موعد ليلة النصف من شعبان 2022 ودعاء ليلة النصف من شعبان

موعد ليلة النصف من شعبان 2022، من المواضيع التي يبحث عنها المسلمون بالإضافة إلى دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب. ويولي المسلمون في العالم هذه الليلة أهمية كبرى، كون شهر شعبان هو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، وهو خير الشهور عند المسلمين، هذا وكانت دار الفتاء المصرية قد أعلنت بأن موعد ليلة النصف من شهر شعبان ستكون يوم الجمعة 18 مارس 2022، والتي ستبدأ من مغرب يوم الخميس 14 شعبان حتى فجر يوم الجمعة، كما طرح العديد من المسلمين سؤال فيما يتعلق بموضوع موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2022، والغالبية أجمعت على صيام ليلة يوم الخميس، وسنتحدث من خلال مقالنا هذا عن الموضع بشكل مفصلن وسنذكر لكم فضل ليلة النصف من شعبان وما ورد بخصوصه من أحكام، تابعوا معنا.

موعد ليلة النصف من شعبان 2022

تجدر الإشارة لكل المسلمين الذين يتساءلون عن موعد ليلة النصف من شعبان 2022، بأنها توافق ليلة الخميس 17 مارس 2022. وعليه فالكثير من المسلمين سارعوا إلى البحث عن دعاء ليلة النصف من شعبان، هذا ولم يرد عن نبينا الكريم أو صحابته بأنه تم وضع دعاء محدد أو قول مستحب في هذا اليومن على الرغم من تداول العديد من الأدعية التي قيل بأنها مخصوصة لهذه الليلة.

فضل ليلة النصف من شهر شعبان

من المتعارف عليه أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شهر شعبان. لأنه الشهر الذي ترفع فيه أعمال العباد إلى الله سبحانه وتعالى قبل حلول شهر رمضان المبارك. كما أنه لم يرد أي حديث فيما يتعلق بموضوع دعاء النصف من شعبان مكتوب. وهذا ما أشار إليه العالم ابن باز في قوله بأنّ تخصيص هذا اليوم بدعاء أو غيره هو محض بدعة، وكل ما لم يرد في سنة نبينا الكريم وجب ألا نأخذ به.

دعاء ليلة النصف من شعبان وحكم صيامها

لا بد من توضيح أمر للأشخاص الذين يبحثون عن دعاء ليلة النصف من شهر شعبان، وهو أنّه ليس هناك دعاء محدد أو مستحب لهذه الليلة. أما فيما يخص موضوع صيام ليلة النصف من شعبان فالصيام جائز في كل أيام شهر شعبان ومستحب. ويمكن للمسلمين صيام ليلة نصف من شعبان باعتبارها أحد الأيام البيض. وهذا بصيام اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر دون إفراد نصف شعبان بالصيام.

بهذا نصل وإياكم إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع موعد ليلة النصف من شعبان. والذي يعتبر من أهم المواضيع التي يبحث عنها المسلمون، إلى جانب دعاء نصف من  شهر شعبان مكتوب. وقد وضحنا إلى أنّه لا يجب تخصيص هذه الليلة بدعاء أو صيام لأنه لم يردنا من السنة أي دليل على وجوب القيام بذلك، ونحن كمسلمين وجب علينا التقيد بما تمليه سنّة نبينا الكريم فحسب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *