كيفية تحديد المعاش في السعودية وخطوات تسجيل الدخول في التأمينات الاجتماعية

كيفية تحديد المعاش في السعودية وخطوات تسجيل الدخول في التأمينات الاجتماعية

كيفية تحديد المعاش في السعودية هو احد الأسئلة الهامة التي تشغل بال الكثير من المواطنين السعودين الذين اقترب سن تقاعدهم عن العمل والحصول علي معاش التقاعدي، وبعد أن تم تطوير الكثير من القوانين الخدمية في المملكة قامت مؤسسة التقاعد بالإعلان عن الكثير من شروط الحصول على معاش التقاعد والتي منها شروط التقاعد المبكر والتي سبق وان تحدثنا عنها في مقال سابق لنا، تسعى المملكة العربية السعودية إلى تقديم الدعم الكامل للموظفين والعاملين في القطاع العام أو الخاص، لذا أتاحت نظام التأمينات الاجتماعية حتى يحصل الموظف عند التقاعد على معاش شهري بشكل منتظم، وتقدم مؤسسة التقاعد العديد من الخدمات من خلال منصتها الإلكترونية، وتقسم تلك الخدمات على الأفراد المستفيدين والمتقاعدين، إلى جانب هذا تتيح المنصة أنظمة تقاعد للمهن العسكرية والتقاعد المدني وللمرأة التقاعدية، مما يسهل على الموظفين التسجيل والاستفادة من خدمات المؤسسة.

كيفية تحديد المعاش في السعودية

وذكرت مؤسسة التقاعد أنه من الضروري أن يقوم المواطن علي التأكيد من اشتراكه في نظام التأمين لمدة لا تقل عن 120 شهر كما ذكرت المؤسسة أيضا طريقة استعلام معاش الضمان الاجتماعي، ويستطيع الموظف الذي يملك مدة أشتراك تقدر حوالي 60 شهر مع وصوله لسن الستين أن يحصل على المعاش الشهري، ويدفع قسم المعاشات أشتراك للمعاش بقيمة 18% من إجمالي قيمة المعاش، وتسدد هيئة العمل نسبة تقدر 9%، ويدفع الموظف نسبة 9%، وتسدد الهيئة المبلغ بالكامل وتختلف نسبة الاشتراك وفقاً للحد الذي يندرج به الموظف في التأمينات الاجتماعية، وذكرت مؤسسة التقاعد سياسات تحديد المعاش وهي كما يلي:

  1. تجاوز الموظف سن الستين لكي ينال معاش شهري.
  2. يأخذ جميع الموظفين من الرجال والنساء معاش شهري دون تفرقه.
  3. إذا كان الموظف ترك المهنة لفترة ثم عاد للدوام مجدداً، يطبق عليهم نظام المعاش ويبدأ من تاريخ مزاولة العمل.
  4. في حالة إذا كان الموظف قد سجل في نظام التأمين السابق وبعد تركه للوظيفة لفترة عاد لها مرة أخرى، فيكون بذلك أمام أختيارين.
  5. يمكنه أن يحصل على الإعفاء من دفع اشتراك فترة العمل السارية، أو يستأنف الاشتراك ويتبع نظام المعاش الجديد، وهذا النظام يلزم تجاوز الموظف عام 65.
  6. تتيح المؤسسة حرية أختيار تطبيق نظام المعاش للموظفين والعاملين في الهيئات والمهن الحرة والموظفين السعوديين العاملين خارج المملكة العربية السعودية.

خطوات تسجيل الدخول في التأمينات الاجتماعية

  • الدخول على الموقع الرسمي للمؤسسة التقاعد.
  • ثم يختار من إحدى الخدمتين أفراد أو أعمال أو جهة حكومية، ثم النقر على الأيقونة.
  • يسجل المستخدم رقم الهوية أو الإقامة ثم كلمة المرور، ومن ثم يسجل الكود المرئي في الخانة الفارغة.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول لبدء الانضمام إلى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • يدخل المستخدم إلى الصفحة وعليه يبدأ في تسجيل كافة البيانات من حيث الاسم وجهة العمل وتاريخ الميلاد ورقم الهوية الوطنية.
  • بعد تسجيل البيانات بشكل كامل والتأكد من صحتها، يتم النقر على أيقونة حفظ.

الجدير بذكر أننا في مقال سابق قد قومنا بتوضيح نظام التقاعد العسكري الجديد الذي تم الإعلان عنه مؤخرا، كما أوضحنا أيضا كيفية تسوية المعاش في السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *