الموارد البشرية تحدد ساعات العمل في القطاع الخاص خلال رمضان 1443

الموارد البشرية تحدد ساعات العمل في القطاع الخاص خلال رمضان 1443

حدّدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية رسمياً، ساعات العمل في القطاع الخاص خلال شهر رمضان 1443هـ، إذ جاءت أقل من الدوام في الأشهر الأخرى مراعاة لظروف الصيام، وليتفرغ المواطنون والمقيمون لأداء العبادات، وذلك وفق نظام العمل في المملكة الذي يكفل حقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل.

ساعات العمل في القطاع الخاص خلال رمضان 1443

وأفادت وزارة الموارد البشرية، بأن ساعات العمل في القطاع الخاص خلال شهر رمضان المبارك 1443هـ، يأتي استنادًا للمادة 98 من نظام العمل، إذ تقرر أن يكون الدوام 6 ساعات يوميًّا في جميع منشآت القطاع الخاص.

وفقًا للمادة 98 فإنه لا يجوز زيادة وقت الدوام في رمضان عن 6 ساعات يوميًّا أو 36 ساعة أسبوعيًّا للموظّفين المسلمين، فيما نصّت المادة 164 على عدم زيادة ساعات العمل الفعليّة على أربع ساعات يوميًّا للأحداث الذين يجري تشغيلهم فعليًّا.

أوقات عمل البنوك السعودية في رمضان 1443

ومن جهته، فقد حدّد البنك المركزي السعودي “ساما” عدد ساعات العمل في البنوك ومراكز التحويلات التابعة لها خلال الشهر الكريم، إذ من المقرر أن يبدأ الدوام في فروع البنوك من الساعة العاشرة صباحًا وحتّى الساعة الرابعة عصرًا، بينما تبدأ مراكز التحويلات المالية من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتّى الساعة الخامسة والنصف عصرًا.

واستثنى البنك المركزي مكاتب البنوك الموسمية ومراكز حوالاتها الماليّة من هذه القرارات، وذلك في كل من من مكة المكرّمة والمدينة المنورة لتقديم الخدمات للمعتمرين، وكذلك الأمر في المنافذ الحدودية والمناطق المأهولة والمزدحمة بالسكان.

عدد ساعات الدوام في السعودية طوال العام عدا رمضان

أما بالنسبة لعدد ساعات الدوام في السعودية طوال العام عدا رمضان، فقد حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمختلف المناطق والمحافظات، وفق قانون العمل، إذ تبلغ 8 ساعات يوميًّا أو 48 ساعة أسبوعيًّا.

ووفق قانون العمل، فإن العامل لا يعمل أكثر من خمس ساعات متتالية دون الحصول على راحة أو صلاة وطعام لمدة لا تقل 30 دقيقة، ويمنع القانون بقاء العامل في مكان عمله أكثر من 12 ساعة يوميًّا، ولا تحتسب فترات الراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات الدوام الفعليّة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *