وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات وتعطيل العمل لمدة ٣ أيام

وفاة الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات وتعطيل العمل لمدة ٣ أيام

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الجمعة الموافق ١٣ مايو ٢٠٢٢، وقالت وزارة الشؤون الرئاسية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي توتير ” ننعي إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مريضاً اليوم ١٣ مايو”.

وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وقامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعلان الحداد الرسمي، كما قامت بتنكيس الأعلام مدة ٤٠ يوماً، وذلك اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق ١٣ مايو ٢٠٢٢.

كما أعلنت وزارة الشؤون الرئاسية عن تعطيل العمل في جميع المصالح الحكومية والقطاع الخاص والوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية مدة ٣ أيام وذلك اعتباراً من اليوم الجمعة.

وشهدت دولة الإمارات في ظل رئاسة الشيخ خليفة تطورا كبيراً في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، كما اهتمت خلال فترة رئاسته بالانخراط في حل العديد من المشاكل الإقليمية والدولية.

المناصب القيادية التي تولاها الشيخ خليفة بن زايد

  • شغل الشيخ خليفة عدداً من المناصب الرئيسية، كما أصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده المغفور له الشيخ زايد بن سلطان وأشرف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى.
  • في عام 1969 تم ترشيحه ليكون ولي عهد إمارة أبوظبي، وبعدها بيوم تولى مهام دائرة الدفاع في الإمارة.
  • أنشأ الشيخ خليفة دائرة الدفاع في أبوظبي، كما أصبحت بعد ذلك النواة التي شكلت القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • في 1 يوليو سنه 1971 قام بهيكلة حكومة أبوظبي، وتم تعيين سموه حاكم لإمارة أبوظبي، كما تم تعيينه وزيراً محلياً للدفاع والمالية في الإمارة.
  • وفي 23 ديسمبر 1973 تولي الشيخ خليفة بن زايد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء.
  • في 20 يناير 1974 تولي الراحل منصب رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، والذي حل بدلاً للحكومة المحلية.
  • أشرف الشيخ خليفة بن زايد على المجلس التنفيذي لتحقيق التنمية الشاملة، والتي شملت نظام إمدادات المياه والطرق، كما شملت بناء المساكن، والبنية التحتية والتي حولت إمارة أبوظبي إلى الحداثة والرقي.
  • ساهم الشيخ خليفة في تطوير البنية التحتية، كما سعى إلى تنمية الموارد البشرية.

أسس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية سنة 2007 وكان رئيساً لها، وكان الهدف الأساسي من إنشائها إطلاق مبادرات رائدة لخدمة الإنسانية، والمؤسسة ساعدت آلاف المحتاجين من خلال تأمين المسكن والطعام لهم، كما عملت على دعم مشاريع التعليم المهني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *