطوانات التوربيني يؤدي بشكل مدهش. وإن كان يفتقر قليلاً إلى عزم الدوران مقارنةً بمنافسيها.

الحكم النهائي وقرار الشراء

لاشك أن المفاضلة والمقارنة صعبة. ولكي نكون منصفين ، فإن سيارة هافال H9 تقدم الكثير من خلال مستويات النمو المتسارع. بالرغم من أن هافال ليست شركة مشهورة مقارنة مع تويوتا. لكن سيارة هافال H9 تثبت أن الزمن قد تغير. وإذا لم تواكب الأشياء غير التقليدية، فيمكنها حقًا تبديل الوضع السائد لعقود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ