احسب “الآن” .. طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسرة المستحقة 1443 عبر موقع sbis.hrsd

احسب “الآن” .. طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسرة المستحقة 1443 عبر موقع sbis.hrsd

أعلنت الوزارة بشكل رسمي عن طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسر المستحقة وذلك بعده صدور قرار القبول في نظام الضمان الاجتماعي، إذ تتغير طريقة حساب المعاش في من النظام الجديد بشكل كامل عن النظام السابق وذلك بسبب اختلاف شروط ومعايير الإستحقاقات الحديثة، ولذلك يرغب الكثيرين في معرفه الطريقة الجديدة التي تمكنهم من حساب قيمة معاش الضمان الاجتماعي المحددة لهم.

طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسر المستحقة

صدر عن وزارة الموارد البشرية السعودية والتنمية الاجتماعية خطوات طريقة حساب معاش الضمان الاجتماعي المطور للأسرة المستحقة الجديدة والبسيطة جداً التي يمكن من خلالها حساب المستفيد من الضمان الاجتماعي النسبة المحددة له وذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية

  • يتم جمع قيمة الدخل التي يكتسبها جميع أفراد الأسرة والذي يعرف بالدخل أو الراتب الشهري للأسرة.
  • بعد ذلك قم بخصم 50% من هذا الراتب، وذلك بسبب اعتماد وزارة التنمية نصف قيمة الدخل الشهري المكتب فقط.
  • أما في حالة إذا حصل المستحق على راتب غير مكتسب أو حافز أو دعم أو ريف أو مكافأة الطلاب، فلا بد من إضافة قيمة الراتب غير المكتسب أيضاً بالكامل من الدعم الحكومي على نسبه 50% من راتب الشهري.
  • كما يستثنى أيضاً من إضافة الراتب غير المكتسب الحاصلون على الدعم من البرامج المساعدة أو الأشخاص ذوي الإعاقة.
  • أما الخطوة الأخيرة وهي مقارنة الراتب الكل المكتسب وأيضاً غير المكتسب مع الحد المانع للضمان الاجتماعي أو الحد الأدنى المقرر للمعاش الضماني.
  • للعلم أنه إذا تجاوز الراتب الحد المانع سيتم رفض حصول المتقدم علي الضمان أو الدعم، لكن إذا لم يتجاوزه سوف يحصل على الضمان الاجتماعي الذي اعتمدته الوزارة وفقاً للحد الأدنى للمعاشات.

مثال علي كيفية حساب الضمان الإجتماعي المطور

سوف يتم تطبيق الخطوات السابقة على مثال مواطن يبلغ مرتبه الشهري من وظيفة حكومية أو خاصة أو مشروع خاص أو تجارة مبلغ 4000 ريال، بالإضافة إلى حصوله من أحد الأنظمة أو البرامج الحكومية على الدعم بمبلغ 1126 ريال، وتتكون هذه الأسرة من العائل وزوجته و4 أبناء.

  • تعتبر الآلية التي يتم من خلالها حساب قيمة المعاش هي (نصف الراتب+ حساب المواطن).
  • وفقاً لذلك يكون 2000+ 1126= 3126 ريال سعودي ويكون ذلك هو مجموع الدخل للأسرة.

الضمان الاجتماعي المطور للأسر المستحقة

من المعروف أن الضمان الإجتماعي المطور الجديد هو أحد الأنظمة الحديثة التي أنشأتها وزارة الموارد البشرية السعودية والتنمية الإجتماعية في عام 1443ه وذلك حتى تتمكن من تقديم يد العون لكافة الأسر الفقيرة والمتوسطة ومساعدتهم في توفير الاحتياجات الاساسية للحياة، لذلك فقد تم إنشاء المنصة الالكترونية الجديدة من أجل إستقبال كافة طلبات التقديم للحصول على الضمان الاجتماعي.

وفي بيان صحفي نشرته منصة الضمان الاجتماعي اعلنت عن أنه سيتم بدء صرف المبالغ المالية الخاصة بالضمان الاجتماعي ستكون في مطلع الشهر الجاري وسيتم صرفه بصفة دورية شهرية في العشر الأولى أيام كل شهر، بهدف مساعد المواطن السعودي على سد احتياجاته اليومية الأساسية من طعام وشراب، كمان انها ستقوم بتوفير العديد من فرص الوظائف الشاغرة له حتى بترقي بمستواه الاجتماعي والاقتصادي ولا يظل اعتمادا على المبلغ المالي المقدم من وزارة الموارد البشرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *